الكويت تنضم الى اتفاق " عراسيا " لتكنولوجيا الطاقة النووية.

الكويت في 24 إبريل/ وام / انضمت دولة الكويت إلى عضوية مجلس أمناء الاتفاق التعاوني للدول العربية ــ الواقعة في آسيا ــ للبحث والتطوير والتدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا النوويين ” عراسيا “.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية ” كونا ” عن الدكتور نادر العوضي عضو مجلس الأمناء قوله في تصريح صحفي اليوم.. إن انضمام الكويت إلى ” عراسيا ” ـ من خلال معهد الكويت للأبحاث العلمية ــ يشكل أهمية بالغة وأمرا حيويا للمعهد والكويت.

وأضاف أن اتفاق ” عراسيا ” دخل حيز التنفيذ عام 2002 تحت رعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاتفاق حكومي لتعزيز وتنسيق التعاون المشترك في المشاريع البحثية.

وأوضح أن الاتفاق يهدف إلى التدريب على سد الإحتياجات ذات الأولوية المشتركة للدول العربية فيما يختص بالتطبيقات السلمية والآمنة للتكنولوجيا النووية في الجوانب الإقتصادية والإجتماعية كالصحة والغذاء والزراعة والهيدرولوجيا والبيئة.

وأشار إلى أن الكويت لعبت من خلال بعثتها الدائمة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا دورا رئيسيا في إعداد نص الإتفاقية وإجراء السياسات اللازمة والاستشارات الفنية التي أدت إلى موافقة الوكالة الدولية على الإتفاقية.

وبين أن اتفاق ” عراسيا ” ــ الذي تم تمديده حتى / 28 / من شهر يوليو عام 2020 ــ برز من خلال الدعم الفاعل للوكالة الدولية للطاقة الذرية طوال السنوات الماضية باعتباره أداة فعالة للتعاون بين الدول العربية في المنطقة في مجال التطبيقات النووية السلمية.

وذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدعم المشاريع التعاونية الحالية والمرتقبة في إطار اتفاق ” عراسيا ” الذي صيغ بما يتماشى مع البرنامج الاستراتيجي الخاص به للفترة من 2012 حتى 2017.

ونوه العوضي بأن ذلك ينعكس على الإطار البرنامجي القطري للكويت والذي تم توقيعه بين حكومة دولة الكويت والوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبتمبر 2013 ليكتمل برنامج التعاون التقني في البلاد بدعم من الوكالة الدولية.

وقال إن الدول المشاركة في اتفاق ” عراسيا ” هي دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت وسلطنة عمان و دولة قطر والأردن والعراق بجانب اليمن وسوريا ولبنان.

وأضاف أن الانضمام إلى الاتفاق يؤدي إلى مزيد من التعاون مع هذه الدول لما له من مكاسب علمية وتكامل أفضل للمشاريع تتناول التطبيقات السلمية والآمنة للتكنولوجيا النووية للتنمية الإجتماعية والإقتصادية.

– خلا -.

وام/زاا/سرا

شاهد أيضاً

منطاد الإمارات يحلق في سماء الأردن .

الصورالفيديو الشارقة في 15 مارس / وام / حلق منطاد الإمارات بقيادة الكابتن طيار عبدالعزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.