بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ ..بان كي مون يدعو الحكومات الى تغليف بسيط لمنتجات التبغ.

نيويورك في 30 مايو / وام / دعا بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة الحكومات حول العالم إلى الاستعداد لتغليف منتجات التبغ بتغليف بسيط الذي يستتبع تقييد أو حظر استخدام الشعارات أو الألوان أو سمعة العلامات التجارية أو أي معلومات ترويجية غير أسماء العلامات والمنتجات المعروضة بلون وخط موحدين.

وقال بان كي مون – في رسالة له بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ الذي يصادف /31/ مايو من كل عام – إن السجائر ومنتجات التبغ الأخرى تودي بحياة نحو ستة ملايين شخص سنويا.

وأوضح أن الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة يركز على ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار ..مشيرا الى ان الحكومات تعهدت في هذا الاطار بتعزيز تنفيذ اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ في جميع البلدان لخفض نسبة المدخنين.

وقال ان تغليف منتجات التبغ بتغليف بسيط يخفف من جاذبية منتجات التبغ ويقيد الإعلان للتبغ والترويج له ويحد من التوسيم المضلل ويزيد فعالية التحذيرات الصحية.

من جهتها ذكرت منظمة الصحة العالمية وأمانة اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ إن الخطوات الأخيرة للشروع في تنفيذ التغليف البسيط “الموحد” لمنتجات التبغ بوسعها إنقاذ الأرواح عن طريق الحد من الطلب على منتجات التبغ.

وبينت أن التغليف البسيط لمنتجات التبغ يقيد أو يحظر استخدام الشعارات أو الألوان أو صور العلامات التجارية أو المعلومات الترويجية على العبوات خلاف الأسماء التجارية أو أسماء المنتجات المكتوبة بلون وخط عاديين.

وأشارت إلى أنه خلال ديسمبر 2012 أصبحت أستراليا الدولة الأولى التي تنفذ التغليف البسيط تنفيذا كاملا وفي 20 مايو الجاري شرعت كل من المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية وفرنسا في تنفيذ التغليف البسيط..فيما تستعد أيرلندا لتنفيذ هذا التدبير في الوقت الذي تستكشف فيه بلدان أخرى هذا الخيار.

وقالت الدكتورة مارغريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية إن الدلائل الإرشادية لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ توصي بالتغليف البسيط في إطار نهج شامل لمكافحة التبغ ويتضمن وضع تحذيرات صحية مصورة كبيرة وفرض حظر شامل على الإعلان عن التبغ أو الترويج له أو رعايته.

وقال الدكتور علاء الدين العلوان مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط إن المنظمة توصي بتبني التغليف البسيط وهو سياسة تسري على جميع منتجات التبغ سواء تلك التي ينبعث منها دخان أو عديمة الدخان .

وأضاف أنه وفقا للدلائل الإرشادية بشأن تنفيذ المادتين 11 و13 من اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ فإن العبوة البسيطة هي تلك التي تحظر أو تفرض قيودا على استخدام الشعارات أو الألوان أو صور العلامات التجارية أو المعلومات الترويجية.

وأوضح أن هذه العبوة تظهر فقط الاسم التجاري واسم المنتج مكتوبين بلون وخط عاديين مثل الأسود والأبيض أو غيرهما من الألوان المتباينة وتقتصر المعلومات التي يعرضها هذا النوع من التغليف على التحذيرات الصحية والدمغات الضريبية وغيرها من المعلومات أو العلامات التي تفرضها الحكومات.

– مل – دنا –

وام/شهـد/دنا/مصط

شاهد أيضاً

انتخابات المقاطعات والأقاليم الفرنسية في موعدها رغم كورونا

الثلاثاء، ١٣ أبريل ٢٠٢١ – ٩:٤٥ م باريس في 13 ابريل/وام/ قررت الحكومة الفرنسية تثبيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.