لجنة بالوطني الاتحادي تستكمل مناقشة مشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة.

دبي في 31 مايو / وام / استكملت لجنة الشؤون الخارجية والتخطيط والبترول والثروة المعدنية والزراعة والثروة السمكية للمجلس الوطني الاتحادي مشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة وذلك خلال اجتماعها الثامن عشر من دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السادس عشر اليوم في مقر الأمانة العامة للمجلس بدبي.

وقال سعادة خالد علي بن زايد رئيس اللجنة إن اللجنة ناقشت اليوم لائحة العقوبات في مشروع القانون وذلك بناء على قرار إعادته إلى اللجنة من قبل المجلس خلال الجلسة السابقة لتلقي ملاحظات سعادة الأعضاء بشأن المواد المعنية بالعقوبات .

وأوضح أنه تم دراسة تلك العقوبات بحضور ممثلي وزارة التغيير المناخي والبيئة وتعديل بعضها حسب رؤية اللجنة وسيتم عرض مشروع القانون لإقراره في الجلسة القادمة للمجلس.

ولفت إلى أن اللجنة اطلعت على الملاحق المرفقة بمشروع القانون خاصة اللائحة التي تشمل أسماء الحيوانات التي تعتبر خطرة على سلامة المجتمع إذ تم حذف فصيلة الكلاب من اللائحة كما تم الاستفسار من ممثلي الوزارة حول الفصائل الحيوانية الخطرة الأخرى ودرجة خطورتها حسب القوانين واللوائح المعمولة بها في دول المنطقة والعالم.

وأكد سعادة خالد علي بن زايد أن اللجنة كانت تضع في أولويتها خلال مناقشتها مشروع القانون الحفاظ على سلامة وأمن المجتمع وافراده مواطنين ومقيمين معرباً عن أمله أن يتوافق مشروع القانون مع رؤية اللجنة التي تؤكد على ضرورة حماية أفراد المجتمع من خطورة اقتناء الحيوانات المفترسة في المنازل وتنظيم تلك الحيازة من قبل المؤسسات من خلال إيجاد بيئة مناسبة لإيواء مثل تلك الحيوانات وسبل عرض تلك الحيوانات والترويج لها ضمن أطر تتوافق مع القوانين والأنظمة الدولية الحاكمة والمختصة بهذا الشأن.

ونوه سعادته إلى أن قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة لا يشمل جميع الحيوانات كما يشاع بل أنه وضع لتنظيم امتلاك وحيازة الحيوانات الخطرة والمفترسة فقط وحماية الإنسان من خطرها وانتقال أمراضها وضمان حصول تلك الحيوانات على الرعاية الجيدة وضمان وضع الإجراءات الجزائية للمخالفات المرتكبة أما بالنسبة لحيازة وتربية الحيوانات الأخرى فإنها تتبع للقانون المدني والعقوبات القانونية الأخرى.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة سعادة كل من : أحمد يوسف النعيمي مقرر اللجنة وفيصل حارب الذباحي ومطر سهيل الظاهري وعزا سليمان بن سليمان أعضاء المجلس الوطني الاتحادي بالإصافة الى سعادة كل من حمد أحمد الرحومي ومروان أحمد بن غليطة أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.

– مل –

وام/معم/ظمم/زمن

Leave a Reply

Your email address will not be published.