تقرير : هيئة السوق المالية السعودية تستقطب المستثمرين الأجانب لتعزيز قاعدة السوق.

إلى السادة المستقبلين .. تقرير وكالة الأنباء السعودية ” واس ” ..

ضمن الملف الاقتصادي لاتحاد وكالات الأنباء العربية ” فانا “.

الرياض في 20 إبريل / فانا / وام / أضافت هيئة السوق المالية السعودية خلال عام / 1436 / 1437هـ / ـ / 2015م / هدفا استراتيجيا إلى أهدافها يعني بتعميق السوق المالية من خلال توسيع قاعدة المشاركة فيه وتشجيع الشركات على إدراج أسهمها .. إضافة إلى مجموعة من المبادرات الإستراتيجية الأخرى الهادفة إلى رفع معايير الشفافية والحوكمة والعمل على زيادة برامج التواصل مع المستثمرين في السوق المالية.

وأولت الهيئة وفقا لتقريرها السنوي اهتماما كبيرا بخطتها الإستراتيجية التي اعتمدتها العام الماضي بعد أن تم عرضها على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .. وأوصى المجلس بالموافقة عليها وأبدى في شأنها عددا من الملاحظات والمرئيات وصدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على توصياته.

وبدأت الهيئة في تنفيذ / 54 / مبادرة تضمنتها خطتها الإستراتيجية المعتمدة وشملت / 342 / نشاطا أنجز منها / 311 / نشاطا تمثل / 91 / في المائة من إجمالي النشاطات المخطط إنجازها خلال العام وتواصل خلال العام الحالي 2016م تنفيذ خطتها الإستراتيجية لتشمل تعميق السوق المالية بتوسيع قاعدة المشاركة فيه وتعزيز الثقافة الاستثمارية والتواصل مع المستثمرين وتحسين الكفاءة والفاعلية الداخلية للهيئة وتعزيز الحوكمة الداخلية وإدارة المخاطر ورفع مستوى التنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة وإدارة عملية ا لانتقال إلى مبادئ الحوكمة الجديدة .

وسيكون ذلك من خلال تنفيذ نشطات جديدة تابعة لـ/ 51 / مبادرة مستمرة من عام / 1436 / 1437هـ / ـ / 2015م / إضافة إلى / 13 / مبادرة جديدة سيبدأ تنفيذها خلال عام 2016 م بإذن الله .

ومن المبادرات التي أولتها الهيئة عناية خاصة عام 2015 م وتواصلها العام الحالي 2016 م تعزيز حوكمة مجلس الهيئة لتحسين أدائه لأعماله الأساسية التنظيمية والإشرافية والرفع من كفاءته في اتخاذ القرارات وتعزيز الاستفادة من خبرة أعضائه في مهام الهيئة الرئيسة مثل التعامل مع المخاطر الداخلية والخارجية ووضع السياسات وتحديد وتطوير الاستراتيجيات ومتابعة الأداء والتوسع في المشاركة في الشؤون والمهام الدولية والتواصل الفاعل مع الأطراف ذات العلاقة.

وفي سياق التطوير الداخلي لينسجم مع المتغيرات الداخلية والخارجية في البيئة التنظيمية والتطويرية والتشريعية أوضح معالي محمد بن عبدالله الجدعان رئيس مجلس هيئة السوق المالية في كلمة ضمن التقرير السنوي للهيئة .. أن الهيئة راجعت هيكلها التنظيمي و تبينت حاجته إلى التعديل ليتوافق مع تلك المتغيرات التي جد فيها إقرار الخطة الإستراتيجية وصدور نظام الشركات الجديد الذي يمنح الهيئة سلطات واسعة لتنظيم الشركات المدرجة وفصل المهام والاختصاصات بين هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية السعودية ” تداول ” وانتقال بعض المهام من هيئة السوق المالية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام .. مشيرا إلى أنه بناء على ذلك اعتمد مجلس الهيئة هيكلا تنظيميا جديدا للهيئة يبدأ العمل به من 23 / 6 / 1437هـ الموافق الأول من شهر أبريل الجاري.

وفي مجال تطوير الأنظمة واللوائح والقواعد المنظمة للسوق المالية أقر مجلس الهيئة القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة التي تهدف إلى تعزيز الاستثمار المؤسسي في السوق المالية السعودية الذي سيؤدي بدوره إلى دعم استقرار السوق والحد من التذبذب فيها ونقل المعارف والخبرات للمؤسسات المالية المحلية والمستثمرين ورفع أداء الشركات المدرجة وخاصة في جانب الإفصاح عن المعلومات المالية وتعزيز مكانة السوق المالية السعودية لتكون سوقا رائدة ورفع مستوى البحوث والدراسات والتقييمات التي يجري إعدادها عن السوق عامة والشركات خاصة وإدراكا من الهيئة لأهمية مسؤولياتها المستمدة من نظام الشركات الجديدة الصادر بالمرسوم الملكي في 28 / 1 / 1437هـ .

كما بدأت الهيئة مراجعة وتحديث اللوائح التنفيذية وإعداد الوثائق التنظيمية للتوافق مع نظام الشركات الجديد وإصدار ما يلزم لتنفيذ أحكامه التي تختص الهيئة بها .. كذلك يجري التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة في شأن اللائحة التنفيذية للنظام ومن اللوائح التنفيذية التي تراجعها الهيئة حاليا وقطعت شوطا في إنجازها لائحة صناديق الاستثمار وقواعد التسجيل والإدراج ولائحة سلوكيات السوق والقواعد المنظمة للمنشآت ذات الأغراض الخاصة إضافة إلى تعليمات الحسابات الاستثمارية التي يتوقع أن تصدر خلال عام / 1437 / 1438هـ / ــ / 2016م /.

وواصلت الهيئة مساعيها لتعميق السوق المالية خلال عام 2015م من خلال طرح أربع شركات للاكتتاب العام بلغت القيمة الإجمالية لأسهمها المطروحة / 4.2 / مليار ريال وناهزت أحجام مبالغ طرح الأوراق المالية مجتمعة بأنواعها المختلفة / 34.2 / مليار ريال.

//يتبع//

وام/زاا

شاهد أيضاً

بإسناد طيران التحالف..الجيش اليمني يتقدم في نهم وصعدة ويصد هجوم الميليشيا في الجوف.

الصورالفيديو نهم في 16 مارس / وام / سيطر الجيش اليمني اليوم ــ بإسناد طيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.