اللجان التنسيقية لعام القراءة تعلن عن مشاريع وبرامج القراءة للجهات المحلية على مستوى الدولة./ إضافة ثانية

وسيطلق مجلس رعاية التعليم والشؤون الأكاديمية حملة /القراءة للجميع/ في سبتمبر المقبل والتي تستهدف المناطق النائية والقرى والمدن الداخلية في إمارة الفجيرة.. وتتضمن الحملة برامج وفعاليات قرائية متنوعة تشمل مسابقات وملخصات وقراءات يتنقل فيها موظفو المجلس وسفراء القراءة الذين تم اختيارهم من بين طلبة المدارس في الفجيرة بين هذه المناطق وفق جدول زمني محدد لنشر ثقافة القراءة.

وتحت رعاية الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام سيتم افتتاح مركز الفجيرة للكتب والتوثيق خلال شهر اكتوبر 2016.. ويضم المركز مكتبة عامة مفتوحة للباحثين والقراء وركنا للأمسيات الثقافية والنقاشات ومركزا لتوثيق تراث الإمارة المعنوي والمادي وتحويله إلى ملفات رقمية وحفظه للباحثين وللأجيال المقبلة وسيكون هذا المركز تحت مظلة هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.

وتنظم هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ملتقى الفجيرة الإعلامي السابع في الفترة من 25- 26 سبتمبر 2016 تحت عنوان “الإعلام العربي والقراءة : دور فاعل أم غياب ” بمشاركة نحو سبعين أديبا وإعلاميا عربيا وبالتعاون مع عدد من المؤسسات الإعلامية والثقافية في الدولة مثل جائزة الشيخ زايد للكتاب وجريدة الاتحاد.. وسيتناول الملتقى الإعلام الثقافي العربي المتلفز والالكتروني والورقي إضافة إلى إطلاق خطة عربية لتفعيل القراءة.

كما تنظم الهيئة بالتعاون مع الجامعات والمدارس الثانوية في الإمارة مجموعة من ورش العمل التي تمتد طوال العام الدراسي المقبل تحت مسمى /تجاربهم/ تتضمن استضافة كاتب إماراتي أو عربي كل شهر بحيث يلقي الضوء على تجربته الذاتية في الكتابة وأبرز المحطات المهمّة في حياته.

وتحدث السيد عبدالله على بو عصيبة مدير مركز الشباب وتنمية المعرفة بأم القيوين عن الفعاليات الخاصة بالإمارة في عام القراءة مسلطاً الضوء على الفعاليات الرئيسية والتي كان من بينها فعالية قصة على الشاطئ والتي شاركت فيها الكفاءات الوطنية ومتطوعون مواطنون والشرطة المجتمعية ودائرة الأشغال والخدمات العامة والتي شملت مسابقات تشجيعية للأطفال ونشاطات مصاحبة لتحفيزهم على القراءة مثل مسرح الدمى.

كما تم إطلاق مبادرة عربات الكتب المتنقلة في أروقة مستشفى ومراكز منطقة أم القيوين الطبية لتشجيع المراجعين والمرضى على القراءة في فترات الانتظار أو الإقامة في المستشفى.. ونظمت الجمعية النسائية بأم القيوين البرنامج المميز ” عالم القراءة الممتع ” وقد استمر لمدة ثلاثة أشهر بالتعاون مع مدرسة الشويفات الدولية الخاصة بأم القيوين.. واستهدف البرنامج تعليم الأطفال اللغة العربية وتمكينهم منها قراءة وكتابة.

وضمن معرض ” لمسات حالمة” الهادف إلى تشجيع النساء والفتيات الإماراتيات على التجارة تم تخصيص قسم لقراءة الأطفال ولبيع مستلزمات الكتابة التي من شأنها التحفيز على القراءة والكتابة والتلوين.

وقدمت ناهدة العوضي مدير إدارة المشاريع في المجلس التنفيذي لإمارة رأس الخيمة شرحاً عن الفعاليات الرئيسية في إمارة رأس الخيمة التي تم تنفيذها في عام القراءة والتي شملت معرض الكتاب والذي بالإضافة إلى تمحوره الدائم حول القراءة ضم نشاطات إضافية بالتعاون مع اتحاد الكتاب مثل اقرأ واملأ روحك والمقهى الثقافي وركن التوقيع.

كما أعلنت جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي عن مسابقة أفضل مركز مصادر تعلم في المدارس الحكومية حيث سيتم الاختيار الأفضل وفق معايير محددة واعتمادا على مقيمين متخصصين في هذا المجال.

وتخصص دائرة الأشغال والخدمات العامة جناحاً للقراءة في معرض المنتجات العُمالية الذي أقيم في حديقة الشيخ صقر وذلك لفئة العمال الأجانب في الإمارة.. وتعمل دائرة التنمية الاقتصادية في الفجيرة على مبادرة “كتاب في كل بيت” التي تستمر على مدار ثلاث سنوات وتشمل توزيع صندوق المعرفة الذي يتضمن 3 كتب متنوعة وكتيب شرح عن مبادرة رأس الخيمة تقرأ ومصباح قراءة صغير للكتب.. كما تشارك الدائرة في مشروع ” استرخ واقرأ” الذي يهدف لتحفيز إنشاء مكتبة وكتب متاحة مجانا لرواد المقاهي المرخصة في إمارة رأس الخيمة.

وعن الفعاليات القادمة خلال هذا العام قالت ناهدة العوضي أن دائرة التنمية الاقتصادية ستطلق مشروعاً لتدريب متطوعين من طلبة الجامعات ومن يرغب في إمارة رأس الخيمة والإمارات الأخرى على مهارة تحرير المحتوى العربي على الموسوعة العالمية ويكيبيديا عن طريق مدربين محترفين من مؤسسة ويكيميديا مصر العالمية.. وبالتعاون بين دائرة التنمية وهيئة رأس الخيمة للمواصلات سيعمل مشروع “رحلة قراءة” على تزويد مركبات المواصلات العامة التابعة لهيئة رأس الخيمة للمواصلات بكتب تتوفر مجانا لرواد هذه المركبات.

ويقدم برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي مشروع تلخيص وتقديم أفضل المقالات العالمية حول القيادة والاستراتيجية.. حيث سيتم توزيع أفضل المقالات العلمية بما في ذلك سلسلة كتب/ must read /لهارفارد بيزنس رفيو على القيادات الحكومية ويتم تقديم ونقاش المقالات في لقاءات دورية.

وستطلق جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي برنامجاً يهدف لعلاج عسر القراءة لدى طلاب وطالبات الحلقة الثانية بالمدارس الحكومية عبر خطة علاجية من خلال دورات وورش تدريبية مكثفة والمتابعة المستمرة للطلاب.

وتقدم دائرة الموارد البشرية تطبيق “مواردنا تقرأ” وسيشمل مجموعة من الكتب ضمن مجالات مختلفة مثل الموارد بشرية والقيادة والإبداع حيث يمكن للشخص المسجل في التطبيق من موظفي إمارة رأس الخيمة قراءة الكتاب وتقييمه وتسجيل ملخص ومشاركة الكتاب عبر وسائل التواصل وإضافة تعليقات على الكتاب ويمكّن التطبيق مستخدميه من البحث عن الكتب واقتراح كتب جديدة والمشاركة في مجلس للقراءة ومسابقة للقراءة من خلال التطبيق.

//يتبع//

وام/حام/ععا/مصط

Leave a Reply

Your email address will not be published.