وزيرا خارجية مصر والبحرين يدعوان ايران الى تغير سياستها تجاه دول المنطقة.

القاهرة في 26 أبريل / وام / دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة اليوم ايران الى تغير سياستها تجاه دول المنطقة وتبديل نهجها الخاص بالسيطرة والهيمنة .

وأكدا خلال مؤتمر صحفي عقب أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين أهمية تعزيز الأمن القومي العربي ورفضهما أي محاولة للتدخل في الشؤون الداخلية العربية.

وقال شكري إن الجانبين تناولا التدخلات من خارج الاقليم العربي في الشؤون الداخلية واكدا رفضها تماما ..مشيرا الى أن التضامن والتكاتف بين الدول العربية يعدان الوسيلة والسبيل للدفاع عن المصالح المشتركة ازاء هذه المحاولات.

وأضاف أن العلاقات حتى تكون مواتية لا بد أن تكون مبنية على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية مشددا على وقوف مصر دائما بجوار البحرين لدعم وحدتها واستقرارها.

وذكر أن علاقات مصر مع إيران مازالت على حالها مقطوعة موضحا أن بلاده تدعو طهران في كل مناسبة إلى احترام سيادة الدول واستقرارها والامتناع تماما عن أي شكل من أشكال التدخل في الشؤون الداخلية خاصة ازاء الحيز العربي وفي مقدمتها البحرين.

وشدد على أهمية أن تنتهج إيران سياسات أكثر ايجابية وأن يتضامن العالم العربي في مواجهة التحديات التي تجابه المنطقة بالفترة الأخيرة.

وأوضح أن المباحثات مع نظيره البحريني تناولت مجمل العلاقات بين البلدين والقضايا العربية وأهمية تعزيز الأمن القومي العربي والتعاون بين البلدين لتحقيق ذلك الى جانب الأوضاع المضطربة في العالم العربي وخاصة في العراق وسوريا واليمن والتدخلات داخل الاقليم العربي.

من جانبه أكد وزير الخارجية البحريني خلال المؤتمر الصحفي متانة العلاقات التي تربط بين بلاده ومصر ..وقال إن اجتماع اللجنة المشتركة أسفر عن الاتفاق على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون والبرامج التنفيذية في مختلف المجالات.

وأعرب عن شكره للمواقف المصرية الداعمة لمملكة البحرين على مر التاريخ مشيدا بحرص مصر على الأمن القومي العربي الذي يعد الركيزة الأساسية لاستقرار المنطقة.

كما أعرب عن التطلع إلى أن تغير إيران سياستها الخارجية تجاه دول المنطقة وأن تبدل نهجها من السعي إلى السيطرة والهيمنة والتدخل في شؤون دول المنطقة وأن تبني علاقاتها مع الدول حسب القانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة وحسن الجوار.

– قر –

وام/ععا/مصط

شاهد أيضاً

وزيرا الخارجية السعودي والأمريكي يبحثان هاتفيا التنسيق المشترك بشأن مستجدات الأحداث

الأحد، ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ – ٩:٤٢ م الرياض في 27 سبتمبر / وام / بحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.