نائب رئيس الدولة يطلع علي نتائج مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة/ إضافة ثانية وأخيرة

كما يعمل المركز على إدارة المعرفة في مجالالأوقاف والهبات من خلال إجراء البحوث والدراسا ت وتنظيم المؤتمرات وورش العمل وعقد الشراكات، بالإضافة إلى بناء القدرات ورفع الكفاءة للعاملين في هذا المجال.

وتتكون رؤية دبي العالمية للأوقاف والهبات والتي تهدف إلى إعادة إحياء الوقف وتحويل دبي إلى مركز عالمي لتحفيز وتمكين الأوقاف والهبات لخدمة الإنسانية من ثمانية ممكنات تشمل استراتيجية شاملة، وبيئة تشريعية واضحة، واستشارات فاعلة، وتبني أفضل الممارسات العالمية في إنشاء وإدارة مؤسسات الأوقاف والهبات، وتعظيم الأثر الاجتماعي من خلال الفرص المبتكرة، ورصد الحاجات الملحة للأوقاف والهبات، وتحفيز الوقف والهبة وتمكين التمويل الجماعي.

  وتعمل هذه الممكنات بشكل متكامل لتحقيق الرؤية العالمية لدبي في هذا المجال.  وتدعم هذه الممكنات أربعة محاور استراتيجية يتناول الأول منها تحويل دبي إلى محفز رئيس لخدمة المجتمع من خلال الأوقاف والهبات.

 ويتناول المحور الاستراتيجي الثاني تحويل دبي إلى ممكن إقليمي لتلبية الحاجاتالاجتماعية في العالم العربي من خلال الأوقاف والهبات.  أما المحور الثالث فيتناول تحويل دبي إلى مصدر لأفضل الممارسات العالمية للأوقاف والهبات، ويتناول المحور الرابع تحويل دبي إلى مركز عالمي لبحوث وخبرات الأوقاف والهبات.

ويتبنى المركز نظام دبي لرصد حاجات الأوقاف والهبات في العالم العربي وهو نظام ابتكره المركز لرصد أبرز الحاجات التي يمكن تلبيتها من خلال الأوقاف أو الهبات في العالم العربي.  ويعمل النظام وفق آلية متكاملة تضمن الاستفادة من أبرز التقارير العالميةلبناء  خارطة حرارية تحدد أبرز الحاجات في كل دولة.  ويتم تحديث بيانات النظام بصورة دورية. ويقوم مركز محمد بن راشد العالمي للأوقاف والهبات بتقديم الاستشارة في هذا المجال للأفراد المعنيينوالمؤسس ات المحلية والإقليمية والعالمية المعنية.

كما عمل المركز على تصميم دليل يجمع أفضل الممارسات العالميةمع الأمثلة التطبيقية من مختلف التجارب العالمية في إنشاء وإدارةمؤسسات الأوقاف والهبات.

 ويوضح الدليل الطريقة المثلى لصياغةالخطط الاستراتيجية للمؤسسات التي تعمل في مجال الوقف تبعاًلمدخلات القائمين عليها.

 كما يوضح خيارات الهياكل التنظيمية،والإطار العام لتحديد أولويات المشار يع لتعظيم الأثر الاجتماعي،وإدارة الاستثمار، ومؤشرات الأداء، بالإضافة إ لى عمليات التطوير. ويقوم المركز بتقديم الاستشارة اللازمة في هذا المجال للمؤسسات المزمع إنشاؤها أو تلك القائمة التي ترغب بتطوير أعمالها.

وام/زمن

شاهد أيضاً

حاكم أم القيوين يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني الـ 90 للمملكة

الثلاثاء، ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٠ – ١:٤٣ م أم القيوين في 22 سبتمبر / وام / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.