تقرير : مجلس التعاون الخليجي ../ 35 / عاما لمسيرة العمل المشترك./ إضافة ثالثة

** عاشرا مع رابطة دول جنوب شرق آسيا ” آسيان ” …..

وافق المجلس الوزاري في دورته الثامنة عشرة خلال شهر مارس عام 1986 ..على إجراء اتصالات أولية مع بعض دول الشرق الأقصى و خاصة رابطة دول جنوب شرق آسيا ” الآسيان ” وجمهورية كوريا .. لبحث إمكانية بدء اتصالات معهما من شأنها التأثير بصورة إيجابية على الاتصالات الجارية مع المجموعة الأوربية والولايات المتحدة الأميركية واليابان كما قرر المجلس الوزاري في دورته السادسة والستين وبناء على توصية من لجنة التعاون المالي والاقتصادي الموافقة على فتح حوارات اقتصادية مع الدول الواقعة في جنوب شرق آسيا.

وتنفيذا لهذا القرار قام المنسق العام للمفاوضات خلال شهر فبراير عام 2000 بزيارة مقر رابطة دول جنوب شرق آسيا ” الآسيان ” في إندونيسيا حيث اجتمع مع السكرتير العام للرابطة وكبار المسؤولين فيها وتم بحث سبل التعاون بين دول المجلس ودول الرابطة.

وفي سبتمبر عام 2001 قامت لجنة الآسيان المكونة من سفراء بعض دول الرابطة في المملكة العربية السعودية بزيارة للأمانة العامة حيث عقدوا اجتماعا مع الأمين العام حضره المنسـق العام للمفاوضات وعدد من المسؤولين في الأمانة العامة .. فيما تم خلاله بحث سبل تطوير العلاقات وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك والاستفادة من تجارب دول المجلس في مجالات العمل الاقتصادي المشترك.

** حادي عشر : دول رابطة التجارة الحرة الأوربية ” افتا ” : أبدت دول رابطة التجارة الحرة الأوربية ” افتا ” ــ سويسرا و النرويج و أيسلندا ليشتختاين ــ في اجتماع عقد بين مسؤولين من الأمانة العامة للمجلس وسكرتارية الرابطة رغبتها في الوصول مع دول المجلس إلى صيغة لإعلان مبادئ للتعاون المشترك بين الجانبين .. وقد وافق المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون في دورته السبعين خلال مارس عام 1999 على التفاوض بشأن إعلان مبادئ للتعاون المشترك بين دول المجلس ودول ” افتا ” وفي الدورة الثانية والسبعين للمجلس الوزاري خلال سبتمبر1999 جرت الموافقة على الصيغة النهائية لهذا الإعلان.

وفي / 23 / من مايو عام 2000 وقعت دول المجلس ودول رابطة التجارة الحرة الأوربية ” افتا ” وثيقة التعاون المشترك و صادق عليها المجلس الأعلى لدول المجلس في دورته الحادية والعشرين خلال شهر ديسمبر عام 2000 .

وعقد اجتماعان للجنة المشتركة للتعاون التي تم إنشاؤها وفقا لما نصت عليه مبادئ التعاون حيث تقوم اللجنة باستعراض مجالات التعاون المنصوص عليها في إعلان المبادئ والنظر في كيفية تحقيق ذلك .. وقد عقد في مقر الأمانة العامة خلال فبراير عام 2006 اجتماع لمختصين من الجانبين تم خلاله بحث آلية البدء في المفاوضات لإقامة منطقة تجارة حرة بين دول المجلس ودول رابطة التجارة الحرة الأوربية وانتهت المفاوضات الى أن تم التوصل الى الاتفاقية ودخلت حيز النفاذ في الأول من شهر يوليو 2015.

** التعاون الاستراتيجي بين مجلس التعاون والدول والمجموعات الأخرى ..

ــ منتدى التعاون الاستراتيجي بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأميركية ….

عقدت عدة اجتماعات لمنتدى التعاون الاستراتيجي بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الاميركية آخرها الاجتماع الخامس الذي استضافته نيويورك خلال سبتمبر 2015 وسبقتها اجتماعات تحضيرية لكبار المسؤولين من الجانبين.

وتناول المنتدى عددا من المواضيع السياسية وأصبح آلية موازية توفر الإطار السياسي لاجتماعات وزراء الدفاع في مجلس التعاون والولايات المتحدة.. وأصبحت اجتماعات منتدى التعاون الاستراتيجي توفر منهجا متعدد الأطراف / بين منظومة مجلس التعاون والولايات المتحدة / .. يمثل الأسلوب الشامل والمتكامل الذي يتبعه الجانبان لمواجهة التحديات في المنطقة.

وفي إطار منتدى التعاون الاستراتيجي تعقد عدة اجتماعات مشتركة بين الجانبين في المجال العسكري و المجال الأمني ” مكافحة الارهاب ومراقبة الحدود ومكافحة القرصنة ” والسياسي و الاقتصادي..فيما اتفق في هذا الإطار على إنشاء مجموعة عمل مشتركة بين الجانبين للتحديات الإقليمية تعنى بمجالات الصحة العامة و إدارة الموارد الطبيعية والعلوم والتكنولوجيا والإغاثة في الكوارث البيئية والإنسانية.

كما أنه تنفيذا للاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني الموقعة بين الجانبين في سبتمبر 2012 في نيويورك ..

عقدت عدة اجتماعات لمنتدى التجارة والاستثمار كان آخرها المنتدى الحوار الثالث في الدوحة في يونيو الماضي والذي ناقش عددا من المواضيع كمقترح الولايات المتحدة بشأن ” إعلان المبادئ التجارية لخدمات تقنية المعلومات والاتصالات للولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ” و سلامة الأغذية وأفصل الممارسات الدولية لتسهيل التجارة و المبادئ الخاصة بالاستثمار الدولي و الجمارك و حقوق الملكية الفكرية بجانب براءات الاختراع والمواصفات و المقاييس و حماية المستهلك..واتفق الجانبان على عقد لقاء مشترك لممثلي القطاع الخاص من الجانبين في الربع الأخير من عام 2016م.

*** متابعة تنفيذ مخرجات كامب ديفيد بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأميركية ….

في 14 مايو 2015 .. عقد في كامب ديفيد اجتماع بين ممثلو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأمين العام لمجلس التعاون والرئيس الأمريكي باراك أوباما وأعضاء حكومته..أكد فيه القادة على التزامهم بالشراكة الأميركية الخليجية طويلة الأمد وتعهدوا على الاستمرار في تعزيز الروابط بين الولايات المتحدة الأمريكية ومجلس التعاون لبناء علاقات وثيقة في كافة المجالات لتعزيز أمن مجلس التعاون للمضي قدما بمصالحهم المشتركة في المنطقة .. ومنذ قمة كامب أحرز مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية تقدما كبيرا فيما يخص متابعة ما تم الاتفاق عليه فيما يخص مجموعات العمل المختلفة التي تم تشكيلها ..

والتي تشمل .. مجموعات العمل المشتركة الخليجية الأمريكية لمنظومة الدفاع الصاروخي..والعمل الإمداد الخليجي الأميركي المشترك..والعمل الخليجية – الأميركية المشتركة للتدريب والتمارين العسكرية..والعمل الخليجية الأميركية المشتركة للأمن البحري..و العمل الخليجية – الأميركية المشتركة لعمليات القوات الخاصة .. إضافة إلى مجموعات العمل الخليجية الأميركية المشتركة لمكافحة الإرهاب والأمن السيبراني الخليجية ــ الأميركية المشتركة.. فضلا عن مجموعة العمل الخليجية الأميركية المشتركة المتعلقة بإيران .. وتم العمل على هيكلة مجموعات العمل المشتركة الحالية والاتفاق على آلية للمتابعة وتنفيذ مخرجات كامب ديفيد في اجتماعات لكبار المسؤولين عقدت يومي التاسع و العاشر من يونيو 2015 في الأمانة العامة .

وفي / 24 / من شهر سبتمبر 2015 في نيويورك تم عقد اجتماع كبار المسؤولين استعرض مدى تقدم مجموعات العمل وإعداد تقرير عنها وعرض النتائج على الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى التعاون الاستراتيجي في 30 سبتمبر 2015م .. كما عقدت اجتماعات وزارية مشتركة في الثالث من شهر أغسطس 2015 في الدوحة .

** التعاون مع المملكة المتحدة ….

أقر الاجتماع الوزاري الرابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة في أكتوبر 2014 في دولة الكويت .. خطة العمل المشترك بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة للفترة / 2015-2018 / كخارطة طريق للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك والتي تشمل التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارة والاستثمار والطاقة والبيئة والتعاون السياسي والأمني والتعليم والبحث العلمي والثقافة والسياحة وتعزيز التواصل بين الشعوب..

*** الشراكة الاستراتيجية مع فرنسا …

تنفيذا لما تم خلال لقاء القمة بين أصحاب الجلالة السمو قادة دول مجلس التعاون وفخامة رئيس جمهورية فرنسا في الخامس من مايو 2015 وما تم التأكيد عليه خلال اجتماع أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول المجلس ومعالي وزير الخارجية بالجمهورية الفرنسية واقتراح اطار عام للشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون وفرنسا.. أعدت الأمانة العامة مشروع خطة عمل للشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية فرنسا للفترة / 2015 – 2018 /.. ويجري حاليا التواصل مع الدول الأعضاء والجانب الفرنسي للتوصل إلى الصيغة النهائية للخطة، والتي تشمل التعاون مجالات التكنولوجيا، والتدريب، والاستثمار المتبادل، والامن والدفاع.

//يتبع//

وام/زاا

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يأمر بصرف 14 مليون درهم لملاك 2833 لوحة أجرة في دبي

الثلاثاء، ١٣ أبريل ٢٠٢١ – ٣:٤٦ م دبي في 13 أبريل / وام / أمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.