الأمم المتحدة تبدأ مناقشتها رفيعة المستوى بشأن تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

نيويورك في 21 أبريل/ وام / بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم في مقرها بنيويورك مناقشتها رفيعة المستوى حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي اتفق عليها قادة العالم في سبتمبر عام 2015.

و أكد يان إلياسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة نيابة عن الأمين العام للمنظمة في بيانه أمام جلسة افتتاح المناقشة التي تستمر يومين أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب بذل جهود جماعية من جميع الحكومات ومجموعة كاملة من الجهات الفاعلة الأخرى فضلا عن اتباع نهج متكامل في جهود التنمية وربط ذلك على حد سواء بالعمل الإنساني والمجتمعات السلمية والمؤسسات القوية.

وقال ” إن جدول أعمال التنمية لعام 2030 خطة عالمية للقضاء على الفقر وبناء عالم أكثر أمنا وعدلا ليعيش الناس في مستقبل مستدام.. إن أجندة التنمية المستدامة تضع الناس في محورها وتلزمنا بضمان ألا يتخلف أحد عن الركب.. هو جدول أعمال عالمي ستقوم كل الدول بدمجه مع تطلعاتها الوطنية” .. موضحا أن جدول الأعمال يكرس المسؤولية حتى يتم التركيز على الأكثر ضعفا في العالم ومن يعانون من الأزمات الممتدة أو من يعيشون في ظل كوابيس الكوارث الإنسانية.

وأشار إلياسون إلى أهمية تمويل التنمية في هذا الصدد .. وقال إن ” التمويل سيكون حاسما على النحو المبين في جدول أعمال أديس أبابا و الذي نوقش في المنتدى الافتتاحي لتمويل التنمية أمس ” .. مؤكدا أن الحكومات تتولى القيادة وسيكون التمويل العام المحلي من بين مفاتيح الملكية والاستدامة.. وأضاف :” لكن يجب علينا أيضا الاستفادة من القوة الكاملة من المساعدة الرسمية للتنمية ومؤسسات “بريتون وودز” وتمويل القطاع الخاص”.

وذكر أن الأمم المتحدة بدأت بالفعل دعم البلدان سواء من الناحية الاستراتيجية أو التشغيلية لتنفيذ جدول أعمال التنمية.. مشيرا إلى أن نحو خمسة وتسعين من فرق الأمم المتحدة القطرية تعمل مع الفرق الوطنية النظيرة لإدماج أهداف التنمية المستدامة مع الخطط الوطنية وتسريع تنفيذ وتوفير الدعم في هذا المجال.

وتحدد أجندة عام 2030 للتنمية المستدامة 17 هدفا و169 غاية للقضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض وتعزيز المساواة بين الجنسين ورفاه البشر في كل مكان مع ضمان عدم تخلف أحد عن ركب التقدم.

– نيو _

وام/نيو/عصم

شاهد أيضاً

3.5 مليار دولار مبيعات خام النفط العراقي في أغسطس

الجمعة، ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٠ – ٧:٣٨ م بغداد في 25 سبتمبر / وام / كشفت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.