الوطنية للمؤهلات تعتمد تسكين مخرجات البكالوريا الدولية على المستوى الرابع للمنظومة

أبوظبي في 26 مايو/وام/ اعتمدت الهيئة الوطنية للمؤهلات تسكين مخرجات البكالوريا الدولية على المستوى الرابع من مستويات المنظومة الوطنية للمؤهلات والمؤلفة من 10 مستويات ليكون بذلك أول منهاج دولي تتم مواءمة مخرجاته مع مخرجات التعلم للمستوى الرابع بعد دراسة ميدانية وتحليل لنتائج وأداء طلبة البكالوريا الدولية ومعدلات قبولهم الجامعي وتجاوزهم السنة الجامعية التأسيسية لدى جميع مؤسسات التعليم العالي العالمية.

والهيئة هي الجهة الاتحادية المسؤولة عن رسم الخطط والسياسات والاستراتيجيات ومعايير مؤهلات التعليم العالي والعام والتدريب التقني والفني والمهني وتطويرها لمواكبة متطلبات التنمية الإقتصادية والإجتماعية في الدولة .

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس لمجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات برئاسة معالي صقر غباش وزير التنمية البشرية والتوطين رئيس مجلس إدارة الهيئة.. وذلك بناء على التوصية التي رفعها مجلس تسكين مؤهلات التعليم العام الذي يضم في عضويته الجهات الإتحادية والمحلية المسؤولة عن قطاع التعليم العام في الدولة ومنها وزارة التربية والتعليم ومجلس أبوظبي للتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني.

وهي مبادرة الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والهادفة الى رفع جودة مخرجات التعليم والتدريب في الدولة .

و ناقش المجلس عددا من القضايا واعتمد عددا من القرارات المتعلقة بأولويات عمل الهيئة وتوجهاتها الاستراتيجية على المستويين الوطني والدولي ومنها البدء بتنفيذ خدمات الهيئة بعد أن اعتمد مجلس الوزراء الموقر لائحة تلك الخدمات ورسومها.

و قرر مجلس ادارة الهيئة انشاء مجلس السعادة والإيجابية والذي سيسعى الى وضع جميع الأسس اللازمة لتأسيس بيئة عمل سعيدة وتقديم خدمة للمتعملين ترقى الى أفضل المستويات المتوافقة مع توجهات القيادة الرشيدة في هذا الصدد.

كما ناقش المجلس تقرير لجنة تقييم وترخيص المعلمين والنتائج التي توصلت اليها لغاية الآن بالإضافة الى تعزيز أطر التعاون الدولي بين الهيئة وعدد من الهيئات الدولية للمؤهلات ومنها الهيئة الأسترالية للمؤهلات بهدف تحقيق المواءمة بين المنظومة الوطنية للمؤهلات ومنظومة المؤهلات الأسترالية والتي سيكون من أهم نتائجها تطوير آلية الإعتراف المتبادل بالمؤهلات المهنية والحرفية بين دولة الإمارات العربية المتحدة واستراليا.

وقال سعادة الدكتور ثاني المهيري مدير عام الهيئة الوطنية للمؤهلات..

بأن الهيئة ماضية قدما في تنفيذ المهام الموكلة اليها في مرسوم تأسيسها رقم /1/ لسنة 2010 ومنها رسم الخطط والسياسات ووضع استراتيجية شاملة وموحدة للمؤهلات وفي المساهمة بتحقيق رؤية الدولة الإستراتيجية 2021 وكذلك الرؤى المحلية مثل رؤية أبوظبي 2030 وماانبثق عنها جميعا من مبادرات الإبتكار والقراءة والسعادة.

وأكد سعادة الدكتور ثاني أن مجلس تسكين مؤهلات التعليم العام يمثل الذراع التشغيلية المختص بمواءمة مخرجات مؤهلات التعليم العام مع مستويات المنظومة لاسيما مناهج المرحلة الثانوية وتحديدا منها مرحلة الصف الثاني عشر وهو قد باشر بتصنيف جميع المؤهلات المستخدمة في الدولة وفق معايير وضوابط دولية بهدف الوصول الى السياسة والإجراءات اللازمة للإعتراف بتلك المؤهلات وفقا لأفضل الممارسات العالمية وبما يخدم سياسة وتوجهات الدولة في هذا الشأن.

وقال ان الهيئة الوطنية للمؤهلات “تثمن كثيرا الدور الذي يضطلع به مجلس تسكين مؤهلات التعليم العام في دعم جميع مؤسسات التعليم العام لتحقيق مستهداف الأجندة الوطنية ومعالجة التحديات التي قد يواجهها قطاع التعليم العام سواء تلك المتعلقة بالمناهج أو آليات التقييم وغيرها من خلال العمل المشترك مع جميع الجهات المعنية آخذين بنظر الإعتبار تعددية المناهج المتبعة في الدولة والتي تتطلب مقاربة أدائها”.

وفيما يتعلق بمجلس السعادة والإيجابية.. قال سعادة الدكتور ثاني أن الهيئة حققت مستوى عاليا في تقرير مؤشر السعادة الذي اطلقه مجلس الوزراء الموقر مؤخرا وهي ماضية في الوصول الى مستويات على خلال المرحلة القادمة تلبية لمتطلبات قيادتنا الرشيدة التي أولت اهتماما كبيرا لتحقيق السعادة على مستوى الموظف أو العامل أو على مستوى المتعامل.

حيا

وام/حيا/زمن

شاهد أيضاً

حمدان بن محمد يزور موقع أكسبو 2020 دبي ويطلع على استعدادات استضافة الحدث الدولي الكبير

الأحد، ١١ أبريل ٢٠٢١ – ٣:٥٣ م – سموه : “وعدنا قيادتنا والعالم بأن ننظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.