الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تحتفل بمرور 5 سنوات على تأسيسها.

أبوظبي في 23 مايو / وام / نظمت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ” آيرينا ” بمقرها الرئيسي في مدينة مصدر بأبوظبي اليوم حفلا خاصا بمناسبة مرور 5 سنوات على انطلاق عملياتها.

حضر الحفل معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة وعدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ومعالي راينر باكه وزير الدولة في الوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الاقتصادية والطاقة وعدد من كبار المسؤلين في الدولة إلى جانب ممثلي الدول الأعضاء في الوكالة.

واحتفت الوكالة بالإنجازات الكبيرة التي حققتها منذ اجتماعها الأول إذ نجحت في ضم 80 دولة إضافية إلى عضويتها ليصبح إجمالي عدد أعضائها 148 دولة فيما تسعى 28 دولة أخرى لنيل العضوية.

وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي : “لقد جاء فوز دولة الإمارات باستضافة المقر الدائم للوكالة بمدينة مصدر بإمارة أبوظبي تأكيدا على المكانة المتقدمة والثقة الدولية التي تحظى بها الدولة ودورها الفاعل في نشر مشاريع الطاقة المتجددة والعمل على ترسيخ أسس التنمية المستدام”.

و أضاف معاليه : ” شكلت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة التي تحتفل اليوم بالذكرى الخامسة لتأسيسها قوة ضغط دولية دفعت باتجاه تطبيق حلول الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم وانطلاقا من اعتزازنا بما حققته الوكالة من إنجازات حتى الآن فإننا نشيد بجهودها الاستراتيجية التي كان لها الأثر الكبير في تطوير قطاع الطاقة المتجددة على الصعيدين المحلي والعالمي”.

من جهته قال عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة : ” على مدار 5 أعوام من إنشائها كمنظمة حكومية دولية متكاملة استطاعت ” آيرينا” إحداث تطور غير مسبوق في نشر حلول الطاقة المتجددة بعد أن كانت على هامش منظومة الطاقة العالمية حيث تنامت أهميتها باعتبارها حلا لعدد كبير من التحديات بما في ذلك تغير المناخ وتلوث الهواء وأمن الطاقة فضلا عن تحقيق التطور الاقتصادي المستدام”.

وأضاف أمين إن نمو الوكالة الدولية للطاقة المتجددة لا يبرهن على نجاحها فحسب وإنما يشكل كذلك دليلا ساطعا على التزامها بدعم القطاع عالميا وقد تأسست الوكالة بهدف حفز وتسريع وتيرة التحول العالمي إلى مصادر الطاقة المتجددة وبفضل الدعم الكبير الذي نتلقاه من الدول الأعضاء نجحنا في قطع أشواط كبيرة خلال 5 أعوام من انطلاق عملياتنا كما نتوقع تحقيق إنجازات أهم خلال السنوات القادمة”.

بدوره قال راينر باكه وزير الدولة في الوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الاقتصادية والطاقة “لم تدخر الحكومة الألمانية جهدا في دعم ” آيرينا ” منذ إنشائها ولذلك يسرنا نجاح الوكالة وارتقاؤها فعليا إلى مستوى عالمي خلال فترة وجيزة من الزمن”.

وأضاف : ” شهدت مصادر الطاقة المتجددة تطورا هائلا خلال الأعوام الخمسة الماضية كما يشهد قطاع الطاقة تحولا كبيرا ينبغي العمل على تسريع وتيرته خلال الأعوام القادمة ويمكن للوكالة أن تلعب دورا كبيرا في دعم هذا التحول من خلال توفير التحليلات الدقيقة والمشورة الفعلية الملموسة ونتمنى لها النجاح في تعزيز مكانتها مستقبلا”.

وتم خلال الحفل تسليط الضوء على إنجازات الوكالة والنجاحات التي حققها قطاع الطاقة المتجددة على مدى الأعوام الخمسة الماضية حيث ساعدت في تطوير منظومة مزدهرة من التعاون الدولي بمجال الطاقة المتجددة فضلا عن دورها في تطور ونمو قدرات الطاقة المتجددة واستثماراتها وسياساتها وفرص العمل فيها.

و يسهم تعاون الوكالة مع أكثر مـن 175 بلدا في تحقيق نتائج مهمة على صعيد معالجة الثغرات المعرفية وتعزيز القدرات المحلية والسياسات الإعلامية والتركيز على قطاع الطاقة المتجددة كحالة عمل ورفع مستويات التوعية حول فوائدها.

ولدفع مسيرة عمل الوكالة قدما خلال الأعوام الخمسة المقبلة من المقرر لأكثر من 300 شخصية حكومية رفيعة المستوى من 94 دولة أن يشاركوا غدا في الاجتماع الحادي عشر لمجلس ” آيرينا” في أبوظبي.

ويجتمع مجلس الوكالة – المكون من 21 عضوا – مرتين سنويا لتسهيل التعاون والإشراف على تنفيذ برنامج عمل الوكالة واستكمال التحضيرات لانعقاد الجمعية العمومية السنوية.

– مطط –

وام/مطط/عصم

Leave a Reply

Your email address will not be published.