انطلاق أعمال المؤسسة الإسلامية للأمن الغذائي رسميا الأسبوع المقبل في كازاخستان.

جدة في 21 أبريل/ وام / تبدأ المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي عملها رسميا الأسبوع المقبل بعقد الدورة الأولى للجمعية العامة التأسيسية في العاصمة الكازاخية آستانا خلال الفترة 26 ــ 28 إبريل 2016.

يأتي ذلك بالتزامن مع المؤتمر الإسلامي الوزاري السابع لوزراء الزراعة حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية في الدول الأعضاء والذي يناقش نتائج أعمال الجمعية العامة للمنظمة الجديدة ويصدر قرارات بشأنها.

ويفتتح الجمعية العامة التأسيسية دولة كريم ماسيموف رئيس وزراء جمهورية كازاخستان .. فيما يتحدث في الجلسة الافتتاحية معالي إياد أمين مدني الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ومعالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية .

وقال السفير حميد أوبيليرو الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في منظمة التعاون الإسلامي إن جدول الأعمال يشتمل على انتخاب رئيس ونواب رئيس الجمعية العامة للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي وانتخاب رئيس وأعضاء المجلس التنفيذي وانتخاب المدير العام لأمانة المنظمة ومراسم توقيع النظام الأساسي للمنظمة ومراسم توقيع اتفاقية المقر بين حكومة جمهورية كازاخستان والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.

ومن المقرر أن تتدارس الجمعية العامة التأسيسية ميزانية أمانة المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي للفترة 2016 ــ 2018 وقواعد الإجراءات والنظام المالي ونظام الموظفين وخطة عمل المنظمة الممتدة لخمسة أعوام.

وعن خطة العمل للمنظمة الوليدة .. أوضح السفير أوبيليرو أنها قصيرة المدى لضمان انطلاق المنظمة بالشكل المطلوب .. موضحا أن الهدف العام من المنظمة الجديدة هو المساهمة في ضمان الأمن الغذائي للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتحديد المشاكل الكامنة وراء انعدام الأمن الغذائي ووضع استراتيجيات وبرامج لحلها.

وأشار الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية إلى أن الخطة تشمل إنشاء قاعدة بيانات لرصد وضع الأمن الغذائي في الدول الأعضاء إضافة إلى تقديم تقارير دورية وتحليلها لبحث فرص إقامة تكامل زراعي بين أقاليم ودول المنظمة وتحديد الطرق والأدوات لرفع مستوى الأمن الغذائي والسياسات النموذجية بشأن التنمية الزراعية.

يذكر أن إنشاء المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي انطلق بدعوة من فخامة رئيس جمهورية كازاخستان الرئيس نور سلطان نزار باييف خلال افتتاح الدورة الـ 38 لمجلس وزراء خارجية المنظمة التي عقدت في آستانا خلال الفترة من 28 ــ 30 يونيو 2011 إلى تطوير نظام لتبادل المساعدات الغذائية في إطار منظمة التعاون الإسلامي في شكل صندوق إقليمي على غرار منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يشمل إنشاء مستودع مشترك للأغذية للدول الراغبة.

وكانت المنظمة قد سعت قبل هذا التطور إلى إنشاء إطار تنفيذي للأمن الغذائي إضافة إلى المشاريع التي تنفذها مؤسسات المنظمة المعنية خاصة في أعقاب الأزمة العالمية الثلاثية في قطاعات الغذاء والطاقة والتمويل التي بلغت أوجها في 2008.

– مل – دنا.

وام/شهـد/دنا/سرا

شاهد أيضاً

مجلس الأمن الدولي يدين الهجمات الإرهابية على المدنيين شمال شرق نيجيريا

الثلاثاء، ١ ديسمبر ٢٠٢٠ – ٩:٥٣ ص نيويورك في الاول من ديسمبر/ وام/ أدان أعضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.