تقرير : مجلس التعاون الخليجي ../ 35 / عاما لمسيرة العمل المشترك./ إضافة رابعة

** التعاون بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي …

تم تأسيس المجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي بموجب اتفاقية التعاون المشترك بين الجانبين لعام 1988..وعقد المجلس الوزاري المشترك الدورة الـ / 24 / للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في / 24 / من شهر مايو 2015 في دولة قطر ..

وأكد وزراء الخارجية أهمية مواصلة تعزيز العلاقات بينهم لتكون بمثابة أساس متين وفعال للاستقرار والأمن الإقليميين والدوليين وتبادل الوزراء وجهات النظر حول الأولويات المشتركة فيما يتعلق بالوضع في المنطقة ..

كما عقد في سبتمبر 2015 في نيويورك اجتماع مع الممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

وعقدت لجنة التعاون المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوربي اجتماعها الـ/ 26 / في بروكسل يوم الاثنين الرابع من مايو 2015 حيث استعرض الاجتماع كافة الاجتماعات والأنشطة القائمة ضمن إطار اتفاقية التعاون المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي..كما عقدت لجنة خبراء الحوار السياسي اجتماعها في مايو 2015 في بروكسل..حيث ناقش آخر التطورات في الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

وتم إنجاز عدد كبير من الفعاليات المشتركة في مجالات التعاون المالي والاقتصادي والنقدي والتجارة والصناعة والاستثمار والطاقة والسلامة النووية والكهرباء والماء والنقل والبيئة ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وبراءات الاختراع وحماية الملكية الفكرية، والتعليم العالي والبحث العلمي وغيرها .. كما عقدت العديد من الأنشطة والفعاليات المشتركة بهدف تعزيز أواصر العلاقات والمصالح المتبادلة بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي من أبرزها …

– الحوار الاقتصادي السادس في بروكسل في نوفمبر 2015م، الذي ناقش التطورات الاقتصادية، والتطلعات الاقتصادية للمستقبل القريب 2015 – 2016 وتأثير أسعار انخفاض البترول على الاقتصاد.

– الحوار الثالث للتعاون في مجال الطيران في شهر مايو 2015م، في الدوحة.

– اجتماع بين الأمانة العامة والمفوضية الاوروبية لعقد لقاء بين مجلس التعاون وعدد من المنظمات الأوروبية والدولية في يونيو 2015م، في بروكسل، لبحث التعاون الاستراتيجي في مجال سكة الحديد.

– ورشة العمل الثامنة في مجال مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال في مملكة البحرين في ابريل 2015م.

– ورشة عمل مشتركة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات خلال 2015م.

– وفي أكتوبر 2015 .. شارك الجانب الأوروبي في اجتماع رؤساء الجامعات الخليجية وقدم عرضا عن فرص التبادل الممكنة تحت برنامج ” إيراسموسموندوس “.

– برنامج الإعارة الدبلوماسي مع الاتحاد الأوروبي، حيث التحق بعض منسوبي الأمانة العامة لمجلس التعاون، بالمرحلة التجريبية لبرنامج الإعارة الدبلوماسي في الجهاز الأوروبي للعلاقات الخارجية في ديسمبر 2012م، إبريل 2013 ومارس 2014 ومارس 2015م.

– ويجري التنسيق لعقد ورشة عمل للتعاون في مجال التجارة بين الجانبين في مطلع 2016 م في مقر في الأمانة العامة، وكذلك يجري التنسيق لعقد ورشة عمل في مجال التنوع الاقتصادي في إطار سياسات التغير المناخي.

** الحوار الاستراتيجي مع استراليا …

وقع مجلس التعاون وأستراليا مذكرة تفاهم للحوار الاستراتيجي خلال شهر مارس عام 2011 على هامش الاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الاستراتيجي في أبوظبي.

واتفق الجانبان على خطة العمل المشترك 2013 ــ 2016 خلال شهر مايو عام 2013 وتشمل الخطة التعاون في مجال التجارة والاستثمار والتعاون والحوار في المجالين السياسي والأمني والتعاون والحوار في مجال الزراعة والتعليم.

وعقد اجتماع لكبار المسؤولين المشترك بين مجلس التعاون واستراليا في / 17 / من فبراير 2015 في مدينة كانبرا بأستراليا، وذلك لمناقشة سير العمل في تنفيذ خطة العمل المشترك / 2013 – 2016 / وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

** الحوار الاستراتيجي مع اليابان …

تم توقيع مذكرة تعاون للحوار الاستراتيجي في يناير 2012 تهدف إلى تعزيز العلاقات بين مجلس التعاون واليابان في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة والبيئة والصحة والثقافة والتعليم والبحث العلمي.

وفي / 22 / من يناير 2015 عقدت اللجنة المشتركة لكبار المسؤولين والمختصين بين مجلس التعاون واليابان اجتماعها، في مدينة طوكيو وتضمنت الاجتماعات أربعة مجالات ذات أولوية للتعاون بين الجانبين تم الاتفاق عليها في خطة العمل من عام 2013 .. ووزعت المجالات على أربع فرق عمل تشمل الحوار السياسي والتجارة والاستثمار ومجال الرعاية الصحية والزراعة.

** الحوار الاستراتيجي مع كندا …

عقد كبار المسؤولين بين مجلس التعاون وكندا اجتماعهم المشترك في / 15 / من يونيو 2015 في الدوحة لمناقشة خطة العمل المشترك /2015 – 2018 /،وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.. وتم الاتفاق على قبول خطة العمل بالصيغة التي أعدتها الأمانة العامة .. وذلك تمهيدا لإقرارها في الاجتماع الوزاري المشترك القادم.

وتغطي خطة العمل العديد من مجالات التعاون حيث تشمل الحوار السياسي والامني والتجارة والاستثمار والطاقة والتعليم والصحة.

** الشؤون العسكرية …..

منذ بداية مسيرة المجلس حظي العمل العسكري المشترك باهتمام أصـحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليـج العربيـة وذلك انطلاقا من قناعة راسخة بوحدة الهدف والمصير .

وخلال أكثر من ثلاثة عقود وبتوجيهات حثيثة من أصحاب السمو والمعالي وزراء الدفاع بدول مجلس التعاون ..تم إقرار العديد من الدراسات والأنظمة والاستراتيجيات التي عززت العمل العسكري المشترك.

وشهدت مسيرة العمل الدفاعي المشترك العديد من الانجازات خلال عام 2015 من بينها استكمال الدراسات الخاصة بالقيادة العسكرية الموحدة بدول المجلس وما يتعلق باحتياجاتها من الموارد البشرية والميزانية التشغيلية، ومتابعة استكمال احتياجات ومتطلبات مقر القيادة العسكرية الموحدة بالرياض والانتهاء من إنشاء مبنى مركز العمليات البحري الموحد حيث تم استلامة في شهر أغسطس 2015 والعمل جار على اتمام اجراءات الافتتاح الرسمي للمركز وتشكيل الفرق الخاصة بدراسة محاور التكامل بين دول المجلس حسب الأولوية المحددة لتلك المحاور طبقا للاتي ……

أ. إعداد استراتيجية موحدة للحماية ضد الحرب الإلكترونية وحروب الفضاء الافتراضي / Cyper Warfare /.. ” ب ” . توافق وتكامل أنظمة القيادة والسيطرة والاتصالات للقوات المسلحة بدول المجلس .. و” جـ ” . الاستمرار في السعي لتوحيد العقيدة القتالية والمفاهيم والتدريب المشترك.. ” د ” . تحديد القدرات والإمكانيات والموارد الحالية المتوفرة في دول مجلس التعاون لخدمة المجهود الحربي والتكامل الدفاعي .. ” هـ ” . إيجاد آلية تنسيق موحدة للقوات المسلحة بدول المجلس لشراء الأسلحة والمعدات والأجهزة وصنوف الذخائر.. ” و “. اختيار وإنشاء مناطق / مواقع تخزين استراتيجي للأسلحة والمعدات والاجهزة وصنوف الذخائر بين دول المجلس.

كما جرى الانتهاء من إعداد وثيقة تحدد أسس وضوابط الاعلام في المجال العسكري لدول المجلس.. و الإعداد والتحضير لتنفيذ التمرين الجوي المشترك صقر الجزيرة عموديات / 2016 في سلطنة عمان خلال شهر مارس 2016م ..

والإعداد والتحضير لتنفيذ التمرين البحري المشترك / اتحاد 18/ في مملكة البحرين خلال شهر مارس 2016م .. والبدء في انشاء خط المسار المكمل لشبكة الاتصالات المؤمنة.. وتنفيذ مشروع نظام المراسلات والارشفة الالكترونية وربط ذلك مع القوات المسلحة بدول المجلس مستقبلا.

*** الشؤون الأمنية ….

منذ قيام المجلس خلال عام 1981 والعمل الأمني المشترك يحظى باهتمام أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون .. حيث يسير العمل الأمني المشترك بوتيرة متناغمة بين دول المجلس ولقد حرص أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية على كل ما من شأنه تكريس العمل الأمني المشترك وتم انجاز العديد في هذا المجال …

من بينها اعتماد استراتيجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمكافحة التطرف المصحوب بالإرهاب 2003 وتوقيع الدول الأعضاء على اتفاقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمكافحة الإرهاب 2004 وتوقيع الدول الأعضاء على اتفاقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لنقل المحكومين عليهم بعقوبات سالبة للحرية 2006 والتي تأتي مراعاة لجوانب انسانية للمحكومين وتسهيل تنقل المواطنين بين جميع الدول الأعضاء بالهوية الشخصية الوطنية ” البطاقة الذكية ” وإنجاز دراسة خفض الطلب على المخدرات لدول مجلس التعاون 2008 وتنفيذ تمارين وهمية بين أجهزة الدفاع المدني وفقا لخطة تنظيمها والقرارات المتعلقة بها وتنفيذ خطة تدريبية المشتركة للعاملين في مجال مكافحة المخدرات و التمارين المشتركة في مجال الوقاية من المخاطر الإشعاعية والنووية والاستمرار في تنظيم أسبوع المرور لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وما يصاحبه من أنشطة وفعاليات لتطوير برامج التوعية المرورية حيث نظم أسبوع مرور مجلس التعاون الخليجي لعام 2014م تحت شعار ” غايتنا سلامتك ” واعتماد تحديث وتطوير الاستراتيجية الأمنية الشاملة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 2008 ..

//يتبع//

وام/زاا

شاهد أيضاً

‘وجوه ثقافية’ يتحول إلى معرض دائم في دبي

الأحد، ١١ أبريل ٢٠٢١ – ٤:٣١ م دبي في 11 أبريل / وام / أعلنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.