حفل تكريم الفائزين بالدورة العاشرة لجائزة زايد للكتاب الأسبوع القادم.

أبوظبي في 27 ابريل / وام / تقيم جائزة الشيخ زايد للكتاب حفلها السنوي لتكريم الفائزين بدورتها العاشرة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الأول من مايو المقبل في مركز أبوظبي للمعارض بحضور حشد من كبار المسؤولين والشخصيات الأدبية والثقافية والفكرية والإعلامية محلياً ودوليا.

وسيتم توزيع سبع جوائز هذا العام وهي جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة وجائزة الشيخ زايد للآداب وجائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية وجائزة الشيخ زايد للترجمة وجائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى وجائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية وجائزة شخصية العام الثقافية.

وقال الدكتور علي بن تميم الأمين العام للجائزة إن الجائزة لا تمتاز بتعدد حقولها المعرفية التي تتعامل مع جوانب الحياة ومعطياتها فحسب بل بقدرتها على تطوير آليات العمل الخاصة بها لتتميز في كل مراحلها بالوضوح والشفافية والموضوعية والمؤسسية.. وهو ما مكّنها من الوصول إلى مستوى مرموق خلال عقد من السنوات كما استطاعت أن تصنع حراكاً إيجابياً في الحياة الثقافية العربية المعاصرة وتمكنت من أن تصنع مكانتها المتميّزة في مصاف الجوائز الثقافية العالمية.

من جهة أخرى كشف الأمين العام أن الجائزة ستعقد لقاء مع جميع الفائزين في دورتها العاشرة غدا من الساعة 5 الى 6 مساء في مجلس الحوار خلال فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب .

يذكر أنه قد تم الإعلان عن الفائزين بالدورة العاشرة خلال الأسابيع الماضية وهم جائزة شخصية العام الثقافية” فاز بها الأديب العالمي أمين معلوف فرنسا/ لبنان وجائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة  فاز بها سعادة الدكتور جمال سند السويدي من الإمارات عن كتابه السراب من منشورات مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أبوظبي 2015 وجائزة الشيخ زايد للآداب وفاز بها إبراهيم عبدالمجيد من مصر عن عمله ماوراء الكتابة: تجربتي مع الإبداع  من إصدارات الدار المصرية اللبنانية القاهرة 2014 وجائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية وفاز بها الأستاذ د. سعيد يقطين من المغرب  عن كتاب الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق  من منشورات ضفاف-بيروت و دار الأمان-الرباط ومنشورات الاختلاف-الجزائر 2014.

وجائزة الشيخ زايد للترجمة فاز بها د. كيان أحمد حازم يحيى من العراق لترجمة كتاب معنى المعنى عن الإنجليزية من تأليف أوغدن ورتشاردز وإصدارات دار الكتاب الجديد، بيروت 2015…ووجائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى وفاز بها رشدي راشد مصري/ فرنسي عن كتاب “الزوايا والمقدار” باللغة الفرنسية والعربية ومن منشورات دار دي غرويتير برلين.. وجائزة الشيخ زايد للتقنيات الثقافية والنشر وفازت بها دار الساقي لبنان.

ويحصل الفائز بلقب شخصية العام الثقافية على جائزة مقدارها مليون درهم و ميدالية ذهبية تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير..

أما الفائزون في الفروع الأخرى فيحصلون على 750 الف درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير.

-حيا- 

وام/ععا/مصط

شاهد أيضاً

حاكم رأس الخيمة يعزي في وفاة أمير الكويت

الثلاثاء، ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٠ – ٨:٤١ م رأس الخيمة في 29 سبتمبر / وام / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.