بدء أعمال الدورة السنوية الرابعة من مؤتمر الشرق الأوسط لسلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية

أبوظبي في 23 مايو /وام/بدأت اليوم أعمال الدورة السنوية الرابعة من مؤتمر الشرق الأوسط لسلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية في العاصمة أبوظبي والذي تستضيفه هيئة الصحة بأبوظبي بالتعاون مع مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي والمجلس السعودي للجودة وتنظمه وكالة ميد بمشاركة ممثلين رفيعي المستوى من وزارات الصحة والهيئات الصحية والمستشفيات والجامعات والمهنيين الممارسين من داخل المنطقة وخارجها.

ويعد المؤتمر أحد أهم المنابر الإقليمية لمناقشة مواضيع سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية المقدمة لهم ويستمر على مدى ثلاثة أيام .

ويهدف المؤتمر إلى تحسين فهم المستجدات التنظيمية والامتثال لها وكذلك متطلبات الاعتماد والمقارانات المعيارية و وضع استراتيجيات تنفيذية لأفضل الممارسات من أجل تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى في المنطقة.

وأكدت الدكتورة أسماء المناعي مديرة دائرة الاستراتيجية بهيئة الصحة في كلمتها في المؤتمر أن رحلة سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية لا حدود لها ما يبرز ضرورة تطوير أنظمة المقارانات المعيارية وتحديثها بحيث تصبح جزءا بنيويا من قطاع الرعاية الصحية المعقد والمتنامي باستمرار في المنطقة لافتة الى أن من شأن تدابير سلامة المرضى أن تضمن حقهم في الحصول على رعاية عالية الجودة ما يعزز تلقائيا سمعة مؤسسات الرعاية الصحية بالإضافة إلى تخفيض التكاليف المرتبطة بسوء الممارسة الطبية والتي قد تتكبدها الجهات الحكومية أو المرافق المعنية.

و أكد الدكتور عارف الشحي الرئيس التنفيذي لمدينة الشيخ خليفة الطبية الدور المحوري لقيادات المستشفيات في وضع البرامج المتعلقة بالجودة حيث تركز الحديث على ضرورة أن تعمل المستشفيات لتحسين الاتساق وتقليل التباينات في رعاية المرضى من خلال الإدارة الأكثر فعالية للكادر البشري والقدرات والتواصل.

و أكد إمكانية التعاون لبناء مستقبل رعاية صحية مستدام لسكان الإمارات العربية المتحدة يكون أكثر ازدهارا وعدالة وأمانا وبالتالي إطلاق عصر جديد لسلامة المرضى والنمو الاقتصادي والبيئي والاجتماعي لافتا الى الحاجة لاستكشاف الأعراض وتحديد الأسباب ثم تصميم مناهج جديدة لإدارة سلامة المرضى والاستمرار في تطوير قدرات العاملين وحثهم على التفاني في مهامهم.

وقد شهد اليوم الأول جلسات نقاش معمقة في موضوعات متنوعة منها الصعوبات في تطبيق المعايير وإنفاذها و وضع نظام موحد للمقارانات المعيارية قابل للتطبيق والخطوات التالية للاعتماد وإعداد القادة وتجهيزهم بالأدوات المناسبة للحصول على اعتمادات فعالة واستخدام نظم المعلومات الصحية الآنية ومؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين النتائج السريرية.

وشملت قائمة المتحدثين الذين تناولوا هذه الموضوعات ممثلين رفيعي المستوى من وزارة الصحة و وقاية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة وهيئة الصحة بأبوظبي والشؤون الصحية بالحرس الوطني /المملكة العربية السعودية/ واللجنة المشتركة الدولية وغيرها.

و يشهد المؤتمر توزيع أول جوائز برنامج “جودة” من هيئة الصحة بأبوظبي والتي ستكرم مستشفيات الإمارة المتميزة وفقا لقياسات المقارنة المرجعية المتضمنة في نظام “جودة” لمقاييس الأداء.

وسيتم تقديم الجوائز للفائزين خلال المؤتمر.

و يقدم المؤتمر محاضرات يتناول فيها المتحدثون مواضيع عدة منها تطوير ميثاق موحد لسلامة المرضى وابتكارات الجودة على مستوى مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتوضيح الاستخدام الفعال للرعاية الصحية الرقمية لرفع الكفاءة وسهولة الوصول إلى المعلومات الضرورية والحساسة في الوقت المناسب والتركيز على تحسين مشاركة المرضى. كما سيتحدث المخترع الشاب الإماراتي أديب البلوشي عن الدور المحوري للبحث والتطوير في توفير رعاية صحية أفضل للمرضى.

ويتناول المؤتمر أيضا ضرورة وفوائد الإدماج الآلي لبيانات التوجهات الصحية من أجل تحسين الوقاية بشكل عام وتأسيس ثقافة مميزة وفعالة على مستوى دول الخليج العربية في مجال سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية.

وام / خات

وام/خات/زمن

شاهد أيضاً

‘ الصحة ‘ تعلن تقديم 111,779 جرعة من لقاح ‘كوفيد-19’ خلال الـساعات الـ 24 الماضية.. واجمالي الجرعات حتى اليوم 9,601,463

السبت، ١٧ أبريل ٢٠٢١ – ٣:٥٨ م أبوظبي في 17 أبريل / وام / أعلنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.