البيان : المنطقة العربية تثبت يوما بعد يوم قدرتها على مواجهة التحديات.

دبي في 23 أبريل / وام / أكدت صحيفة ” البيان ” أن المنطقة العربية تثبت يوما بعد يوم قدرتها على مواجهة التحديات التي تفرضها ظروف كثيرة بعد أن تمكنت القوى الفاعلة المستبصرة للمخاطر في منطقتنا من التعامل مع هذه التحديات.

وقالت الصحيفة في كلمة لرئيس تحريرها منى بوسمره بعددها الصادر اليوم تحت عنوان ” اقتدار سياسي ” إن المنطقة شهدت خلال السنوات الأخيرة بضع خطوات لافتة للانتباه كان أهمها توحد العرب في موقف واحد إزاء أبرز القضايا مثل الإرهاب والتطرف وتشكيل تحالفات قوية لمواجهة حالة الفوضى التي يتم تصنيعها خدمة لأطراف إقليمية تريد خلخلة المنطقة.

وأضافت إن وحدة المواقف العربية تجسدت في قمة الرياض التي جمعت دول الخليج والولايات المتحدة تعبيرا عن قوة هذه الدول وتأثيرها على القرار العالمي وعدم قدرة أحد على تجاوز مصالح المنطقة وهي الإشارة ذاتها التي يمكن قراءتها في القمة الخليجية – المغربية التي تثبت أيضا توافق العرب على رؤية واحدة.

وأكدت الصحيفة أن دول المنطقة قادرة على فعل الكثير وصيانة أمنها واستقرار شعوبها بإرادة صلبة وتخطيط لا يتراجع أمام أي عراقيل وما زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى مصر في توقيت بالغ الأهمية تقف فيه المنطقة أمام تحولات جذرية تدركها قيادتنا ببصيرتها السياسية إلا تعبير عن الريادة والمبادرة إلى كل ما من شأنه حماية استقرار المنطقة.

وقالت إنه بهذه النظرة جاءت زيارة سموه تعبيرا عن علاقات ممتدة وعميقة بين البلدين باعتبار أن مصر صمام أمان المنطقة وزاوية ارتكازها الأساس وهي رؤية تتركز أهم محاورها في إدراك البلدين لأهمية الملفات المشتركة والتي من أبرزها أمن المنطقة وضرورة الحفاظ عليه في وجه ثلاثة تهديدات سياسية أولها تلك التي تصدرها أطراف محلية وجماعات سياسية مغامرة وثانيها الجماعات الإرهابية ثم الأنظمة الإقليمية التي تأمل في إثارة الفوضى لتحقيق أجنداتها.. والبلدان بهذا المعنى يدركان أهمية التنسيق في وجه التهديدات الداخلية والإقليمية وهذا التنسيق يستوجب من جهة أخرى انفتاح الدول العربية المعتدلة والوازنة على بعضها البعض وتثبيت بنية الدول التي تتعرض إلى ضغوط شتى من جانب الطامعين محليا وإقليميا.

ونوهت إلى أن هذه الزيارة أثمرت عن تقديم الإمارات دعما ماليا يبلغ 4 مليارات دولار كاستثمارات ووديعة في البنك المركزي المصري وهي حلقة من سلسلة حلقات طويلة من الدعم الإماراتي لمصر.

وأكدت ” البيان ” في ختام كلمتها أن هذه المنطقة تثبت أنها قادرة دوما على امتلاك زمام المبادرة سواء عبر العلاقات الثنائية أو عبر التجمعات الإقليمية أو عبر مساندة الدول العربية وفي ذلك رسالة بل رسائل بأن المنطقة تصوغ وجهها ومستقبلها ولن تسمح لأحد بإعادة صياغة خارطتها الإنسانية والسياسية وستصون مصالحها وحياة شعوبها بكل وسيلة.

– خلا –

وام/عصم

شاهد أيضاً

عبدالله بن زايد: الإمارات واليونان تطمحان لتأسيس شراكة استراتيجية صلبة وراسخة

أثينا في 25 سبتمبر / وام / أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.