الارشيف الوطني يكشف عن مشروع المستودع الرقمي.

من / سالم الاغبري ..

ابوظبي في 25 مايو / وام / كشف سعادة ماجد المهيري المدير التنفيذي في الارشيف الوطني ان الارشيف سيعلن قريبا عن تحويل مشروع “ارشيفي مسئوليتي” الى تطبيق اليكتروني او ما اسماه “مستودعا رقميا” بحيث يمكن لكل افراد المجتمع الاماراتي ان يحفظوا فيه كل مالديهم من الوثائق والشهادات والصور العامة والخاصة.

وقال المهيري – في تصريح خاص لوكالة انباء الامارات / وام / – ان المستودع الرقمي يهدف الى التوعية العامة باهمية الوثائق والشهادات والصوروالتوسع في حفظها في غير الشكل الورقي باعتبارها جزءا من تاريخ وتراث الدولة حيث يجب المحافظة عليها وتخزينها في ذاكرة الوطن مشيرا الى ان هذه الخطوة جاءت في ضوء النجاح الكبير لمشروع ارشيفي مسئوليتي لدى طلاب المدارس.

جاء ذلك في اعقاب تكريمه اليوم الفائزين في اول فعالية للارشيف على مستوى الدولة بجائزة مشروع أرشيفي مستقبلي والمشاركين فيها في حفل بمسرح الارشيف حضره ممثلو وزارة التربية والتعليم ومجلس أبو ظبي للتعليم والمناطق التعليمية بالدولة .

واكد المهيري ان المشروع الاساسي “وثق” الذي وزع الارشيف الصناديق الخاصة به على الاف الاسر وجد تعاونا من وزارة التربية والتعليم ومجلس ابوظبي للتعليم اللذين بذلا جهدا كبيرا يشكران عليه حيث كان الاقبال كبيرا جدا عليه ماجعل الارشيف يفكر في توليد مشاريع وبرامج جديدة مشتقة منه كالمحاضرات الخاصة بطلبة مؤسسات التعليم العالي لتعزيز مبادىء الولاء والانتماء لديهم للوطن.

واضاف ان المشروع تضمن ايضا ورش عمل تدريبية للمدرسين والطلبة لمعرفة كيفية اعداد وترتيب الوثائق والصور ملاحظا ان المشروع كشف عن هوايات ومواد لدى افراد بعض الاسر مااغنى صناديقها الارشيفية واضاف معلومات جديدة للارشيف الوطني عن الحياة السابقة لدى الاجداد والاباء.

وأشاد بالمشاركات الطلابية الإبداعية في جائزة أرشيفي مستقبلي وبجهود أولياء الأمور في دعم أبنائهم الذين استطاعوا أن يثبتوا وعيا وإدراكا بأهمية الوثيقة تجاوز في بعض الأحيان تطلعات المشروع مبرهنا على ذلك بمقتنيات بعض صناديق الطلبة التي دلت على ما يتمتع به الطلبة من حس وطني وولاء وانتماء للوطن ولقيادته الحكيمة مم ما يعد مصدر فخر لأبناء الوطن وللقائمين على العملية التعليمية والتربوية في الدولة.

وبين سعادة المدير التنفيذي دور مشروع “أرشيفي مستقبلي” في تقريب الطلاب من مجتمعهم حيث أوصلوا رسالة الأرشيف الوطني لذويهم الذين استجابوا لنداءاتهم فأودعوا وثائق تاريخية مهمة في صناديق “أرشيفي مستقبلي” من شأنها أن تثري ذاكرة الوطن التي يعمل الأرشيف الوطني على جمعها وحفظها.

وأشار التقييم الذي قامت به لجنة مختصة شمل حوالي 300 طالب وطالبة شاركوا في المسابقة وكل ما قدموه يدعو للبهجة والتفاؤل بمستقبل واعد للأرشفة والتوثيق عند الأجيال القادمة.

وتم خلال الحفل عرض فيلم وثائقي تضمن استعراضا لمراحل المشروع بدءا من إطلاقه في الحادي عشر من أكتوبر 2015 ومرورا بالورش التدريبية العشر التي توزعت على المناطق التعليمية حيث تعرف500 معلم منسق من 230 مدرسة على المشروع وأوصلوا فكرته الى مئة ألف طالب وطالبة فيما تم توزيع ثمانين ألف صندوق لحفظ الوثائق على مستوى مدارس الدولة.

وأسفرت نتائج التقييم لمشاركات المدارس التابعة لمجلس أبوظبي للتعليم عن فوز مدرسة أمامه بنت الحارث بجائزة أفضل أرشيف شخصي ومدرسة الريادة المستحدثة بجائزة أفضل أرشيف مدرسي حيث تم تكريم أسرة الطالب عبدالله أحمد آل بوعينين فيما فازت في الغربية مدرسة قطر الندى للتعليم الثانوي بجائزة أفضل أرشيف شخصي ومدرسة الشبهانة للتعليم الأساسي والثانوي بجائزة أفضل أرشيف مدرسي وفي العين فازت مدرسة الزايدية للتعليم الثانوي بجائزتي أفضل أرشيفين شخصي ومدرسي.

وأسفر تقييم مشاريع المدارس التابعة لمنطقة دبي التعليمية عن فوز مدرسة الخنساء للتعليم الأساسي بجائزة أفضل أرشيف شخصي ومدرسة الإبداع النموذجية بجائزة أفضل أرشيف مدرسي وبجائزة تكريم الأسر فازت أسرة الطالبة غالية محمد الكتبي.

ومن منطقة الشارقة التعليمية فازت مدرسة أشبيلية للتعليم الأساسي بجائزة أفضل أرشيف شخصي ومدرسة الشارقة النموذجية بأفضل أرشيف مدرسي ومن منطقة عجمان التعليمية فازت مدرسة سودة بنت زمعة بجائزة أفضل أرشيف شخصي ومدرسة سمية بنت خياط بجائزة أفضل مادة أرشيفية ومدرسة مزيرع بأفضل أرشيف مدرسي وتكريم أسرة الطالبة نور كفاح.

ومن منطقة أم القيوين التعليمية فازت مدرسة فلج المعلا بجائزة أفضل أرشيف شخصي ومدرسة السلمة بجائزة أفضل أرشيف مدرسي ومن منطقة رأس الخيمة التعليمية فازت مدرسة نورة بنت سلطان بجائزة أفضل أرشيف شخصي ومدرسة مزون بجائزة أفضل أرشيف مدرسي بينما تم تكريم أسرة الطالبة عائشة محمد سعيد.

ومن منطقة الفجيرة التعليمية فازت مدرسة مسافي بجائزة أفضل أرشيف شخصي وبجائزة أفضل مادة أرشيفية وفازت مدرسة السيجي بأفضل أرشيف مدرسي.

– سال –

وام/سال/سلا/مصط

شاهد أيضاً

‘الهلال الأحمر’ يعزز استجابته لدعم الأوضاع الإنسانية في اليمن خلال شهر رمضان

الأحد، ١١ أبريل ٢٠٢١ – ٤:٣٠ م المكلا في 11 أبريل/ وام / عززت هيئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.