التنسيق العليا للعمل العربي تطالب بالتركيز على المشاريع القومية .

القاهرة في 20 أبريل / وام / طالبت لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك بضرورة زيادة التنسيق بين مؤسسات العمل العربي والتركيز على المشاريع القومية التي تحظى باهتمام غالبية الدول العربية.

وأكدت اللجنة في ختام أعمال دورتها الـ45 اليوم برئاسة الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي ومشاركة مدراء ورؤساء مؤسسات العمل العربي المشترك على أهمية الدور التي ينبغي القيام به لتعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين جامعة الدول العربية وأجهزتها العاملة ومؤسسات العمل العربي المشترك لزيادة فعالية وكفاءة العمل العربي المشترك وتلافي الازدواجية.

وطلبت اللجنة من الأمانة العامة للجامعة العربية تقديم تقرير حول متابعة أعضاء اللجنة عما تم بشأن مبادرة الرئيس السوداني عمر البشير الخاصة بالاستثمار الزراعي في السودان لتحقيق الأمن الغذائي العربي.

كما طلبت اللجنة من مؤسسات العمل العربي المشترك أعضاء لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك موافاة إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بالأمانة العامة للجامعة العربية بمقترحاتها ومرئياتها بشأن تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية “2020 -2030 “.

ودعت اللجنة الأمانة العامة للجامعة العربية لعقد ورشة عمل حول أهداف التنمية المستدامة “2020 -2030 ” تشارك فيها الجهات المعنية بما فيها مؤسسات العمل العربي المشترك.

وطلبت اللجنة من كل عضو من أعضاء لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك المتابعة المستمرة للمتغيرات الدولية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية وتأثير هذه المتغيرات على النظم الاقتصادية والاجتماعية العربية بقطاعاتها المختلفة بالإضافة إلى تقديم مبادرات تتضمن موضوعات ومقترحات تسهم في زيادة التعاون وتحقيق أهداف العمل العربي المشترك.

كما طلبت اللجنة من الأمانة العامة ومؤسسات العمل العربي المشترك عقد اجتماع بمقر الجامعة العربية خلال شهر أكتوبر المقبل لبحث سبل تعزيز آليات التعاون القائم والتنسيق العربي-الأممي وكيفية متابعة تنفيذ ما يصدر عن اجتماعات التعاون العامة والقطاعية.

ودعت اللجنة المنظمات العربية المتخصصة لتوحيد جهودها وتضافرها لاستيعاب ابعاد القضية السياسية والأمنية والقانونية والإنسانية لدعم المرأة العربية في ظل النزاعات المسلحة وأوضاع اللجوء والنزوح والتنسيق في هذا الشأن مع منظمة المرأة العربية.

كما دعت اللجنة مؤسسات العمل العربي المشترك للمشاركة في المؤتمر الذي تنظمه منظمة المرأة العربية حول”قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية”والذي سيعقد بالقاهرة خلال الفترة من 3 إلى5 مايو المقبل.

ووجهت اللجنة الشكر لمنظمة المرأة العربية لتبنيها قضية دعم اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية داعية إلى تعزيز الدبلوماسية الانسانية للمساعدة في التقليل والحد من تدفق اللاجئين .

كما حثت المجتمع الدولي للتعامل مع القضية سواء تقديم الدعم المادي أو المعنوي.

وقررت اللجنة تأجيل النظر في مشروع الضوابط والقواعد لانضمام اعضاء جدد للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك والتي أعدتها الأمانة العامة للجامعة العربية لحين انتهاء الجهة المعنية من إعداد الضوابط والقواعد الخاصة بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص بصفة مراقب في منظومة العمل العربي المشترك .

كما قررت اللجنة عقد الاجتماع السادس والأربعين للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك برئاسة الأمين العام للجامعة العربية خلال شهر مايو 2017 بالإسكندرية وذلك في استضافة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

– قر –

وام/ظمم/زمن

شاهد أيضاً

بإسناد طيران التحالف..الجيش اليمني يتقدم في نهم وصعدة ويصد هجوم الميليشيا في الجوف.

الصورالفيديو نهم في 16 مارس / وام / سيطر الجيش اليمني اليوم ــ بإسناد طيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.