الامارات والسعودية ومصر والأردن والمغرب يحصدون جوائز "اوسكار الاعلام السياحي لعام 2016" .

دبي فى 27 ابريل / وام / أكد معالي احمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي ان دعم السياحة العربية البينية وتشجيع المشاريع السياحية والاستثمارية في المنطقة من أجل بناء وعي سياحي عربي وتعزيز السياحة الدولية في الوطن العربي عبر عمل اعلامي عربي سياحي مميز من شأنه تعزيز التنمية والازدهار في الوطن العربي بما يسهم في ترسيخ الأمن والسلام في المنطقة لما فيه خير ومصلحة الشعب العربي الكبير.

جاء ذلك في كلمة معاليه خلال حفل تكريم الفائزين بجوائز اوسكار الاعلام الساحى لعام 2016 الذى اقيم بدبي امس بحضور معالى لحسن الحداد وزير السياحة المغربي ومعالي نايف حميدي الفايز وزير السياحة والآثار الأردنى واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء المصرية واللواء احمد عبدالله محافظ البحر الاحمر المصرية ومسؤولو 22 مدينة وهيئة سياحية عربية.

وقال معالى أحمد بن محمد الجروان ان هذا الحفل المهم الذي يكرم جهود الإعلام العربي السياحي يقام هنا في أرض إمارات الخير التي تشهد نهضة حضارية شاملة اقتصادية وثقافية واعلامية وسياحية وفي مجال التنمية المستدامة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

واضاف ان هذا الحفل يأتي تكريما لجهود الإعلام العربي السياحي الذي يعد من أهم وسائل دعم التنمية الاقتصادية والسياحية والثقافية في وطننا العربي الكبير ..معتبرا ان البرلمان العربي يرى أهمية التنمية الاقتصادية العربية من أجل محاربة ومجابهة الظروف والمخاطر التي تواجه أمتنا العربية وإن أحد اهم سبل هذه التنمية الاقتصادية المنشودة هو دعم قطاع السياحة العربية.

واشار معالى احمد بن محمد الجروان الى ان الإعلام العربي يلعب دورا محوريا في هذا المجال من أجل عكس الصورة الحضارية والتاريخية و الجمالية للوطن العربي الغني بالمواقع السياحية النادرة والجاذبة لكل أشكال السياحة سواء التراثية منها أو الثقافية أو التجارية ولعل هذا الحضور المشرف والاهتمام الكبير من أصحاب المعالي وزراء السياحة والثقافة في وطننا العربي يبين مدى الوعي والنظرة الثاقبة للمسؤولين العرب في ادراك أهمية دور الإعلام في هذا المجال.

وشدد على ان البرلمان العربي يدرك جيدا مدى أهمية العلاقة بين تحقيق الأمن والاستقراروتحقيق التنمية الإقتصادية فالتنمية الاقتصادية والاجتماعية من أهم سبل ترسيخ الأمن والسلام والاستقرار منبها الى أهمية العامل الإقتصادي الذي تمثل فيه السياحة رافدا أساسيا من روافده .

واوضح أن الثقافة و التعليم هما أفضل سلاح نواجه به الجهل والتطرف حيث دعا البرلمان العربي في كافة المحافل الاقليمية والدولية الى محاربة الأفكار الإرهابية الهدامة والحفاظ على التراث الانساني والحضاري في الوطن العربي ليس فقط عبر الجهود العسكرية بل في مختلف المجالات الاعلامية والثقافية والتعليمية مشيرا الى ان البرلمان العربي عقد اجتماعا هاما مع السيدة أيرينا بكوفا رئيسة منظمة اليونسكو بهدف بحث سبل حماية هذا الموروث الحضاري الانساني في الوطن العربي من خطر الجماعات الإرهابية والأفكار الرجعية فيما يستمر جهد البرلمان من أجل عمل عربي ودولي مشترك حفاظا على مقدرات الأمة وإرثها التاريخي والحضاري.

ودعا معالى احمد بن محمد الجروان كافة المسؤولين والاعلاميين العرب إلى تبني هذا النهج التوعوي لأهمية هذا الموروث العربي الحضاري ومدى تأثيره الاقتصادي المتنوع الذي لا ينحصر فقط في أهميته السياحية بل يمتد لمرجعيته الحضارية و الثقافية مبديا فى ختام كلمته استعداد البرلمان العربي لوضع كافة امكانياته لما فيه خير ومصلحة الثقافة والإعلام والسياحة العربية لما فيه خير ومصلحة الشعب العربي الكبير.

من جانبه دعا معالى زير السياحة الأردني نايف الفايز في كلمة له بالحفل إلى تعاون مشترك بين الدول العربية لمواجهة التحديات المشتركة من خلال الترويج لحضارتنا وتاريخنا العريق وارثنا الذي نفتخر به.

كما اعلن معالي لحسن الحداد وزير السياحة المغربي عن استعداد بلاده للتعاون مع جميع الدول العربية لايجاد بنية تحتية سياحية أساسية لجذب السياحة العالمية معربا عن شكره للمركز العربي للاعلام السياحي “الذي بات داعما قويا للسياحة العربية”.

وأكد الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة القطري السابق المرشح القطري لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” أنه لا يمكن لأي أمة أن تحقق مكانتها دون المحافظة على تراثها وتأصيله.

اما حسين المناعي رئيس المركز العربي للاعلام السياحي فقال ان الهدف من الجوائز هو دعم الحركة السياحية في الدول العربية وتسليط الضوء على المدن السياحية البارزة او التي تحقق تطورا ملحوظا في مجال خدمات السياحة وجذب السائحين إلى جانب دعم القطاع الفندقي في الدول العربية وتحفيزه لتقديم أفضل مستوى من الخدمة مشيرا الى ان المسابقة شهدت اقبالا كبيرا هذا العام بعد التحول الى التصويت الإلكتروني مشيرا الى ان التصويت بدا فى الأول من ديسمبر الماضي وأستمر 30 يوما وترشحت 106 هيئة وشخصية للفوز بالجوائز حيث شارك في التصويت إلالكتروني أكثر من 41 الف مصوت ينتمون إلى 18 دولة عربية لإختيار الفائزين.

وقد حصدت الامارات والسعودية ومصر والأردن والمغرب جوائز “اوسكار الاعلام السياحي لعام 2016” التي ينظمها سنويا المركز العربي للاعلام السياحي وتلقى إهتماما كبيرا من صناع السياحة والفندقة بالمنطقة العربية وتوصف بأنها “أهم جوائز عربية في مجال السياحة”.

وسلم معالى أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي وحسين المناعي رئيس المركز العربي للاعلام السياحي الجوائز للفائزين حيث نال معالى لحسن حداد وزير السياحة المغربي جائزة شخصية العام السياحية فيما نالت ميثاء المحروقي من سلطنة عمان لقب الشخصية الحكومية الداعمة للسياحة العربية بينما فاز عصام عبدالرحيم من ليبيا بجائزة سفير السياحة العربية وفازت مدينة دبي بجائزة المدن السياحية الأكثر نموا ونالت حملة “عيش السعودية” جائزة افضل حملة ترويجية سياحية.

وحصلت مدينة البتراء بالإردن على لقب افضل معلم سياحي فيما توجت مدينة شرم الشيخ بمصر بلقب افضل مدينة عربية سياحية بينما فاز فندق “الريتز كارلتون ممشى دبي”بجائزة افضل فندق ملائم للاسرة العربية وحصلت شركة طيران ناس السعودية على لقب افضل ناقل جوي عربي يدعم السياحة العربية.

وذهب لقب رجل التراث العربي لعام 2016 الى معالى الدكتور حمد الكواري وزير الثقافة القطري السابق ونال لقب افضل قيادة للهيئات السياحية الأجنبية اسفيان علام من البحرين أما لقب العضو المثالي لمركز الاعلام السياحي فذهب الى خالد الدغيم من السعودية.

وتضمنت الجوائز فئات افضل كاتب سياحي عربي وفاز بها مصطفى النجار من صحيفة الاهرام المصرية وفازت بلقب افضل كاتبة فايزه الكلبانية من صحيفة الرؤية بسلطنة عمان فيما فازت صحيفة “هسبريس” بلقب افضل صحيفة تهتم بالسياحة العربية ونال برنامج “طوف وشوف” الذي تبثه إذاعة صوت العرب بمصر بجائزة افضل برنامج إذاعي داعم للسياحة.

وتقاسم برنامج عيش سفاري بتلفزيون “ام بي سي”وبرنامج “عيشها في مصر” جائزة افضل برنامج سياحي.

يشار إلى أن المركز العربي للإعلام السياحي يطلق جوائزه السنوية منذ عام 2008 حيث استضافت مصر أربع دورات ودبى دورة ومسقط دورتين.

– حسن – سلم –

وام/سلم/علا/سلا/مصط

شاهد أيضاً

حاكم الفجيرة يعزي بوفاة أمير الكويت

الثلاثاء، ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٠ – ٩:٢١ م الفجيرة في 29 سبتمبر / وام / بعث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.