مجلس الأمن الدولي يصادق بالاجماع على رفع العقوبات عن ليبيريا.

نيويورك في 25 مايو/ وام / صادق مجلس الأمن الدولي اليوم على قرار رفع العقوبات المفروضة على ليبيريا المفروض عليها بعد انتهاء الحرب الأهلية في البلاد منذ عام 2003.

وأشار قرار مجلس الأمن الذي تم اعتماده اليوم بالإجماع إلى أن ليبيريا أحرزت تقدما في تنفيذ التوصيات المتعلقة بالإدارة السلمية للأسلحة وأن وقف إطلاق النار تجري مراعاته في ليبيريا وأن عمليات نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج قد اكتملت.

كما نص القرار أيضا على حل لجنة الخبراء المنشأة عملا بالقرار 1521 وكذا لجنة فريق خبراء الأمم المتحدة المعنية بليبريا والتي ستنتهي ولايتها في الثاني من يوليو القادم.

وفي تصريحات أدلى بها القائم بأعمال بعثة ليبيريا بالأمم المتحدة جورج باتن رحب بالقرار وشدد على أهمية رفع العقوبات الدولية عن بلاده بشكل فوري حتى تتمكن من إكمال عمليتها الانتقالية وفقا لخطة السلام.

وقال إن ليبريا وصلت إلى مفترق طرق حاسم ..ففي الأسابيع القليلة القادمة سيتم الانتقال من البعثة إلى المؤسسات الوطنية الأمنية وفق خطة المرحلة الانتقالية وستتم الاستفادة من قرار آخر لهذا المجلس.

واعتبر قرار مجلس الأمن اليوم القاضي بإنهاء نظام العقوبات عن بلاده بأنه مهم ومن شأنه أن يحفز حكومته ويدفعها نحو تعزيز قدرات مؤسساتها الأمنية الوطنية كما يفترض بها في دورها الدستوري في حماية الأرواح والممتلكات وحماية أراضي ليبريا.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رفع عقوبات الأمم المتحدة كليا عن ليبيريا منذ عام 1992 .

– نيو -.

وام/نيو/رضا/سرا

شاهد أيضاً

22 وفاة و2235 إصابة جديدة بـ ‘كورونا’ في فلسطين

الأحد، ١١ أبريل ٢٠٢١ – ٣:٢٨ م رام الله في 11 أبريل / وام / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.