قرقاش يشارك في اجتماع وزراء خارجية التعاون وكندا.

جدة في 23 مارس / وام / عقد أصحاب المعالي والسعادة وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في جدة اليوم اجتماعا وزاريا مشتركا مع الجانب الكندي ضمن الحوار الاستراتيجي القائم بين الجانبين برئاسة معالي الدكتور نزار عبيد مدني وزير الدولة للشؤون الخارجية بالمملكة العربية السعودية رئيسة الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون.

و ترأس معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وفد الدولة المشارك فى الاجتماع الذي حضره ستيفان ديون وزير الخارجية الكندي.

و أكد مدني في بداية الاجتماع أن هذا الحوار ينعقد تحقيقا لأهدافنا المشتركة وتعزيزا للعلاقة المميزة مع الجانب الكندي لتحقيق الأمن والسلم الإقليميين وأن مواقف الجانبين تعتبر متوازية فيما يخص تحقيق السلام الدائم والعادل.

و ألقى معالي وزير الخارجية الكندي كلمة أكد فيها أهمية دول المجلس بالنسبة لكندا من الناحية الاقتصادية وضرورة التعاون الاقتصادي بين الجانبين لتنويع مصادر الاقتصاد وكذلك التعاون في مواجهة التحديات الإقليمية وتضافر الجهود في سوريا و العمل على ايصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

و قال الدكتور عبداللطيف الزياني إن الحوار الاستراتيجي بين دول المجلس وكندا يشكل نقلة نوعية للعلاقات بين الجانبين خدمة لأهدافنا ومصالحنا في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك حيث تشكل الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية أهم مرتكزاته ومحاوره الأساسية.

وأضاف إنه تم الاتفاق على مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة للمجلس وحكومة كندا لتحديد آليات الحوار الاستراتيجي ومجالات التعاون بالاضافة الى التشاور وتبادل وجهات النظر في القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .. مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على خطة العمل المشترك بين مجلس التعاون وكندا للأعوام ” 2016- 2020 ” والتي تشمل التعاون السياسي والأمني والتعاون في مجال التجارة والاستثمار والطاقة والتعليم والصحة.

و تم خلال الاجتماع التوقيع على مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة لمجلس التعاون وكندا من جانب وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون والدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.

وجرى بحث العلاقات الخليجية الكندية وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات وتطورات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة والجهود الدولية لمكافحة الارهاب إضافة إلى القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

-رض-

وام/ريض/سلا/عصم

Leave a Reply

Your email address will not be published.