الإمارات تؤكد عروبة الجولان وحق الشعب السوري في السيادة عليه ./ إضافة أولى وأخيرة

وقال الدكتور نبيل العربي في كلمة خلال الاجتماع إن تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بشأن الجولان تعكس تعنت الحكومة الإسرائيلية التي تحاول إستغلال الأزمة السورية الحالية لتكريس الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري الذي كان ومازال وسيبقى أرضا سورية ملكا للشعب السوري .

وأكد في كلمته أمام الاجتماع أن إسرائيل دأبت على الاستهتار بالقوانين الدولية والاستمرار في انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني ضاربة بعرض الحائط كل الأعراف والمواثيق الدولية . وطالب العربي بضرورة إتخاذ إجراءات وخطوات جدية وفعالة للرد على إسرائيل .. مشددا على ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن مسؤولياته في هذا الصدد لأن غير ذلك سيؤدي إلى فوضى في المجتمع الدولي .

وقال العربي”لايجب ونحن في القرن الواحد والعشرين أن تكون هناك دولة فوق القانون والشرعية ” .. مطالبا بإنشاء محكمة جنائية خاصة بالجرائم الإسرائيلية للنظر في الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب العربي وتقديم مرتكبيها للعدالة الدولية .

بدوره شدد السفير طارق القوني مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية على أن الجولان السوري المحتل جزءا لا يتجزأ من الأراضي السورية مؤكدا دعم مصر الكامل لسوريا في استعادتها للجولان .

وقال في كلمته إن إستمرار إحتلال إسرائيل للجولان يشكل تهديدا لاستقرار المنطقة .. وطالبها بالانسحاب من الجولان وكل الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967 .

وأشار إلى أن إعلان نتنياهو نية إسرائيل الاحتفاظ بالجولان للأبد يعد تحديا للإرادة الدولية وقرارات الشرعية الدولية كما أنه يعكس رغبتها الأكيدة في ضم الأراضي التي احتلتها عام 1967 ضاربة بعرض الحائط قرارات الشرعية الدولية كما أنها تمثل إنتهاكا لمبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة وشدد على ضرورة تعزيز الجهود الدولية الرامية لتسوية الأزمة السورية مشيرا إلى أهمية المفاوضات الجارية حاليا بين المعارضة والحكومة السورية بهدف التوصل لتسوية سياسية تنهى المأساة السورية .

وحذر مندوب مصر إسرائيل من استغلال الأزمة السورية الحالية في تشتيت العالم عن الحق السوري في الجولان .

من جانبه وجه السفير أحمد البكر مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة العربية الشكر للمندوبين الدائمين على الاستجابة السريعة لدعوة بلاده لعقد هذه الدورة غير العادية لمجلس الجامعة وذلك للوقوف على الخطوة التصعيدية لرئيس الوزراء الاسرائيلي الذي اعتقد واهما أن باستطاعته استغلال ما تمر به المنطقة من توتر وأزمات فعقد ولأول مرة إجتماعا لمجلس وزراء حكومة الاحتلال في هضبة الجولان العربي السوري المحتل .

وقال في كلمته أمام الاجتماع “إننا نجتمع اليوم لنعلن للعالم رفضنا لهذه الإجراءات الإسرائيلية الخطيرة” .. مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ موقف لإدانة سياسية حكومة الاحتلال الإسرائيلي الرافضة لعملية السلام .

وأكد البكر على عروبة الجولان وعلى حق الشعب العربي السوري في السيادة على هذا الجزء من الأرض العربية” .

قر-عبي

وام/عبي/زمن

شاهد أيضاً

بإسناد طيران التحالف..الجيش اليمني يتقدم في نهم وصعدة ويصد هجوم الميليشيا في الجوف.

الصورالفيديو نهم في 16 مارس / وام / سيطر الجيش اليمني اليوم ــ بإسناد طيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.