سيف بن زايد يشهد توقيع مذكرتي تفاهم حول الابتكار والتوعية الطلابية بين عدة مؤسسات وطنية.

أبوظبي في 31 مايو / وام / شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اليوم توقيع مذكرتي تفاهم الأولى بين برنامج خليفة لتمكين الطلاب وأكاديمية الشيخ زايد الخاصة في شأن تفعيل الوثيقة الوطنية للتوعية الطلابية لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب وتوحيد الرؤى بما يخدم أولويات الدولة والثانية بين وزارة الداخلية متمثلة في مركز الابتكار وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث بشأن التعاون المستقبلي في مجال الابتكار تحقيقاً لرؤية الحكومة في ترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي.

وجرى توقيع المذكرة الأولى في مقر أكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنين بأبوظبي بحضور الشيخ محمد بن حمدان بن زايد آل نهيان ووقعها عن برنامج خليفة لتمكين الطلاب أحمد محمد المرر مدير إدارة الشؤون الحكومية في ديوان سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وعن أكاديمية الشيخ زايد الخاصة خديم عبدالله الدرعي رئيس مجلس الأمناء.

 حضر التوقيع معالي الدكتور مغير الخييلي رئيس هيئة الصحة في أبوظبي ومدير عام مجلس أبوظبي للتعليم بالإنابة والعقيد الدكتور إبراهيم الدبل المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب وحمد الظاهري المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة في مجلس أبوظبي للتعليم وجون كونوي مدير الأكاديمية وعدد من ضباط الوزارة والمسؤولين.

وتم توقيع المذكرة الثانية في مقر جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث من قبل الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية وعن الجامعة الدكتور عارف الحمادي مدير الجامعة بحضور معالي الدكتور مغير الخييلي رئيس هيئة الصحة في أبوظبي ومدير عام مجلس أبوظبي للتعليم بالإنابة والعقيد محمد حميد دلموج الظاهري مدير عام الاستراتيجية وتطوير الأداء بوزارة الداخلية والدكتور تود لارسون رئيس الجامعة والدكتور محمد المعلا نائب الرئيس الأول للبحوث والدراسات العليا  في الجامعة وعدد من ضباط الوزارة والاساتذة ومدراء المراكز البحثية.

وقام سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بجولة في أكاديمية الشيخ زايد الخاصة يرافقه الحضور حيث اطلع سموه على النظام التعليمي المطبق وأهم البرامج والمبادرات والتي من أبرزها برنامج التدريب العسكري للمرحلة العليا الذي سيطبق في الأكاديمية بالتعاون مع القوات المسلحة خلال سبتمبر المقبل.

 كما اطلع سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان على مختبر الابتكار الذي يحتوي على أحدث نظم واساليب تدريس لمواد العلوم والرياضيات واللغة الانجليزية والروبوتات وفق منهج مبتكر وتعرف على اهم تطبيقات التقنية والابتكار والمختبرات الرقمية الإلكترونية وغرف التصميم المخصصة لإقامة المشاريع الإلكترونية الابتكارية والطباعة ثلاثية الأبعاد.

 وأبدى سموه اعجابه بما شاهده من أعمال الطلاب التي تبرز مواهبهم الابتكارية وتعزز تنمية الشخصية وفق رؤية الإمارات والتقى سموه مع المجلس الطلابي للأكاديمية وتعرف على مبادرات المجلس وأهدافه في تنمية الشخصية والخدمة المجتمعية.

 كما زار سموه مركزي المعرفة في الأكاديمية الذين تم تصميمهما وفقاً لمعايير القرن الحادي والعشرين بما يسهم في تعزيز تنمية المعرفة وإثراء المهارات والتشجيع على القراءة والبحث والاكتشاف ويضم المركزين أحدث المصادر الرقمية والإلكترونية وأركان الاستكشاف والتي من ضمنها مركز استكشاف الفضاء و”رحلة المريخ”.

**********———-**********  وتعد الأكاديمية من المدارس ذات الأداء عالي الجودة ضمن تقييم المدارس في إمارة أبوظبي حيث تطبق المنهاج الأمريكي وجاء افتتاحها هذا العام بعد النجاح الذي حققته “أكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنات” على مدى 15 عاماً من التميز في دعم المنظومة التعليمية بإمارة أبوظبي وجاء توقيع مذكرة التفاهم انطلاقاً من حرص الطرفين على تعزيز القيم والهوية الوطنية في نفوس الطلاب وتمكين المؤسسات التعليمية لتبني المبادرات والأنشطة التي تخدم وتدعم تطلعات رؤية الحكومة الرشيدة.

 وتهدف المذكرة بين برنامج خليفة لتمكين الطلاب وأكاديمية الشيخ زايد الخاصة إلى تعميق التواصل الفعال بين الجانبين  حيث يلتزم “برنامج خليفة لتمكين الطلاب” بتزويد الأكاديمية  بالخطة التنفيذية المعتمدة من قبل اللجنة العليا المشكلة لغرض تنفيذ برنامج خليفة لتمكين الطلاب على مدار العام الدراسي وتدريب وتأهيل وتعريف العاملين المعنيين من الهيئتين التعليمية  والادارية  في الاكاديمية على أهداف وغايات وآليات عمل “برنامج خليفة ” والمشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنفذها الاكاديمية وتزويدها بالتقارير الدورية المعنية بمدى تحقيق الأهداف الموضوعة والخطط التحسينية المرصودة لتحسين مستوى الأداء وتطويره بما يخدم اهداف الطرفين والتعاون في الترويج والتسويق لأنشطة وفعاليات وبرامج “خليفة لتمكين الطلاب” بما يحقق الأهداف المنشودة منه.

 وبموجب الاتفاقية تلتزم “أكاديمية الشيخ زايد الخاصة” باعتماد الوثيقة الوطنية للتوعية الطلابية المرجعية الأساسية لتوحيد الرسائل التوعوية والوقائية الموجهة الى الطلاب وإدماج وإدخال موضوعات برنامج خليفة لتمكين الطلاب في المناهج الدراسية بما يتوافق مع منطلقات وأهداف المناهج التربوية وسياساتها وترسيخ آليات التعاون والتكامل وفقاً للأهداف المشتركة بين الطرفين.

 وتعقد اجتماعات دورية مشتركة لتوحيد المضمون التوعوي والإرشادي الموجه إلى الفئة الطلابية والتعرف على المستجدات وآليات دمجها في المنظومة التعليمية والمساهمة في تقييم برنامج الشيخ خليفة لتمكين الطلاب ورصد نتائجه.

وذكر العقيد الخبير الدكتور إبراهيم الدبل المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب أن التقنيات الحديثة والإنترنت تلعب دوراً أساسياً في حياتنا على نحو متزايد يوماً بعد يوم في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ..مؤكداً أهمية دعم الطلاب وتمكينهم للتعامل الآمن مع الإنترنت وتعزيز ثقافة الأمن الذاتي وحماية أنفسهم من الوقوع في أي مشكلة سواء صحية أو أخلاقية أو قانونية عبر هذه التقنيات وأن ذلك يأتي كأحد المرتكزات الرئيسة التي يقوم عليها برنامج خليفة لتمكين الطلاب.

 وشدد على أهمية دور أولياء الأمور في دعم وتعزيز أهداف البرنامج في توعية الأبناء بالتعامل الآمن مع الإنترنت وتوجيه أبنائهم نحو الاستخدام الآمن للشبكة العنكبوتية والتقنيات الحديثة وتوفير الحماية لهم من سوء الاستخدام أو الاستغلال من قبل الآخرين بتدريبهم وتعليمهم حماية خصوصيتهم وعدم نشر أي معلومات أو بيانات أو صور أو غيرها قد يُساء استغلالها.

 اما مذكرة التفاهم الثانية بين وزارة الداخلية و”جامعة خليفة” فتعزز التعاون المستقبلي في تبادل المعرفة والخبرات والاطلاع على الممارسات المطبقة ونتائج الزيارات والمقارنات التي تمت من قبل كل طرف في مجال الابتكار والمشاركة في ورش العمل والمؤتمرات والمعارض والفعاليات الخاصة بالابتكار والتي تسهم في تحقيق أهداف الجهتين في جميع المجالات.

 وتركز المذكرة على توفير الدعم اللازم من حيث الخبرات وفرق العمل المتخصصة والإمكانيات الموجودة لدى الطرفين لتسجيل براءات الاختراع الدولية عن طريق قسم نقل التكنولوجيا في الجامعة والذي سيوفر الدعم التقني والمعرفي في مجال تسجيل براءات الاختراع كون الجامعة تتميز بهذا المجال من حيث التواصل المستمر مع المؤسسات والشركات المحلية والعالمية المتخصصة في هذا المجال.

 واتفق الطرفان على توفير الدعم اللازم في ما يخص المشاركة في تقديم وتطبيق الأفكار والمشاريع الابتكارية عن طريق احتضان الأفكار الابتكارية في حاضنة المشاريع التابعة لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث والتي تسهم في الربط بين مخرجات الأفكار الابتكارية التكنولوجية مع مجال الأعمال واطلاق مشاريع تجارية ناجحة والاستفادة من مختبرات الابتكار لدى جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث والإمكانيات الموجودة لدى الطرفين لتطوير وتطبيق الأفكار الابتكارية والترويج المشترك للفعاليات الخاصة بكل جهة والتعاون لضمان دعوة المهتمين المتخصصين لحضور المؤتمرات والمحاضرات وغيرها من الفعاليات الابتكارية.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي مدير جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث اننا نتشرف بزيارة سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان حيث تعبر هذه الزيارة وتوقيع مذكرة التفاهم عن اهتمام ومتابعة قيادتنا الرشيدة بمجالات البحوث والتعليم العالي وأهمية الدور الذي تلعبه جامعة خليفة في دعم الابتكار حيث تؤسس لشراكة استراتيجية مع مركز وزارة الداخلية للابتكار ليضاف إلى سلسلة مراكز الابتكار الأخرى التي تم الإعلان عنها سابقاً والشراكات التي تلعب فيها الجامعة دوراً محورياً.

وثمن لقاء سموه بالطلبة والتعرف مباشرة إلى مستوى البحوث والابتكار الذي يقوم به الطلبة سواء كجزء من دراساتهم الجامعية على صعيد برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه أو كجزء من عملهم كباحثين في أحد المراكز البحثية المتعددة في الجامعة.

 واضاف اننا نسعى في جامعة خليفة لتحقيق النجاح في هذه الشراكة الاستراتيجية ونتطلع إلى المزيد من العمل المشترك بين الجامعة والجهات الحكومية المختلفة.

  واطلع الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اثناء جولته في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث على المراكز البحثية والمختبرات في مجالات الطيران والفضاء والهندسة الطبية الحيوية والهندسة النووية وهندسة الاتصالات والهندسة الالكترونية والروبوتات.

  واستمع سموه لطلبة الجامعة اثناء تقديمهم عرضاً حول مشاريعهم البحثية التي تخدم المجالات المجتمعية والطبية والأمنية والتكنولوجية.

وام/رضا/زمن

شاهد أيضاً

سلطان القاسمي يأمر بالإفراج عن 206 نزلاء ونزيلات بالمؤسسة العقابية والإصلاحية بالشارقة

الأحد، ١١ أبريل ٢٠٢١ – ٣:٤٩ م الشارقة في 11 أبريل / وام / أمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.