الإمارات تؤكد عروبة الجولان وحق الشعب السوري في السيادة عليه .

القاهرة في 21 في إبريل /وام/ أكدت دولة الإمارات عروبة الجولان وحق الشعب السوري في السيادة على هضبة الجولان المحتل واستنكرت تصريحات إسرائيل الأخيرة بشأن ضم أراضي الجولان للسيادة الإسرائيلية إلى الأبد .

وقال سعادة خليفة سيف الطنيجي القائم بأعمال سفارة الدولة بالقاهرة في كلمة له خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية “نجتمع اليوم لنشهد إنتهاكا جديدا لإسرائيل التي تمعن في سياساتها الاستعمارية لكافة القرارات والمقررات الدولية والعربية ذات الصلة بعملية السلام في الشرق الأوسط” .

ويضم وفد الدولة في الاجتماع الذي ترأسته مملكة البحرين وشارك فيه الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية .. هاني بن هويدن مسؤول مندوبية الدولة لدى الجامعة العربية .

وطالب الطنيجي المجتمع الدولي بممارسة دوره بالضغط على إسرائيل لحملها على الإنسحاب من جميع الأراضي العربية المحتلة تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 لعام 1967 والقرار رقم 338 لعام 1973 والقرار 497 الذي اتخذ بالإجماع في 17 ديسمبر 1981 والذي يدعو إسرائيل لإلغاء ضم مرتفعات الجولان بحكم الأمر الواقع والتي أكدت جميعها على وجوب الانسحاب الإسرائيلي الكامل من كافة الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما فيها الجولان العربي السوري المحتل .

وأشار إلى استمرار مسلسل التصعيد الإسرائيلي وارتكابها الجرائم في حق الشعب الفلسطيني الأعزل وانتهاكها اليومي لحرمات المسجد الأقصى وكافة المقدسات الاسلامية والمسيحية دون وازع أو رادع .. مؤكدا أن ما تقوم به إسرائيل يعد إنتهاكا صارخا لمبادئ وقواعد القانون الدولي والمواثيق الدولية والشرعية الدولية المتمثلة في قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ويخالف بصورة فجة وصريحة وثيقة الأمم المتحدة والتي تنص على أنه لا يحق لدولة إعلان سيادتها على جزء من دولة أخرى .

من جانبه أكد الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة مندوب البحرين الدائم لدى الجامعة العربية أهمية هذا الاجتماع للتباحث حول الإجراءات اللازم إتخاذها إزاء هذا التطور الخطير بشأن التصعيد الإسرائيلي ضد الجولان السوري المحتل .. موضحا أن هذا الموقف يتعارض مع قوانين الأمم المتحدة والقانون الدولي كما أنه يعيق أي جهود تبذل لتحقيق السلام مع إسرائيل .

ووصف آل خليفة -بإعتبار بلاده الرئيس الحالي لمجلس الجامعة العربية- هذه الخطوة بالاستفزازية ومن شأنها أن تهدد الأمن القومي العربي ومنطقة الشرق الأوسط بأسرها كما أنها محاولة من إسرائيل لاستغلال الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة .. وأكد إدانته لهذا السلوك العدواني الاستفزازي بعقد إجتماع غير شرعي على أرض الجولان السوري المحتل مشددا على أنه يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة ويعيق أى جهود لتسوية النزاع .

وشدد على مساندة الدول العربية لسوريا في استعادة الجولان المحتل وذلك إستنادا لعملية السلام ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية .. وأكد رفضه لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءات إستفزازية وسياستها المدمرة لعملية السلام مطالبا الأمين العام للجامعة العربية بمخاطبة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتحمل مسئولياته في هذا الصدد .

//يتبع//

وام/عبي/زمن

شاهد أيضاً

"الوطني الاتحادي" يشارك في ورشة عمل تعريفية للميثاق العربي لحقوق الانسان بالقاهرة.

الصورالفيديو القاهرة في 15 مارس / وام / شارك المجلس الوطني الاتحادي في اعمال ورشة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.