دبي للأداء الحكومي المتميز يعقد ندوة "الطموح المؤسسي .. إلى أين نتجه".

دبي في 27 أبريل / وام / نظم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للمجلس التنفيذي لحكومة دبي اليوم ندوة /الطموح المؤسسي.. إلى أين نتجه/ ضمن سلسلة الندوات والملتقيات الحوارية المعرفية لعام 2016 الهادفة إلى نشر ثقافة التميز والإبداع بين موظفي حكومة دبي وذلك في فندق أبراج الإمارات بحضور سعادة سعيد محمد النابودة المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون والدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.

شارك في الندوة سعادة اللواء الدكتور عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون الجودة والتميز والسيدة عائشة ميران مساعد الأمين العام لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي والأستاذة شيخة المسكري مدير تنفيذي الابتكار في وكالة الإمارات للفضاء والأستاذة عواطف أكبري مدير العمليات الداخلية في مركز تمكين في هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

وألقى سعادة سعيد محمد النابودة كلمة أكد فيها أن الأمل معقود على جيل الشباب في بناء مستقبل واعد مبني على قواعد وأسس متينة تجسد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزارء حاكم دبي “رعاه الله”.

وأوضح النابودة أن “دبي للثقافة” تحرص على تميز الأداء في جميع الخدمات والمنتجات التي تقدمها كما تسعى الهيئة إلى مكاملة الجهود المؤسسية لمختلف الجهات الحكومية المعنية وفقا لمنطلقات خطة دبي الاستراتيجية 2021.. وأن دبي للثقافة تسخر كل ما توصلنا إليه من ابتكارات، بمختلف قطاعاتنا لتشجيع تبادل المعارف مع مختلف المؤسسات المحلية والعالمية وتعريف الجمهور بما نقدمه من أنشطة، تهدف في نهاية المطاف إلى تعزيز الشعور بالسعادة في قلوب المواطنين والمقيمين.

وأضاف أن “دبي للثقافة” تنهل من توجيهات صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم ورؤيته لمواصفات القيادة وركائز العمل المؤسسي وتحتذي بمسيرته فيالتطلع إلى الأمام واستشعار الاتجاهات المستقبلية مع الارتكاز على ماض عظيم له في قلوبنا وتكويننا كل ولاء وافتخار.. وأفاد أن الهيئة مستمرة في المساهمة في تعزيز المساهمة الفردية والمجتمعية الخلاقة كما تجتهد في وضع التصورات الكفيلة بإثراء مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال ” إننا نفخر اليوم بمكانة دبي كواحدة من أكثر المدن العالمية تنوعا على الصعيد الثقافي، حيث يتلاقى فيها الشرق مع الغرب. كما نعمل على تشجيع سكان دبي الذين ينتمون لأكثر من 200 جنسية على المزيد من إثراء التفاعل والمساهمة في المشهد الفني والثقافي الغني والمتنوع للإمارة”.

وكان الدكتور أحمد النصيرات قد ألقى كلمة ترحيبية أشار فيها إلى أن الطموح المؤسسي هو جزء لا يتجزأ من طموح الوطن بأكمله لأنه يجسد الرؤية المستقبلية التي يعمل الجميع على تحقيقها انطلاقا من الحرص على تحقيق حكومة المستقبل.

وأضاف النصيرات إن حكومة المستقبل التي أرسى قواعدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” تستهدف إحداث تطور نوعي في طرق وأدوات العمل الحكومي والارتقاء بخدمات القطاعات الحيوية إلى جانب الاستثمار الأمثل في الثروة البشرية، وبناء الإنسان من أجل ضمان ازدهار ورخاء الوطن والمواطن الأمر الذي يتحقق بامتلاك طموحات مستقبلية عالية تتجسد على أرض الواقع عبر إعداد جيل يؤمن بهذه الطموحات ويمتلك الطاقة الإيجابية والإبداعية القادرة على بناء المستقبل المنشود.

وأكد إن الطموح المؤسسي يتحقق عبر حرص المؤسسات على مواكبة متطلبات العصر الحديث، وتشجيع الموظفين على إطلاق طاقاتهم الإبداعية واستثمارها لتحقيق أعلى درجات التميز في تقديم الخدمات وتحقيق الجودة في الأداء بما يلبي طموحات المتعاملين ويحقق سعادتهم.

وفي المحور الذي حمل عنوان /الرؤية والإلهام/ أشار سعادة اللواء الدكتور عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي إلى أن “الطموح المؤسسي، هو ما يميز بين المؤسسات الناجحة وتلك التي توشك على السقوط، بصرف النظر عما إذا كان ذلك في القطاع العام أو القطاع الخاص”.

وقال ” نظرا لأن المؤسسات الحكومية تستمد وجودها واستمراريتها من قرار حكومي فإن الطموح المؤسسي في القطاع العام أقل مما هو في القطاع الخاص أو هكذا سادت الثقافة الإدارية لفترة من الزمن، إلى أن انتشرت معايير التميز الحكومي وأحدثت ثورة في العمل الإداري ساهمت في تحريك المياه الراكدة وتغيير الثقافات الإدارية الموروثة، إلى أن أوصلت العمل الحكومي إلى مراحل متقدمة ومتطورة تتفوق في كثير من الأحيان على القطاع الخاص”.

وأضاف اللواء العبيدلي انه على المؤسسات ذات الطموح المؤسسي والتي تسعى بكل قدراتها للوصول إلى حيث تنظر في المستقبل أن تراعي أمرين في غاية الأهمية حتى تضمن الوصول إلى غايتها بكل سهولة ويسر: الأمر الأول: التعرف بدقة إلى حيث تقف الآن، فمن البديهي أن المؤسسة لن تتمكن من الانطلاق إلى الأمام باتجاه أهدافها البعيدة طالما هي لم تعرف حدود إمكانياتها وأين هو موقفها الحالي، ويمكن الاستفادة من نتائج التحليلات الداخلية والخارجية في التعرف على هذا الموقع..والأمر الثاني: ضمان أن تتجه جميع الوحدات التنظيمية في المؤسسة بالاتجاه ذاته، وهو ما يعرف بالتكامل المؤسسي وهذا لن يتأتى إلا بحشد جهود جميع العاملين في المؤسسة وضمان قناعتهم بهذه الرؤى وتوحيد الثقافة المؤسسية حتى تندفع جميع الجهود باتجاه الهدف الرئيسي والبعيد للمؤسسة.

بدورها تحدثت السيدة عائشة ميران عبر محور حمل عنوان /دبي 2021..

نتائج طموحة/ وقالت ان خطة دبي 2021 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” تحظى باهتمام ودعم كبيرين من القيادة العليا حيث إنها تعزز المواءمة مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2021 وتسعى من خلال تطلعاتها الطموحة إلى جعل دبي من أفضل مدن العالم ومثالا يحتذى به في إسعاد ورفاه الفرد والمجتمع.

وأضافت ميران انه منذ إطلاق الخطة نعمل بشكل مستمر على متابعة تنفيذها والتأكد من تحقيق غاياتها من خلال المبادرات والبرامج والسياسات الحكومية وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.. ونود التأكيد بأن تحقيق رؤية القيادة وغايات خطة دبي 2021 لا يقتصر على المنظومة المؤسسية فحسب وإنما على المستوى الوظيفي للجميع، فالجهود الوظيفية تتكامل وتمتد على مستوى القطاعات الاستراتيجية.. فهدفنا الأسمى هو أن نعمل معا كفريق حكومي واحد نحو تحقيق رؤية واحدة تلبي تطلعات القيادة الرشيدة وتحقق النتائج الطموحة لخطة دبي 2021.

أما الأستاذة شيخة المسكري فقد تحدثت في محور حمل عنوان /طموح الفضاء/ وقالت إن طموحات دولة الإمارات العربية المتحدة تجاوزت حدود كوكب الأرض لتصل إلى الفضاء الخارجي وهو ما تحرص وكالة الإمارات للفضاء على تحقيقه من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج الطموحة التي ستعود بالفائدة على دولة الإمارات والبشرية جمعاء.

وأوضحت المسكري أن قطاع الفضاء بات جزءا رئيسا من استراتيجية الابتكار الوطنية ومحورها المتمثل بالمواطن الإماراتي الذي سيكون محرك الدفع والتطور لهذا القطاع والذي يتطلب توظيف وتطوير مهارات من المتخصصين الوطنيين في الفترة المقبلة.

وأضافت ان وكالة الإمارات للفضاء وضعت خطة طموحة لدعم مسيرة الابتكار في الدولة واعتمدت مجموعة من القيم والمبادرات وخطط العمل ضمن إطار الأعمال اليومية للوكالة وفريق عملها والتي من شأنها الارتقاء في هذه المهام والوصول بها إلى الأهداف التي وضعتها الوكالة في تنظيم وتطوير القطاع الفضائي في الدولة.

وأردفت المسكري أن تكنولوجيا الفضاء باتت ركيزة أساسية من ركائز اقتصاد وأمن الدولة حيث يؤسس قطاع الفضاء لقاعدة صناعية ستسهم بدورها في دعم الأبحاث والتطوير بين الشركات وخلق فرص عمل جديدة ومهارات تقنية تنهض بأداء للقوى العاملة.

وأشارت المسكري إلى أن ندوة الطموح المؤسسي التي ينظمها برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز تعتبر منصة مهمة لتسليط الضوء على إنجازات الدولة في قطاع الفضاء وعلى طموحات القيادة الرشيدة في هذا المجال الذي يندرج تحت قائمة أولوياتها منذ عقود عدة.

وفي المحور الذي حمل عنوان /طموح لا يعرف المستحيل/ استعرضت الأستاذة عواطف أحمد أكبري تجربتها الشخصية في السعي نحو تحقيق الأهداف وتجسيد الطموح على أرض الواقع متحدية الصعاب ومنتصرة عليها .. وقالت انخرطت في العمل الحكومي عام 2001 كموظفة استقبال في مدينة دبي للإنترنت وواصلت تدرجي الوظيفي بعزم وإصرار وإرادة متسلحة بالأمل في إثبات الذات.. وفي عام 2009 نلت درجة الماجستير في تخصص الإدارة العامة من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية كأول معاقة بصريا تنال درجة الماجستير من جامعة محلية ورسمت لنفسي طريق التميز فوقفت على منصة التكريم لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ثلاث مرات الأولى كجندي مجهول والثانية ضمن فريق عمل مركز تمكين الذي حصل على المشروع المتميز والثالثة ضمن الخمسة الأوائل في فئة الموظف الحكومي المتميز.

وأضافت محطات رحلة الطموح لدي متعددة والثقة بالذات كبيرة إنني أسعى جاهدة لتذليل الصعاب وتمكين إخواني من الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية ليحذوا حذوي وليبنوا مستقبلهم المهني بأيديهم.

– مل –

وام/ععا/مصط

شاهد أيضاً

مركز النقل المتكامل يباشر تنفيذ أحكام اللائحة التنظيمية للتحويلات المرورية في إمارة أبوظبي

الخميس، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٠ – ٤:٣١ م أبوظبي في 24 سبتمبر / وام / أعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.