المرحلة المقبلة في تنفيذ الخطة الرئيسية لموقع إكسبو 2020 تحرز تقدما ملموسا .

دبي في 27 اغسطس/وام/تحرز المرحلة المقبلة في تنفيذ الخطة الرئيسية لموقع إكسبو 2020 تقدما ملموسا في موقع مركز دبي التجاري -جبل علي- الذي يمتد على مساحة 438 هكتارا ويتضمن منطقة مخصصة للإكسبو 2020 مسيجة على مساحة 150 هكتارا بالإضافة إلى مناطق سكنية ومناطق الضيافة والخدمات اللوجستية المحيطة بالإكسبو.

ويجري تطوير العمل على تصاميم الخطة الرئيسية للإكسبو بالتعاون مع تحالف مكون من شركتي// اتش او كي وآروب// والذي يرتبط اسمه بالمشروع منذ مرحلة تقديم طلب الإستضافة.

وبهذه المناسبة قالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة والعضو المنتدب للجنة العليا لاستضافة إكسبو 2020 في دبي مدير عام مكتب إكسبو ان معارض الإكسبو تعتبر موطنا لأهم المعالم التاريخية في العالم من /كريستال بالاس في لندن/ الى برج ايفل في باريس.. وتلتزم دبي بهذا التقليد عبر جعل موقع استضافة الإكسبو بأكمله بيئة تجريبية تجسد تماما جوهر المفهوم الرئيسي للإكسبو “تواصل العقول وصنع المستقبل”.

وتم اختيار فريق عمل من خبراء الهندسة المعمارية والتخطيط المدني وهندسة البنى التحتية من شركتي اتش او كي أوروب تبعا لمشاركتيهما الناجحة في الخطة الرئيسية خلال مرحلة الإستضافة ومعرفتهما بتفاصيل المشروع فضلا عن خبرتهما في مجال الفعاليات الضخمة العالمية المماثلة.

و قال سعادة هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي والرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي وعضو اللجنة التحضيرية للإكسبو ان الدافع الرئيسي في تخطيط وتنفيذ الخطة الرئيسية لموقع معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي يعتبر هو الرؤية الواضحة للإرث الذي سيتركه الإكسبو عبر دمج التنمية الحضرية المستدامة مع الفرص الإقتصادية والاجتماعية في إمارة دبي ودولة الامارات العربية المتحدة والمنطقة”.

وسيقوم التحالف المكون من شركتي اتش او كي وأروب بدعم معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي في تطوير المكونات الإستراتيجية والتشغيلية للخطة الرئيسية بما في ذلك الممارسات المستدامة ومبادئ التخطيط المعماري وتخطيط الأجنحة والمبادئ الهندسية التوجيهية والمرافق العامة والمسطحات الخضراء واللافتات الإرشادية داخل الموقع بالإضافة الى عمليات إدارة الفعاليات والمرافق ومحلات التجزئة.

وعلاوة على ذلك ستساعد المجموعة في تصميم حركة النقل العام وتصميم حركة المشاة وتقييم قدرة إستيعاب المرافق والبنى التحتية والأمن والخدمات اللوجستية وممارسات التصميم البيئي فضلا عن تكامل الموقع مع البنية التحتية في دبي بالتوافق مع مبادرة المدينة الذكية الواردة في رؤية دبي 2020 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله حيث يجري حاليا تصميم موقع المعرض ليكون بمثابة نموذج في مجال إبتكارات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والذي يمكن أن يقدم تجربة تعليمية وترفيهية فريدة من نوعيا.

وقال دانيل حجار نائب الرئيس الأول لشركة اتش او كي: ” يسرنا في شركة اتش او كي واستشاريينا شركة اروب إعادة التواصل والعمل على المرحلة الثانية عبر تطوير خطة رئيسية تضع معايير جديدة لإستضافة حدث عالمي من هذا النوع حيث يضمن موقع معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي تأسيس إرث مبدع يليق بهذا الحدث الإستثنائي”.

وتمتد فترة العقد لهذا التحالف لهذه المرحلة من المشروع حتى الإنتهاء من جميع متطلبات ملف التسجيل الإلزامي والذي سيتم إعتماده من قبل المكتب الدولي للمعارض الهيئة الإدارية الدولية لمعارض إكسبو في نوفمبر 2015 ويعتبر ملف التسجيل وثيقة ملزمة قانونا والذي يتضمن محتوى معمقا في المواضيع الرئيسية الواردة في الوثيقة الحالية مثل المفاهيم وبرامج الإتصال والخطة الرئيسية التفصيلية.

جدير بالذكر أن أعمال التجهيز في موقع مركز دبي التجاري – جبل علي قد بدأت استعدادا لبدء عمليات البناء الكاملة مباشرة بعد الحصول على موافقة المكتب الدولي لممعارض.

وسيتم تصميم موقع معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي لإستيعاب ما يصل الى 300000 زائر وقت الذروة مع متوسط حضور خلال أيام الأسبوع يصل الى 153000 زائر.

ويقام معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي في الفترة الواقعة بين أكتوبر 2020 وحتى شهر ابريل 2021 بالتزامن مع الإحتفال بالذكرى الخمسين لليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ويشكل نقطة إنطلاق لرؤية تقدمية مستدامة لعقود قادمة.

وام/كم/ز م ن

شاهد أيضاً

إكسبو الشارقة يشارك في اجتماع دولي لمناقشة الأثر الاقتصادي لـ’كورونا’ على قطاع السياحة

السبت، ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٠ – ٦:٥٧ م الشارقة في 24 أكتوبر /وام / استعرض سعادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.