وفد مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية يزور الفاتيكان./ إضافة أولى وأخيرة

وشهد اليوم الافتتاحي للمؤتمر العالمي لخيول السباق العربية بإدارة المعلق الانجليزي الشهير ديريك تومسون ندوة عن تربية وتأصيل الخيول العربية الأصيلة وتطور صناعة وتربية الخيول العربية والنظرة المستقبلية للمحافظة عليها.

وألقت الجلسة الأولى الصباحية للمؤتمر الضوء على تربية الخيول العربية الأصيلة وتحدث فيها كل من ستيفانو دانيري من ايطاليا واندرو دالجليش من اسكتلندا واليكا ليفيكيو من بريطانيا وكاثي سموك من أميركا واناليزا لاندوسي من ايطاليا وسيسبا بربنزسزكاي من المجر وكاثرين دونيت من بريطانيا وعزالدين سيدراتي من المغرب.

وبدأت الجلسة بنقاشات ومداخلات عن تربية الخيول العربية الأصيلة واختيار الفحل المناسب للفرس والمحافظة على السلالات دون اللجوء إلى الجانب التجاري والاهتمام بالتربية والتغذية للمهر خلال النشأة إلى جانب التركيز على نقل الأجنة لتسريع عملية التكاثر في أقصر فترة ممكنة.

و تطرقت إلى الفرق بين الخيول المهجنة الأصيلة والعربية تاريخيا والتخصيب الاصطناعي من خلال التكنولوجيا الجديدة مع المحافظة على الجينات ..و تناولت النظرة وكيفية التعامل مع الخيول الصغيرة السن والحفاظ على صحتها وقوامها ولياقتها البدنية والعناية بها للحصول على نتائج إيجابية لأطول فترة ممكنة.

وتختتم جلسات المؤتمر غدا بندوة عن مستقبل السباقات العربية باشراف ديريك طومسون من بريطانيا ويتحدث فيها الدكتور عبد الله الريس مدير عام الأرشيف الوطني ومطر اليبهوني ومبارك النعيمي وادوارد حود من الولايات المتحدة الامريكية وبطرس بطرس من فرنسا وكيث براكبول من الولايات المتحدة الامريكية وحمد الاحبابي وريتشارد لانكستر من بريطانيا وميرفي من الولايات المتحدة الامريكية ولارا صوايا.

وتقام جلسة ملخص المؤتمر بإشراف لارا صوايا وديريك طومسون إلى جانب حفل عشاء على شرف الوفود المشاركة مساء .

وأوضح المدرب مصبح المهيري خلال ” ندوة السباقات والتدريب ” أن الوضع المثالي لتأسيس الخيل يفترض أن يكون من عمر مبكر جدا حتى يتعود الحصان على جميع المواقف قبل وصوله مرحلة التدريب الرسمية.

وقال المهيري إنه تعلم كيفية تدريب الخيول من الحياة العامة ومعايشة الخيل بكل تفاصيلها عن قرب ووجد أهمية كبيرة لمعايشة الجوانب النفسية للخيل من خلال مشواره الطويل معها .. مشيرا إلى أن معايشة الجواد منذ وقت مبكر يمنح المدرب فرصة لتعويده على جميع الأجواء سواء الجمهور أو الجري في الإضاءة وغيرها من العوامل المؤثرة.

وحظي الجواد “مثمون” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الحائز على لقب سباق “دبي محيلة كلاسيك” في كأس دبي العالمي 2016 والذي يدربه مصبح المهيري باهتمام خاص في جلسة التدريب التي أقيمت في اليوم الأول للمؤتمر وتم اعتباره نموذجا في كثير من المحاور الخاصة بالتدريب وتحدث عنه بالتفصيل مدربه .. مؤكدا أنه تسلم الجواد من عمر 4 سنوات واكتشف من الوهلة الأولى كفاءته وقدرته على تحقيق أفضل النتائج.

و أكد الإيطالي ماركو أوبو الأثر الإيجابي الكبير لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على الفروسية في بلاده خاصة بالنسبة لسباقات الخيول العربية.

وقال أوبو خلال الندوة الثانية للمؤتمر إن بلاده لها عشق تاريخي مع الخيول العربية لكن تناقص عددها في السنوات الماضية قلل الاهتمام بها والآن بدأت بوادر أمل لزيادة عدد الخيول بعد الانضمام للاتحاد الدولي للخيول العربية بفضل مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان .. مشيرا إلى أن وزارة الزراعة الإيطالية بدأت الاهتمام بالخيول العربية.

– ميس –

وام/ميس/سرا/ظمم/عصم

شاهد أيضاً

تعاون بين مجلس دبي الرياضي و’موقع كووورة’

الأحد، ١١ أبريل ٢٠٢١ – ٤:٥٩ م دبي في 11 أبريل/ وام / وقع مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.