المجلس الوطني الاتحادي يوافق على مشروع قانون بإنشاء مراكز التوفيق والمصالحة في المنازعات المدنية والتجارية./ إضافة سادسة وأخيرة

والمادة “10” وتتناول المحظورات ونصت على أنه يحظر على المصلح الآتي..

1. أن يقبل الوكالة في خصومة ضد أي من الأطراف حول موضوع المنازعة محل التوفيق أو ما يتفرع عنه ولو بعد انتهاء إجراءات التوفيق.

2. أن يؤدي شهادة ضد أحد أطراف المنازعة أو أن يفشي سرا أؤتمن عليه أو عرفه من خلال إجراءات التوفيق ما لم يأذن له صاحب الشأن أو وافق الأطراف على خلاف ذلك إلا إذا تعلقت الشهادة أو السر بجريمة.

3. أن يقوم بدور المصلح في نزاع يكون أحد أطرافه قريبا له نسبا أو مصاهرة حتى الدرجة الرابعة.

والمادة “11” بعنوان قواعد الإعلان في المراكز وتنص على ما يلي :” تطبق قواعد الإعلان المنصوص عليها في القانون الاتحادي رقم /11/ لسنة 1992 بإصدار قانون الإجراءات المدنية وتعديلاته على منازعات التوفيق والمصالحة”.

والمادة “13” بعنوان انتهاء إجراءات المصالحة ونصت على ما يلي : تنتهي إجراءات التوفيق والمصالحة في الحالات التالية..

1. موافقة الأطراف على اتفاق التسوية.

2. إخطار أحد أو كل الأطراف المصلح عن رغبتهم في عدم الاستمرار في إجراءات التوفيق والمصالحة.

3. إخطار المصلح للأطراف بعدم وجود جدوى للاستمرار في إجراءات التوفيق والمصالحة لانتفاء جديتهم أو لسبب آخر.

4. انتهاء الأجل المحدد للتوفيق والمصالحة.

وحسب المادة “12” من مشروع القانون التي تناولت مدة الصلح فإن المراكز تعمل على حل المنازعة صلحا خلال /21/ واحد وعشرين يوم عمل على الأكثر من تاريخ حضور الأطراف أمامها ويجوز مدها لمدة أخرى مماثلة بقرار من المصلح ما لم يتفق الأطراف على مدة إضافية أخرى مماثلة.

وتناولت المادة “14” حالة تعذر المصالحة ونصت على أنه :” إذا تعذر حل المنازعة صلحا بسبب عدم حضور أحد الأطراف لأي سبب كان أو لعدم التوصل إلى التسوية يعطى الأطراف إفادة بما تم في شأنها ويتم إحالة ملف المنازعة إلى المحكمة المختصة”.

وطبقا للمادة “15” التي تناولت حالة تحقق المصالحة فإنه إذا تم الصلح بين الأطراف أمام المصلح فيتم إثبات ذلك في محضر يوقع عليه الأطراف والمصلح ويعتمد هذا المحضر من القاضي المختص بالإشراف على المركز ويكون لهذا المحضر قوة السند التنفيذي ولا يجوز الطعن فيه بأي طريق من طرق الطعن.

– ياس -.

وام/ياس/سرا

شاهد أيضاً

عبدالله بن زايد: الإمارات واليونان تطمحان لتأسيس شراكة استراتيجية صلبة وراسخة

أثينا في 25 سبتمبر / وام / أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.