تقرير : مجلس التعاون الخليجي ../ 35 / عاما لمسيرة العمل المشترك.

أبوظبي في 25 مايو/ وام / يحتفي مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم ــ / 25 / من شهر مايو ــ بالذكرى الـ/ 35 / لتأسيسه بقرار تاريخي صدر عام 1981 في العاصمة أبوظبي..من منطلق وحدة المصير و العوامل التاريخية والاجتماعية والاقتصادية المشتركة التي تجمع شعوب دول المجلس بجانب العادات والتقاليد التي تربطهم.

ورغم التحديات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة إضافة إلى تنامي ظاهرة الإرهاب التي تعصف بدول المنطقة والعالم..استطاعت دول مجلس التعاون الخليجي خلال العقود الماضية تحقيق العديد من الانجازات من خلال مسيرة المجلس على مختلف الصعد.

وعمل قادة دول التعاون على المضي بمسيرة المجلس نحو تحقيق أهدافه التي تصب في مصلحة أبناء الخليج وتطور علاقات دولهم بالدول والشعوب المختلفة.

وقام قطاع الشؤون السياسية في المجلس بمتابعة وتنفيذ القرارات والتوجيهات السياسية الصادرة عن المجلسين ” الأعلى و الوزاري “..إضافة إلى الاجتماعات المشتركة مع ممثلي الدول والمجموعات الدولية لبحث القضايا التي تهم مجلس التعاون والتطورات الإقليمية والدولية التي تشغل الدول الأعضاء مثل ” الاحتلال الإيراني لجزر دولة الإمارات الثلاث ” طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى ” والبرنامج النووي الإيراني والأوضاع في الأراضي الفلسطينية.. بجانب تطورات النزاع العربي – الإسرائيلي وأزمات سوريا واليمن والعراق وليبيا وغيرها.

كما رصد المستجدات الإقليمية والدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي وجامعة الدول العربية والمنظمات الدولية والإقليمية التي تهم مجلس التعاون الخليجي..إضافة إلى المشاركة في اجتماعات الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون والدول والمجموعات الدولية والفعاليات الإقليمية والدولية.

ومن أبرز هذه الفعاليات ….

– اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال شهر سبتمبر عام 2015 و اللقاءات التي عقدت على هامشها بجانب الاجتماع الثاني لكبار المسؤولين في كل من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون واتحاد المغرب العربي في مقر الجامعة العربية في القاهرة يومي / 28 / و/ 29 / من شهر يناير عام 2015 .

والاجتماع التشاوري الثالث لأصحاب المعالي الأمناء العامين في كل من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون واتحاد المغرب العربي في مقر بعثة المراقبة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي لدى الأمم المتحدة في نيويورك يوم / 27 / من شهر سبتمبر الماضي .. فضلا عن اجتماع كبار المسؤولين للحوار السياسي بين مجلس التعاون واليابان يوم / 22 / من شهر يناير عام 2015 .. وتم بحث القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك.

كما شملت اجتماع كبار المسؤولين في الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وأستراليا الذي عقد في مقر وزارة الخارجية الأسترالية في كانبرا يوم / 17 / من شهر فبراير 2015 حيث بحثت القضايا الإقليمية والدولية الرئيسية التي تهم الجانبين .. واجتماع الدورة الـ/ 24 / للمجلس الوزاري بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي خلال شهر مايو 2015 في الدوحة..حيث تم بحث العلاقات الخليجية الأوروبية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي .. فضلا عن الاجتماعات المشتركة بين مجلس التعاون والجانب الكندي في / 15 / يونيو الماضي في العاصمة القطرية الدوحة .

وناقش الجانبان عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما ضمت مؤتمر الرياض ” انقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية ” خلال الفترة بين / 17 إلى 19 / من شهر مايو 2015 والحلقة النقاشية بعنوان ” اليمن ماذا بعد مؤتمر الرياض ” في الثامن من شهر يونيو الماضي في مقر الأمانة العامة.. إضافة إلى الحلقة النقاشية ” السياسة الخارجية الصينية ومشروع طريق الحرير الجديد ” التي عقدت في الثالث من شهر أغسطس الماضي في مقر الأمانة العامة والحلقة النقاشية ” مجلس التعاون في مواجهة الارهاب والتطرف ” في السابع من شهر سبتمبر 2015 في مقر الأمانة .

** وضمن أطر تعزيز الشراكات الاستراتيجية الإقليمية لمجلس التعاون ما يلي ….

أولا : المملكة الأردنية …

تنفيذا لتوصيات اللجنة المشتركة بين مجلس التعاون والمملكة خلال اجتماعها الرابع في / 27 / من شهر أكتوبر عام 2014 في دولة الكويت لمتابعة سير العمل المشترك بين الجانبين وتبادل وجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية والتي تم إقرارها من قبل الاجتماع الوزاري الخامس بين أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية في مجلس التعاون ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية .. فقد اجتمعت خلال العام المنصرم فرق العمل المشتركة مع المملكة الأردنية الهاشمية منها ..

اجتماعات فريق العمل المختص في مجال السياحة والآثار وفريق العمل في مجال التنمية الاجتماعية والفريق المختص في مجال التعليم العام والتعليم العالي والبحث العلمي وفريق العمل المختص في مجال النقل .. إضافة إلى الاجتماع الثاني لفريق العمل المختص في مجال الشباب وفريق العمل المختص في مجال الاتصالات والفريق المختص في مجال الصحة وفريق العمل المختص في مجال التعليم العام والتعليم العالي والبحث العلمي .. فضلا عن اجتماع فريق العمل المختص في مجال الكهرباء والمياه والصرف الصحي .

*** ثانيا : المملكة المغربية….

وتنفيذا لتوصيات اللجنة المشتركة بين مجلس التعاون والمملكة المغربية خلال اجتماعها الرابع في / 28 / من شهر أكتوبر 2014 في دولة الكويت لمتابعة سير العمل المشترك بين مجلس التعاون والمملكة المغربية وتبادل وجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية والتي تم إقرارها من قبل الاجتماع الوزاري الخامس بين أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية في مجلس التعاون ووزير الشؤون الخارجية والتعاون في المملكة المغربية.. فقد اجتمعت خلال العام المنصرم فرق العمل الفنية المشتركة مع المملكة المغربية.. منها …

اجتماعات فريق العمل المختص بالتعاون في مجال التعليم العام والتعليم العالي والبحث العلمي وفريق العمل المختص بالتعاون في مجال التعليم العام والتعليم العالي والبحث العلمي وفريق العمل المختص بالتعاون في مجال الصحة وفريق العمل المختص بالتعاون في المجال الاقتصادي.

//يتبع//

وام/زاا

شاهد أيضاً

نهيان بن مبارك وراشد النعيمي يشهدان الحفل الافتراضي لتخريج 1140 مشاركا من دورات الربيع لـ’صندوق الوطن’

– نهيان بن مبارك: تأهيل أجيال من الكفاءات وإعداد قيادات في جميع القطاعات في مقدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.