الصندوق الكويتي للتنمية يقرض كوبا / 30 / مليون دولار لتمويل محطة كهرومائية.

الكويت في 24 إبريل/ وام / وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وجمهورية كوبا اتفاقية قرض بقيمة / 8.8 / مليون دينار ” 30 مليون دولار أميركي ” للإسهام في تمويل مشروع إنشاء / 34 / محطة كهرومائية صغيرة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية ” كونا ” عن الصندوق في بيانه اليوم .. أن المشروع يهدف إلى استغلال مخزون المياه القائم خلف السدود لتوليد الطاقة الكهربائية وتوفير إستخدام الوقود الحراري الذي يؤدي إلى تخفيض انبعاثات الغازات الضارة.

وبين أن المشروع يسهم في توسيع وتحسين الخدمات الكهربائية لسكان الأرياف ما يوفر الخدمات الاجتماعية والتنمية الريفية والإنتاج الزراعي والذي يحد من الهجرة إلى المدن الكبيرة في البلاد.

وأكد الصندوق أهمية المشروع في دعم الصناعة الوطنية لكوبا إضافة الى دعم المؤسسات التدريبية ومراكز البحوث العلمية في الجامعات في قطاع الطاقة الكهرومائية.

وأوضح أن المشروع المقترح يتكون من إنشاء / 34 / محطة كهرومائية صغيرة تبلغ قدرتها الإجمالية / 14.6 / ميغاوات يتم تركيبها في أسفل السدود التي أنشئت في السنوات السابقة لأغراض الري والشرب والحماية من الفيضانات.

وأضاف أن المشروع يتضمن تركيب ثلاث محطات توزيع كهربائية وخطوط توزيع كهربائية بطول حوالي / 75 / كيلومترا على جهد / 13.8 و 34.5 كيلوفولت /.. إضافة الى مساهمته في تحسين الطرق المؤدية إلى بعض المحطات الجديدة المقترحة بطول إجمالي يبلغ حوالي / 10 / كيلومترات.

وقال الصندوق إن المشروع يشمل شراء معدات وآليات البناء والتشغيل والصيانة اللازمة لتنفيذ المشروع وتوفير معدات بحثية وتدريبية لمراكز البحث العلمي والجامعات تخص المشروع وقطاع الطاقة الكهرومائية بشكل عام.

ويعتبر القرض الخامس الذي يقدمه الصندوق الى كوبا حيث سبق للصندوق تقديم أربعة قروض في قطاع المياه والصرف الصحي بلغت قيمتها الاجمالية حوالي / 22.5 / مليون دينار/ أي نحو/ 76.5 / مليون دولار أميركي.

– خلا – زاا -.

وام/سرا

شاهد أيضاً

اجتماع رباعي بالقاهرة السبت لبحث سبل تسوية الأزمة الليبية .

الصورالفيديو القاهرة في 15 مارس / وام / أعلنت جامعة الدول العربية اليوم أنها ستستضيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.