ولي عهد المغرب يفتتح المعرض الدولي للفلاحة بحضور حامد بن زايد ./ إضافة أولى وأخيرة

من جانبه قال سعادة راشد محمد الشريقي إن مشاركة دولة الإمارات في هذا الحدث المهم وغيرها من الفعاليات المشابهة تأتى ضمن تأكيدها أهمية الزراعة في برامج التنمية المختلفة وتأمين وضمان الأمن الغذائي .

وثمن الدعم السخي والرعاية الكريمة التي يلقاها الجهاز من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان .. مؤكدا أهمية هذا الدعم في تطوير قطاع غذائي آمن ومستدام على مستوى الدولة .

و أشاد سعادته بالدور الكبير الذي تقدمه وزارة شؤون الرئاسة في سبيل تعزيز جهود الجهاز الرامية للارتقاء بالواقع الزراعي والغذائي في إمارة أبوظبي إلى جانب دعمها للجهات الإماراتية المشاركة في الملتقى الدولي للفلاحة هذا العام .

وأضاف إن هذا الملتقى يعد فرصة لتبادل والخبرات والمعارف ورفع كفاءة القطاع الزراعي والغذاء بشكل عام وتوثيق أواصر التواصل على العالم ويهدف إلى تحسين عيش المزارعين وإنتاج طاقات متجددة عبر استغلال المخلفات الزراعية وتحقيق إنتاج مستدام .

ولفت الشريقي إلى أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في دولة الإمارات وفي إطار الأهداف الأساسية للتنمية المستدامة لقطاع الزراعة يتبنى مبادرات عديدة لمواجهة جملة التحديات والمتغيرات المناخية الحاضرة والمستقبلية لإمارة أبوظبي وتكريس مفهوم استدامة الموارد المائية من خلال السعي لتطوير الإدارة المتكاملة للموارد المائية .

و أوضح أن هذه المبادرات اشتملت على عدد من الدراسات والمشاريع والقرارات وتعزيزها بسلسلة من الإجراءات المتنوعة وكان من بين أبرز المبادرات التي دشنها الجهاز في السنوات الأخيرة مشروع لقياس معدل الاستهلاك الحالي للمياه في مزارع إمارة أبوظبي ودراسة مياه الصرف الصحي المعالجة و نشر مفهوم الممارسات الزراعية الجيدة و شراء الأعلاف من خارج الدولة وتحسين شبكات الري لرفع الكفاءة و دراسة “مجسات” خاصة للمزروعات لتحديد كمية المياه المطلوبة و مركز الزراعة المحمية و دراسات تحسين التربة التي من شأنها تقنين استخدام المياه .

ونوه إلى أن الجهاز يحرص على الإدارة المتكاملة للنظم البيئية والموارد الطبيعية والتي تتضمن الممارسات الإنتاجية النباتية والحيوانية المستمرة بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي والاعتماد على الموارد المحلية والمتجددة قدر الإمكان للحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة وتحقيق السلامة الغذائية والتي يتم قياسها وفق عدد من المؤشرات التي يعتمدها الجهاز لتقييم الأنشطة الزراعية والتي تشتمل على مؤشرات السلامة البيئية والمتضمنة مؤشرات تتعلق بالموارد الطبيعية ومؤشرات اقتصادية خاصة بالإنتاج الزراعي تتضمن مؤشرات تتعلق بتقييم استمرارية المنتجات الزراعية إلى جانب المؤشرات الاجتماعية تتناول تدابير الصحة والسلامة في المزرعة وتدريب المزارعين .

و لفت الى أن مؤشر معدل السلامة الغذائية لعام 2015 لإمارة أبوظبي حقق نسبة /99/ في المائة حيث تم تقييم معدل السلامة الغذائية للإمارة من خلال فريق فني تابع لمنظمة الصحة العالمية وبناء على معايير موضوعة من خلال منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ” فاو ” .. ويعكس هذا المؤشر كفاءة المنظومة الرقابية المتبعة في الإمارة لضمان سلامة الغذاء وحماية صحة المستهلك من المخاطر المرتبطة بالأغذية في كافة مراحل السلسلة الغذائية .

جدير بالذكر أن هذه الدورة من الملتقى تنظم بمبادرة من المندوبية العامة للملتقى الدولي للفلاحة ووزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية بالتعاون مع جمعية الملتقى الدولي للفلاحة كفرصة مواتية لتقاسم نتائج الأبحاث التي قدمها خبراء في ندوات ومؤتمرات وتبادل التجارب الناجحة .

وتضم هذه الدورة /9/ أجنحة تتوزع بين ” جناح الجهات” و” جناح المؤسسات والمحتضنين ” و” جناح الدولي” و” جناح المنتجات” و” جناح المعدات واللوازم الفلاحية” و”جناح الطبيعة والحياة” و” جناح المنتجات المحلية” و” جناح تربية المواشي” و” جناح الآلات والفلاحية”.

و يهدف الملتقى الدولي للفلاحة منذ انطلاقه سنة 2006 إلى تسهيل تبادل الخبرات والتجارب وربط علاقات التعاون بين المزارعين والمؤسسات والهيئات الزراعية والاطلاع على آخر المستجدات في الميدان خاصة ما يتعلق بالتكنولوجيات المرتبطة بقطاع الزراعة .

يعع – سما –

وام/يعع/سما/عصم

شاهد أيضاً

فيضانات جنوب تايلاند تودي بحياة خمسة أشخاص

الخميس، ٣ ديسمبر ٢٠٢٠ – ١٠:٥٩ ص بانكوك في 3 ديسمبر /وام/ لقي خمسة أشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.