مجلس الأمن الدولي يعرب عن قلقه إزاء القرصنة والسطو المسلح في خليج غينيا.

نيويورك في 25 أبريل/ وام / أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه إزاء ما تشكله أعمال القرصنة والسطو المسلح في البحر في خليج غينيا من تهديد للملاحة الدولية والأمن والتنمية الاقتصادية في دول المنطقة وسلامة البحارة وغيرهم من الأشخاص وكذلك سلامة الطرق البحرية التجارية.

وشجع مجلس الأمن في بيان رئاسي اليوم الدول في المنطقة والمنظمات الإقليمية إلى جانب الشركاء الدوليين على التفعيل الكامل لجميع الآليات الإقليمية لمكافحة القرصنة والسطو المسلح وحث الأطراف الأخرى على مواصلة مساعدة دول خليج غينيا بالأموال والمهارات والتدريب والمعدات.

وعبر المجلس عن تقديره للصندوق الائتماني للأمن البحري في غرب ووسط أفريقيا والذي أنشأته المنظمة البحرية الدولية لما يبذله من جهود لدعم بناء القدرات في مجال الأمن البحري في غرب أفريقيا ووسطها.. ودعا الدول الأعضاء إلى تقديم مساهمات مالية للصندوق وتقديم المساعدة لدول المنطقة بغية تطوير قدراتها الوطنية والإقليمية.

و أكد مساعد الأمين العام للشؤون السياسية تايي بروك زريهون في جلسة النقاش المفتوحة لمجلس الأمن التي عقدت برعاية كل من الصين وأنغولا والسنغال بشأن ” توطيد السلام في غرب أفريقيا.. القرصنة والسطو المسلح في البحر في خليج غينيا ” وجود إنخفاض خلال السنوات القليلة الماضية في عدد الحوادث المسجلة بشأن القرصنة والسطو في البحر وغيرها من الأنشطة غير القانونية في خليج غينيا لكنه في نفس الوقت إعتبر غياب الأمن في البحر بهذه المنطقة يشكل مصدر قلق لدول المنطقة.

ونوه إلى أنه في الربع الأول من عام 2016 سجل مركز الإبلاغ عن أعمال القرصنة التابع للمكتب البحري الدولي الإبلاغ عن ست هجمات وست محاولات لشن هجمات في خليج غينيا بما في ذلك تسع حالات في نيجيريا وواحدة في كوت ديفوار واثنتان في المياه الإقليمية لجمهورية الكونغو الديمقراطية” .

ويعد خليج غينيا من أكثر المناطق تضررا من القرصنة والسطو المسلح في البحر.. ومنذ عام 2011، سقطت المنطقة ضحية لحوادث قرصنة كثيرة تهدد سلامة الملاحة وتلحق خسائر اقتصادية تبلغ بلايين الدولارات بالبلدان الواقعة على ساحل الخليج كل عام.. وفي الآونة الأخيرة ظلت هجمات القراصنة تتزايد في المنطقة حيث يتوسع نطاق انتشارها شمالا إلى غينيا وجنوبا إلى المياه الواقعة قبالة أنغولا.

وام/نيو/عصم

شاهد أيضاً

4 جرحى بعملية طعن في باريس

الجمعة، ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٠ – ٤:٢٩ م باريس في 25 سبتمبر /وام/ أصيب أربعة أشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.