النشرة الثقافية لاتحاد وكالات الانباء العربية /فانا/./ إضافة تاسعة وأخيرة

شريط صفر لنضال شطا عود على بدء واستحضار لإبداعات العلماء العرب على مر الزمن ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ تونس /وات/ افتتح الشريط الوثائقي صفر للمخرج نضال شطا فعاليات الملتقى الخامس لمخرجي الافلام التونسية الذى أقيم من 24 الى 27 فيفرى 2016 ويروى هذا الفيلم وهو انتاج تونسي هندى مشترك المسار التاريخي لظهور رقم “صفر” وتطور استخداماته في الحضارات الشرقية والغربية.

هذا الوثائقي الذى قدم عرضه العالمي الاول في أكتوبر 2015 في نيودلهي عاصمة الهند تم تقديم عرضه الاول في تونس وفى فيفري بقاعة الريو بالعاصمة، أخذ مشاهديه في رحلة سينمائية في المكان وفي الزمان مدتها 84 دقيقة للبحث في أصل الصفر والرموز التي كتب بها فعاد بهم الى الحضارة الاولى في تاريخ البشرية وهي الحضارة السومرية 3500 سنة قبل الميلاد فالحضارة الفرعونية والحضارة الهندية ثم الحضارة الاغريقية وصولا الى الحضارة العربية.

وفسر مخرج الفيلم اختيار رقم صفر محورا لعمله بالرغبة في اعادة الاعتبار لمكانة الحضارة العربية في العالم لكونها حضارة ثرية وقدمت للانسانية العديد من المعارف والنظريات في علوم الرياضيات والفيزياء والهندسة والفلك والجغرافيا وفق ما جاء في تصريحه لـ/وات/ وقد تم تصوير هذا العمل الوثائقي في ثلاث دول هي تونس وفرنسا والهند واستغرقت مدة التصوير 6 أسابيع تم أثناءها محاورة أكثر من 11 باحثا ومختصا في الحضارة من تونس والهند.

وأضاف نضال شطا في السياق ذاته أنه تم اثراء شهادة الباحثين في الفيلم ببحث معمق عملت على انجازه الباحثة الفرنسية من أصل جزائرى كلودين رابعة لمدة ثمانية أشهر وتم تدوينه في كتاب تضمن 280 صفحة.

ومثل انتاج هذا الشريط فرصة للتعريف بمختلف هذه الحضارات وكيفية العد والحساب فيها وطرق رسم رقم صفر الذى لم يكن الاوروبيون يعترفون به لاعتقادهم أنه رمز للعدم والفراغ ويتنافى مع فكرة النظام الكوني ” الكوسموس” السائدة لمدة عشرين قرنا والتي تعتبر الارض مركز الكون وفق ما جاء في الفيلم.

ولم يغفل الوثائقي الذى تخلله جانب روائي قام بدور البطولة فيه الفنان هشام رستم والشاب ياسين بن يحيى عن ابراز أهم الاعلام التي ساهمت في تطوير علم الرياضيات على غرار طاليس وبيتاغور واقليدس وارسطو والخوارزمي وديكارت وغيرهم.

ويدقق نضال شطا في فيلمه باحثا عن مساهمة العرب عبر عالم الرياضيات الخوارزمي في نشر رقم صفر في القارة الاوروبية من خلال الفتوحات الاسلامية ويبرز بقوة دور العرب في ازدهار العلوم وتطورها.

ولئن شدت طرافة موضوع الفيلم بالبحث في أصل الصفر وانتشاره اهتمام بعض المشاهدين داخل القاعة فانها في المقابل بدت روتينية بالنسبة الى البعض الاخر ممن تساءلوا عن أهمية هذا الطرح اليوم والاضافة التي يمكن أن يقدمها للجمهور. وعلل بعض المغادرين للقاعة عدم مواصلتهم مشاهدة الشريط بتوفر ما يقدمه من معلومات على شبكة الانترنات.

وسبق افتتاح الملتقى الخامس لمخرجي الافلام التونسية الذى أشرفت عليه وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث سنيا مبارك وصلات موسيقية على أنغام الغيتارة قدمها الثنائي هيام غطاس وياسر الجرادى.

وام/مصط/زاا/سرا/زمن

Leave a Reply

Your email address will not be published.