مساعد وزير الخارجية يترأس وفد الدولة في اجتماعات اللجنة المشتركة بين الإمارات وطاجيكستان.

دوشنبه في 21 أبريل / وام / ترأس سعادة خالد غانم الغيث مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية وفد الدولة المشارك في الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية طاجيكستان الذي عقد اليوم في العاصمة الطاجيكية دوشنبه .

في حين ترأس معالي قدري قاسم رئيس لجنة الدولة للاستثمار وإدارة أملاك الدولة في جمهورية طاجيكستان جانب بلاده خلال الاجتماع الذي عقد بحضور سعادة أحمد عبدالله المطروشي مدير إدارة غرب آسيا بوزارة الخارجية والتعاون الدولي وممثلين عن وزارات الثقافة وتنمية المعرفة والتغير المناخي والبيئة والموارد البشرية والتوطين والهيئة الاتحادية للجمارك ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

وأعرب سعادة خالد غانم الغيث في الكلمة التي ألقاها خلال الاجتماع عن سعادته للقيام بهذه الزيارة .. مؤكدا أن زيارة الوفد الإماراتي لطاجيكستان تندرج ضمن رغبة دولة الإمارات في تعزيز التعاون القائم والبحث عن آفاق جديدة يمكن من خلالها تحقيق تعاون أوسع وعلاقات أوثق بين الجانبين.

وأكد الغيث أن انعقاد الدورة الثانية يأتي ثمرة نجاح أعمال الدورة الأولى للجنة المشتركة بين الدولتين الصديقتين والتي عقدت في 12 مايو 2014م وخرج فريق العمل من خلالها بكثير من المؤشرات والمخرجات الإيجابية.

وأشاد سعادته بقوة العلاقات الثنائية بين البلدين التي شهدت دفعة قوية بعد الزيارة الناجحة التي قام بها فخامة رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمن لدولة الإمارات في مارس 2016 وأسفرت عن توقيع عدد من الإتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات متعددة منها التعليم العالي والسياحة والرياضة.

ولفت الغيث إلى أن هذا الاجتماع يأتي في سياق الجهود المبذولة لزيادة حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين حيث بلغ التبادل التجاري غير النفطي في عام 2015 ما يقارب 25.32 مليون دولار مقابل ما يقارب 39.4 مليون دولار في عام 2014 ما يدعو البلدين للتعاون بالنظر إلى ما يمتلكه البلدان من فرص وإمكانيات.

ودعا الغيث إلى ضرورة توقيع إتفاقية تعاون حول المسائل الإدارية في الشؤون الجمركية لأهمية ذلك في تيسير العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين.

و ذكر الغيث أن هناك ما يزيد على 1670 مواطنا طاجيكيا يقيمون على أرض دولة الإمارات حتى عام 2015 كما زار دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 13 ألف سائح طاجيكي في عام 2015.. مشيرا إلى ضرورة بحث فرص وإمكانيات زيادة عدد الرحلات الجوية بين الدولتين الصديقتين حيث يبلغ عدد الرحلات الجوية الحالية 6 رحلات أسبوعية.

و أشار سعادته إلى أهمية تطوير التعاون بين البلدين في مجالات الاستثمار والتبادل التجارة والسياحة والثروة الحيوانية والزراعية والمساعدات الإنسانية والتنموية ما يدفع العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب.

//يتبع//

وام/ظمم/عصم

شاهد أيضاً

حاكم رأس الخيمة يعزي في وفاة أمير الكويت

الثلاثاء، ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٠ – ٨:٤١ م رأس الخيمة في 29 سبتمبر / وام / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.