" الإحصاء الكويتي " .. ارتفاع معدل التضخم / 3.08 / في المائة خلال مارس.

الكويت في 24 إبريل/ وام / ارتفعت الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين ” التضخم ” في دولة دولة الكويت بمعدل / 3.08 / في المائة خلال شهر مارس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2015.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية ” كونا ” عن الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت في تقريرها الشهري الذي أصدرته اليوم.. أن الرقم القياسي العام ارتفع خلال مارس الماضي / 0.72 / في المائة مقارنة بشهر فبراير الماضي.

وأوضحت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد خلال مارس الماضي استقرارا في ثلاث من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاضا في أربع مجموعات فيما سجل ارتفاعا في خمس مجموعات.

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الأولى ” الأغذية والمشروبات ” ارتفع خلال مارس الماضي نسبة / 4.14 / في المائة مقارنة بالشهر ذاته من 2015 فيما شهدت المجموعة انخفاضا على أساس شهري قدره / 0.45 / في المائة.

وبينت أن أسعار ست مجموعات فرعية شهدت انخفاضا ضمن المجموعة نفسها على أساس شهري في حين شهدت ارتفاعا في مجموعتين واستقرارا في مجموعتين أيضا.

ولفتت إلى استقرار الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية ” السجائر والتبغ ” خلال مارس الماضي على أساس شهري وارتفاعه على أساس سنوي بنسبة / 1.13 / في المائة.

وأشارت إلى انخفاض الرقم القياسي للمجموعة الثالثة ” الكساء ” خلال مارس الماضي نسبة / 0.62 / في المائة على أساس سنوي وانخفاضها على أساس شهري بنسبة / 0.08 / في المائة.

وذكرت أن معدل التضخم في المجموعة الرابعة ” خدمات المسكن ” ارتفع في مارس الماضي نسبة / 6.25 / في المائة على أساس سنوي وارتفع في المجموعة الخامسة ” المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة ” نسبة/ 2.89 / في المائة على أساس سنوي.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

– خلا -.

وام/زاا/سرا

شاهد أيضاً

بإسناد طيران التحالف..الجيش اليمني يتقدم في نهم وصعدة ويصد هجوم الميليشيا في الجوف.

الصورالفيديو نهم في 16 مارس / وام / سيطر الجيش اليمني اليوم ــ بإسناد طيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.