المنصوري يترأس وفد الدولة في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب بالقاهرة .

القاهرة في 23 مايو /وام/ ترأس سعادة منصور إبراهيم المنصوري مدير عام المجلس الوطني للإعلام بالإنابة وفد الدولة المشارك في أعمال الدورة الخامسة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي عقد اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للتحضير للدورة السابعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب المقررة بعد غد “الأربعاء” .

وضم وفد الدولة المشارك سعادة إبراهيم العابد مستشار رئيس المجلس الوطني للإعلام وسعادة سعيد الدرمكي المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإعلامية وسعادة محمد جلال الريسي نائب المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات “وام” والسيد عبدالله الجنيبي مستشار بالمجلس الوطني للإعلام .

وقال سعادة منصور المنصوري إن وسائل الإعلام العربية يقع على عاتقها في هذه المرحلة مسؤولية تعزيز الخطاب الذي ينبذ العنف والكراهية ونشر ثقافة التسامح والوسطية والاعتدال .

وأكد خلال مشاركته في اجتماع المكتب التنفيذي ضرورة تعزيز جوانب التوعية والتثقيف لحماية المجتمعات من الأفكار الضالة التي تروج لها العديد من المنظمات الإرهابية . وشدد على أهمية تنسق وتفعيل الجهود لإيصال رسائل الدول العربية داخليا وخارجيا من خلال التخطيط المشترك ووضع الاستراتيجيات لضمان تكامل الجهود لإظهار رسالة الإسلام السمحة ورفضها للعنف والتطرف منوها بالجهود التي تقوم بها دولة الإمارات في مجال محاربة الأفكار الإرهابية .

من جانبها أكدت رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون بجمهورية مصر العربية صفاء حجازي رئيس المكتب التنفيذي أن محاربة الإرهاب وتجفيف منابعه تقع ضمن دور الإعلام ومسؤولياته الجسام وذلك بالتكامل مع مؤسسات أخرى مثل الثقافة والتعليم والمؤسسات الدينية .

وأضافت حجازى أن توحش ظاهرة الإرهاب تستهدف تعويق مسيرة النهوض والتقدم والتطوير وتعرقل خطط التنمية الشاملة التي تسعى دول وشعوب المنطقة إلى تحقيقها وهو الأمر الذي يشكل تحديا كبيرا على الجميع .

ودعت شعوب وحكومات المنطقة لحشد كافة الإمكانيات والقوى الناعمة وغير الناعمة لمواجهة هذا التحدي ربما غير المسبوق .

من جهتها أكدت السفيرة هيفاء ابو غزالة الامين العام المساعد لدى الجامعة رئيس قطاع الإعلام والاتصال أهمية هذا الاجتماع لتدارس توصيات اللجنة الدائمة للإعلام تمهيدا لرفعها لمجلس وزراء الإعلام العرب المقرر بعد غد .

وتضمن جدول أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب بحث المقترح المقدم من الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب حول الإعلام وأجندة التنمية المستدامة بهدف وضع خارطة طريق عربية للإعلام وأجندة التنمية لتعزيز دور الإعلام في عملية التنمية المستدامة كونه أحد الشركاء في تحقيقها وتعزيز مفهومها من خلال تسليط الضوء على ركائز التنمية المستدامة الثلاث وهي الاقتصاد والاجتماع والبيئة حيث يعتبر الإعلام العربي شريكا في مشروع تحقيق التنمية المستدامة .

وناقش المكتب التنفيذي التوصيات المتعلقة بالقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المحورية والأساسية لجامعة الدول العربية لتبني برامج للتوعية الإعلامية وفق سياسة إعلامية عربية متواصلة وحشد الرأي العام العالمي ومناهضة إجراءات وسياسات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية ضد الفلسطينيين .

وبحث الاجتماع التوصيات المرفوعة بشأن التصدي لظاهرة الإرهاب بهدف تضافر الجهود الإعلامية للدول الأعضاء لمواجهة الإرهاب والذي بات خطرا يهدد إستقرار وأمن المنطقة والعالم والإسهام بقوة في تجديد المضامين الإعلامية فيما يخص مواجهة الإرهاب حيث أن الإعلام أصبح سلطة مؤثرة للغاية وهو الفضاء الذي يتم من خلاله تشكيل العقول .

واستعرض المكتب التنفيذي التقرير الصادر عن الاجتماع الثاني لفريق الخبراء للإعداد والتحضير ليوم الإعلام العربي لعام 2017 والاقتراح المقدم بتخصص عام 2016-2017 للاحتفال بالإذاعة باعتبارها الوسيلة الإعلامية الثانية بعد الصحافة . ونظر المكتب خلال الاجتماع الاقتراح المقدم من  مصر حول المحور الفكري للدورة العادية السابعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب للعام 2016 تحت عنوان “مكانة الإعلام الاجتماعي في بنية الهيئات الإذاعية والتلفزيونية العربية في ظل الوضع الإتصالي الالكتروني الحالي” ليكون المحور الفكري للدورة السابعة والأربعين للمجلس .

يضم المكتب في عضويته كلا من دولة الإمارات وتونس والجزائر وجيبوتي والعراق والكويت وموريتانيا إضافة إلى مصر ومشاركة الاتحادات والمنظمات والهيئات الممارسة لمهام إعلامية في منظومة مجلس وزراء الإعلام العرب .

قر-عبي

وام/عبي/زمن

Leave a Reply

Your email address will not be published.