ولي عهد الشارقة يفتتح الدورة الثامنة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل./ إضافة أولى وأخيرة

وقال سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب تحول مهرجان الشارقة القرائي للطفل بفضل دعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبرعاية كريمة من قرينة سموه .. سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة إلى حدث عائلي يجمع كافة أفراد الأسرة على حب الكتاب والقراءة والسعي وراء المعرفة والرغبة في التعرف إلى ما تقدمه الثقافات الأخرى من اهتمام بالطفل وإثراء عالمه بالعلوم والمعارف المختلفة التي تجمع بين التعليم والتثقيف والترفيه .

وتوجه العامري بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد ونائب حاكم الشارقة على تفضله بافتتاح الدورة الثامنة من المهرجان والتي ستكون دورة متميزة بما تقدمه مع فعاليات وورش ومحاضرات وعروض ترفيهية وكذلك بما تحفل به من نشاط ثقافي وتواصل حضاري بين مزيج من الجنسيات التي تزور المهرجان وأيضا تلك التي تشارك فيه ليصبح فعالية شاملة تحتفي بالطفل وتجعله في بؤرة اهتمامها ليكون حاضره مشرقا ومستقبله حافلا بالإنجازات .

وتقام الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل تحت شعار “تألق بها” أي بالقراءة تزامنا مع تخصيص دولة الإمارات لـ 2016 عاما للقراءة ويتضمن المهرجان / 1518/ فعالية موزعة على عدة برامج من بينها برنامج الطفل الذي سيتضمن / 1245/ فعالية والبرنامج الثقافي والفكري الذي سيشهد /74/ فعالية وبرنامج الطهي الذي يحتوي على /61/ فعالية و /27/ فعالية للورش التدريبية إضافة إلى /45/ فعالية ضمن معرض الفضاء و /35/ فعالية ضمن معرض رسوم كتب الطفل .

ويشارك في هذه الفعاليات نخبة من المؤلفين والمتخصصين التربويين العرب والأجانب ومن بينهم الكاتب المغربي الشهير العربي بن جلون والممثلة والإعلامية المعروفة نجوى إبراهيم والممثل البحريني محمد ياسين الذي اشتهر بدور “بابا ياسين” والفنانة الكويتية القديرة هدى حسين والأكاديمي والإعلامي القطري الدكتور ربيعة بن صباح الكواري .

ومن الشخصيات العربية الأخرى المشاركة في الفعاليات الممثل والكاتب المسرحي السعودي إبراهيم حامد الحارثي عضو ورشة العمل المسرحي بالطائف والكاتبة الأردنية سناء الحطاب والقاصة والكاتبة السورية نبيلة أحمد علي والكاتب والرسام العراقي علي المندلاوي والكثير غيرهم .

ومن الولايات المتحدة يشارك في المهرجان الروائي توم ماكنيل والمؤلفة لورا ماكنيل ومؤلف ورسام كتب الأطفال مايكل ريكس .. ومن المملكة المتحدة المؤلفة ميريام موس والكاتب جون والتر .. ومن أستراليا الكاتبة والمؤلفة كرستي بيرن .. ورسامة الكارتون نيجار نزار من باكستان .. والمؤلف راسيل مولينا من الفلبين وغيرهم.

ومن الأجنحة المميزة التي يتضمنها المهرجان جناح “قناة ماجد” الذي سيقدم جلسات قرائية للأطفال وقصصا مصورة وعروض أفلام كرتون “ماجد” إلى جانب أنشطة تعليمية للأطفال واكتشاف المواهب .. كما سيتم عرض المسرحية الشيقة “أليس في بلاد الأقزام” والمسرحية الموسيقية المليئة بالمرح والتسلية “عالم آنا.. قصة المرآة السحرية” إضافة إلى العروض الممتعة والشيقة التي سيقدمها “سام سام” رجل الفقاعات .

وسينظم المهرجان على مدار أيامه الأحد عشر برنامجا ثقافيا متنوعا يشمل العديد من الندوات الفكرية والمحاضرات الثقافية والتربوية التي يقدمها نخبة من الأدباء والمثقفين من مختلف أنحاء العالم إضافة إلى ما يحفل به البرنامج من قراءات قصصية ونقاشات وورش عمل حول أدب ومسرح وسينما الطفل إضافة إلى موضوعات مرتبطة بتربية الطفل وتنمية مواهبه وقدراته المعرفية .

وسيكون للأطفال المبدعين في المجالات العلمية والأدبية حضور بارز من خلال فعالية “مقهى المبدع الصغير” الذي يهدف إلى إبراز إبداعات الأطفال وجعل المميزين منهم قدوة لنظرائهم الأخرين وسيتم استضافة نخبة من الأطفال الإماراتيين الذين يشاركهم تألقهم أطفال من عدد من الدول العربية الشقيقة والدول الأجنبية ومنهم يارا الشيخ وعبد الله علي الأحبابي وتانيشك أبراهام وغيرهم من المبدعين الصغار .

ولمحبي الطعام الصحي والأطباق الشهية سيقدم المهرجان في “برنامج الطهي” عددا من مشاهير الطهاة وخبراء التغذية ومن بينهم الطاهية إنتصار إبراهيم المطوع من الكويت استشاري التصنيع الغذائي ورشا حمدان من الأردن ومن ألمانيا الطاهية كريستينا صاحبة كتاب “بمبلبي للطهي العائلي” الفائز بجائزة غورماند العالمية لكتاب الطهي في 2014 ومن الهند سارانش غوليا ومانجو مالهي ومن كندا الطاهية جينيفر لو مؤلفة اثنين من أفضل كتب الأطفال مبيعا وهما “مطبخ الأطفال” و”المطبخ اليومي للأطفال” .

وفي محطة التواصل الاجتماعي التي باتت علامة مميزة للمهرجان سيشارك مجموعة من المشاهير العرب والأجانب على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لمناقشة قضايا تتعلق بالكتاب والطفل وتأثيرات التطور الرقمي والتواصل الاجتماعي على ذلك .

ويشارك في رعاية فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل نخبة من المؤسسات والشركات الوطنية التي تضم كلا من مؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” ومؤسسة الشارقة للإعلام وغرفة تجارة وصناعة الشارقة متمثلة بمركز إكسبو الشارقة وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” .

حضر حفل الافتتاح إلى جانب سمو ولي عهد الشارقة كل من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات والشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي وسعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة وسعادة محمد مير الرئيسي وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي وسعادة اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسعادة الدكتور سعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم وسعادة خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي وسعادة هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية وسعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب وعدد من المسؤولين والمختصين بالشأن الثقافي وممثلي الجهات ووسائل الأعلام .

– مل – سما.

وام/سما/سرا

شاهد أيضاً

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي في 27 سبتمبر / وام / سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.