الامارات تشارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون وروسيا بموسكو

موسكو في 26 مايو / وام / عقد أصحاب المعالي والسعادة وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاجتماع الوزاري المشترك في اطار الحوار الاستراتيجي القائم بين الجانبين الخليجي والروسي في مدينة موسكو الروسية اليوم برئاسة عادل بن أحمد الجبير وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون وسيرجي لافاروف وزير الخارجية الروسي .وتراس وفد الدولة في الاجتماع معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية .

ورحب وزير الخارجية الروسي في كلمة أمام الاجتماع الذي شارك فيه معالي الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني..

بأصحاب المعالي وزراء الخارجية بدول المجلس والأمين العام مشيدا بالحوار الاستراتيجي الرابع بين مجلس التعاون وروسيا الاتحادية والذي انطلق منذ خمس سنوات معربا عن الأمل في أن يكون هذا الحوار دفعة جديدة لتعزيز التعاون بين الجانبين.

وقال إن العلاقات الخليجية الروسية شهدت العديد من اللقاءات بين بعض قادة دول المجلس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشيرا إلى أن هذا الجهد سوف يساعد كثيرا في تطوير علاقات التعاون بين الجانبين.

كما ألقى عادل الجبير في بداية الاجتماع كلمة أعرب فيها عن تقدير مجلس التعاون لجمهورية روسيا الاتحادية لاستضافتها الحوار الاستراتيجي بين الجانبين مشيرا إلى أن دول مجلس التعاون تسعى إلى تحقيق مزيد من التعاون والتنسيق مع روسيا خدمة لمصالح بلداننا وشعوبنا وبما يخدم الأمن والسلم في المنطقة.

بدوره عبر الدكتور عبداللطيف الزياني عن تطلع دول المجلس بأن يكون هذا اللقاء متميزا وبناء لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك وقال إن الحوار بين مجلس التعاون وجمهورية روسيا الاتحادية انطلق في نوفمبر 2011 في مدينة أبوظبي حيث تم توقيع مذكرة التفاهم للحوار الاستراتيجي التي وضعت آلية للحوار والتعاون بين مجلس التعاون وروسيا الاتحادية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأبدى تطلعه أن يسفر الاجتماع عن تعميق البعد الاستراتيجي في علاقات الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة وتعزيز السلم والأمن الدوليين.

وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الخليجية الروسية ومجالات التعاون المشترك في مختلف المجالات وتطورات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة والجهود الدولية لمكافحة الارهاب إضافة إلى القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقد صدر في ختام الاجتماع بيان مشترك.

رض/مطط /وام/

وام/ريض/سرا/زمن

شاهد أيضاً

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون الرئيس السوري باليوم الوطني لبلاده

السبت، ١٧ أبريل ٢٠٢١ – ٦:٣٦ م أبوظبي في 17 ابريل /وام/ بعث صاحب السمو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.