الإمارات تختتم مشاركتها في منتدى " بليد " الاستراتيجي 2014 في سلوفينيا

بليد في 2 سبتمبر/ وام / اختتم وفد الدولة برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد أمس .. مشاركته في أعمال الدورة التاسعة من ” منتدى بليد الاستراتيجي ” التي استمرت يومين في مدينة بليد في جمهورية سلوفينيا تحت شعار ” قوة الثقة “.

وبحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري – خلال لقائه على هامش المنتدى – مع معالي كارل أرجافيك نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية جمهورية سلوفينيا .. سبل توطيد العلاقات الثنائية بين بلديهما عبر تعزيز الاستثمار في قطاعات حيوية مثل الطيران والاتصالات والموانئ والسياحة.

وأكد معالي المنصوري أهمية منتدى ” بليد ” كحدث عالمي .. مشيرا إلى أنه يعد فرصة للدولة للاطلاع على أطروحات استراتيجية متقدمة يستعرضها عدد من أفضل الخبراء والعلماء من مختلف أرجاء العالم لتضع مجموعة من الحلول للتحديات التي تواجه التقدم الإنساني في القرن الـ/ 21 /.

  وقال إن مشاركة الدولة في المنتدى تؤكد حرص قيادتنا الرشيدة على متابعة آخر التطورات العالمية والتواصل مع صناع القرار في مختلف القطاعات والاستفادة من مختلف الأبحاث المقدمة التي من شأنها أن تدعم استمرار عملية التطوير النوعية التي تشهدها بلادنا اليوم.

 وأضاف معاليه أنه يمكن الاستفادة من أطروحات جلسات المنتدى على المديين المتوسط والطويل حيث تطرقت لمواضيع كالتكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها وسياسات البحث والتطوير القائمة حاليا على مستوى العالم الاقتصاد الرقمي والتحديات التي تواجه القطاع السياحي كقوة اقتصادية متسارعة النمو ومجموعة أخرى من المواضيع ذات الطابع السياسي-الاقتصادي المشترك كفلسفة القيادة والتهديدات المعاصرة ومنها التهديدات الإلكترونية المتعددة.

 وأكد المنصوري أن دولة الإمارات تعد واحدة من الدول النامية الأسرع تحولا نحو اقتصاد المعرفة .. مشددا على حرص وزارة الاقتصاد على الوصول إلى اقتصاد وطني متين مبني على المعرفة وبكفاءات وطنية شابة قادرة على استشراف المستقبل والنهوض بالوطن والانتقال به إلى المراتب الأولى عاليما وفقا لـ ” رؤية الإمارات 2021 “.

 وأشار إلى أن المشاركات الدولية في عدد من كبرى المنتديات الاستراتيجية يتيح للدولة فرصة تبادل الخبرات مع كبرى الدول والمنظمات العالمية والاطلاع على أحدث البحوث والدراسات في مختلف النواحي الاقتصادية والسياسية ويمكن فرق العمل الوطنية من التحلي بالمعرفة والتطبيقات التي تسمح لهم بالارتقاء على سلم التطور.

من جانبه أكد معالي كارل أرجافيك حرص بلاده على تمتين وتوطيد علاقاتها الثنائية مع دولة الإمارات العربية المتحدة خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار .. مشيرا إلى أن هناك آفاق وفرص رحبة لتوسيع التعاون بين البلدين الصديقين.

  ووجه أرجافيك الشكر إلى معالي وزير الاقتصاد على تلبية دولة الإمارات دعوة سلوفينيا لحضور المنتدى.. فيما وجه معالي المنصوري  دعوة لـ أرجافيك لزيارة الدولة   على رأس وفد استثماري للمشاركة في ” ملتقى الاستثمار السنوي  2015 “.

 ويعد منتدى “بليد” الاستراتيجي حدثا عالميا تنظمه وزارة الشؤون الخارجية السلوفينية ومركز المنظور الأوروبي ويحضره بشكل دوري العديد من الشخصيات المرموقة من قادة دول ورؤساء حكومات إضافة إلى حضور واهتمام مئات الشخصيات رفيعة المستوى على الصعد السياسية والاستراتيجية والأمنية والاقتصادية بجانب ممثلين عن وسائل الإعلام الدولية وعدد كبير من الأكاديميين والخبراء من مختلف أنحاء العالم يمثلون حكومات ومنظمات دولية منها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف الناتو وكبرى شركات القطاع الخاص وذلك لمناقشة القضايا الدولية الملحة وسبل حلها.

 ويهدف منتدى بليد الاستراتيجي إلى تعزيز الحوار الاستراتيجي الرفيع المستوى بين القادة في القطاعين الخاص والعام والمتعلق بقضايا أساسية تواجهها قارة أوروبا والعالم في القرن الـ/ 21 / و يعد منبرا للتعاون بين القطاعين الخاص والعام ويسعى لوضع مقاربات متكاملة وموحدة لمواجهة التحديات البارزة ومعالجة الجديد منها.

  يذكر أن منتدى بلدي الاستراتيجي 2014 عقد تحت رعاية رئيس جمهورية سلوفينيا بوروت باهور الذي شارك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى بجانب مجموعة من قادة الدول وعدد كبير من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

جنا – دن – زا /.

وام/جنا/دن/ز ا

شاهد أيضاً

‘أبوظبي العالمي’ يعين رئيساً تنفيذياً جديداً لسلطة تنظيم الخدمات المالية

الإثنين، ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٠ – ٢:٥٠ م أبوظبي في 28 سبتمبر / وام / أعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.