مؤتمر الخيول العربية 2017 ينتقل إلى المغرب.

روما في 30 مايو / وام / أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة عن إقامة النسخة الثامنة للمؤتمر العالمي للخيول العربية 2017 ضمن فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية في المملكة المغربية صيف 2017 .

وتسلمت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح علم المهرجان من سعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى روما وسعادة لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد لتسلمه الى ممثل المغرب عمر سكالي مدير عام شركة الملكية لتشجيع الفرس في المغرب وذلك في ختام الأمسية الاحتفالية بمناسبة ختام فعاليات النسخة السابعة للمؤتمر العالمي في العاصمة الايطالية.

حضر الحفل – الذي شهد تكريم ضيوف المهرجان والمشاركين في أعمال المؤتمر السابع لخيول السباق العربية – سعادة فرانشيسكو باولو ترونكا المفوض الخاص والمحافظ وعمدة روما وعدد من سفراء الدولة في الخارج حيث حرصت بلدية روما على اختيار أفضل موقع في العاصمة الإيطالية لاستقبال أكثر من 500 شخص يشكلون أعضاء المؤتمر العالمي من 81 دولة يمثلون القارات الست .

وعبر سعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا في كلمة له خلال الاحتفالية عن فخره بإقامة النسخة السابعة للمؤتمر العالمي للخيول العربية ضمن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في إيطاليا ..مشيدا بما حققه المؤتمر العالمي من نتائج تهدف الى الارتقاء بالخيول العربية لتصل إلى مصاف أشهر الرياضات العالمية وذلك بمتابعة مباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وأضاف السفير الريسي ” لقد وصل قطار المؤتمر العالمي في روما إلى نهايته ولكن هناك محطات أخرى قادمة بدعم ورعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة .. متوجها بالشكر لكل من ساهم في إنجاح المؤتمر والمهرجان بشكل عام من خلال الحضور والمشاركة الفعالة في اثراء الاجتماعات والمداولات.

كما أشاد سعادة السفير بالدور الذي لعبه الاعلام في التغطية والمتابعة مما كان له بالغ الأثر في تكامل عناصر النجاح ..متمنيا للمهرجان الاستمرار بذات النهج الذي جعله من الاحداث المهمة على مستوى العالم في تطوير سباقات الخيول العربية.

بعد ذلك قام سعادة السفير الريسي و لارا صوايا بإهداء لوحة معبرة لعمدة ومحافظ روما فرانشيسكو باولو ترونكا باسم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد عنوانها “معجزة فوق الرمال” بريشة الفنان مراد بطرس .

وألقى عمدة ومحافظ روما كلمة معبرة حيا فيها معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح وسعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ..وقال ان العاصمة الإيطالية “روما” تشرفت باستضافة فعالية كبيرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد الذي يعتبر من الاحداث التي تثري أي مدينة في العالم لما يتميز به المهرجان من اهداف نبيلة واهتمام اعلامي كبير.

وحول الهدية التي تسلمها من إدارة المهرجان قال عمدة ومحافظ روما ” ان هذه اللوحة التي تحمل عنوان “معجزة فوق الرمال” تمثل الإنجاز الذي وصلت له دولة الامارات والنظرة المستقبلية التي تعاملت بها قيادة الدولة والضوء الذي تميزت به اللوحة تعبر بشكل حقيقي عن العلاقة التي تربط دولة الامارات وإيطاليا .

وأضاف ” من حسن الصدف ان هناك حدثا عالميا مهما ربط البلدين وهو “اكسبو” الذي أقيمت نسخته الأخيرة 2015 في ميلانو الإيطالية وتقام نسخته المقبلة في دبي 2020 “..مشيرا الى ان دورة “اكسبو 2015” في ميلانو كانت فرصة تعرف من خلالها الشعب الإيطالي أكثر على دولة الامارات.

وختم عمدة روما حديثه قائلا ” مدينة روما سعيدة بوجود مهرجان الخيول العربية لذلك جاء اختيار مكان الحفل الختامي بعناية ليناسب الحدث واهميته وهي أجمل بقعة جغرافية في روما تعبر بها عاصمة إيطاليا عن المكانة الخاصة للمهرجان ولدولة الامارات “.

عقب ذلك قام فرانشيسكو باولو ترونكا المفوض الخاص والمحافظ وعمدة روما باهداء رمز المدينة “الذئبة والتوأمين” إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة حيث تسلم الجائزة سعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى ايطاليا .

ثم قامت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بتكريم عدد من الشخصيات باسم المهرجان تقديرا لدورهم وتشريفهم للمؤتمر العالمي في روما وفي مقدمتهم معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح وسعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى روما الى جانب عدد من سفراء الدولة بالخارج والمسؤولين والرعاة وجميع المشاركين في جلسات المؤتمر.

كما تم تكريم المدرب هلال العلوي كأفضل مدرب وتاج اوشي أفضل فارس تسلمها نيابة عنه بات باكلي وخالد النابودة أفضل مالك تسلمها نيابة عنه احمد اليماحي .

وأعرب عمر سكالي ممثل المملكة المغربية عن فخره واعتزازه بأن تستضيف بلاده النسخة الثامنة من المؤتمر العالمي لخيول السباق العربية في 2017.

وقال سكالي ان مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد يؤكد في كل يوم للعالم ان السباقات العربية قادمة بقوة والجميع على قدر التحدي بفضل الاهتمام الذي توليه إدارة المهرجان ..مشيرا إلى الفوائد العديدة التي يجنيها مربيو الخيول العربية في العالم من المداولات التي تقام في المؤتمر العالمي كل عام.

– ميس –

وام/ميس/مصط

شاهد أيضاً

3 أسابيع تقرب مانشستر سيتي من تحقيق ‘حلم الرباعية’ التاريخية

أبوظبي في 16 أبريل/ وام / عندما يلتقي مانشستر سيتي فريق تشيلسي غدا ” السبت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.