مؤسسة دبي للمرأة تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج المرأة في مجالس الإدارة ./ إضافة أولى وأخيرة

من جانبه أكد سعادة المهندس حمد بوعميم رئيس مجلس إدارة معهد حوكمة لحوكمة الشركات أن البرنامج يسهم في تحقيق المزيد من الوعي بأهمية تمثيل المرأة في مجالس الإدارة .

وأضاف ” أن نرى هذا الجهد يتحول لواقع ملموس فإن هذا دليل على ريادة دولة الإمارات في مجال الحوكمة وترسيخ لمبدأ تمثيل المرأة في مجالس الإدارة والمناصب القيادية.” وأشار بوعميم إلى تفوق المرأة في جميع مجالات العمل .. وقال ” جميع خريجات “برنامج المرأة في مجالس الإدارة” نساء متميزات يشغلن مناصب متميزة ومؤثرة في المؤسسات اللائي ينتمين إليها وسنرى انعكاس تواجد نساء بكفاءتهن على مجالس إدارة الشركات والمؤسسات” .. مشيرا إلى أن التنوع في عضوية مجالس الإدارة يؤثر في أداء المجالس إيجابيا وبالتالي أداء الشركات بشكل عام ” .

  ويعد برنامج “المرأة في مجالس الإدارة” ثمرة لمبادرة المرأة في مجالس الإدارة التي أطلقت بناء على توجيهات سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين رئيسة مؤسسة دبي للمرأة بهدف تحقيق التوازن بين الرجل والمرأة في شتى مجالات التنمية.

وأصبحت المبادرة واقعا ملموسا بفضل جهود سموها حتى وصلت نسبة تمثيل المرأة في مجالس إدارة القطاع الحكومي إلى 30% كما يستهدف البرنامج القيادات النسائية من المواطنات أو المقيمات في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي ويتكون من ثلاث مراحل رئيسية تتمثل في برنامج إعداد أعضاء مجالس الإدارة ورحلة تعليمية للقاء قيادات المؤسسات الحكومية والخاصة عالميا ومشروع تطبيقي للحوكمة على المؤسسة.

وتشمل قائمة خريجات “برنامج المرأة في مجالس الإدارة” كلا من : مريم السويدي مدير أول الموارد البشرية والشؤون الإدارية بمؤسسة محمد بن راشد للإسكان وفهيمة البستكي نائب الرئيس التنفيذي- رئيس قسم تطويرالأعمال بسوق دبي المالي و حنان أحمد أمين سر شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو” وهند التميمي مدير الشؤون القانونية بمجموعة تيكوم وهدى بوحميد نائب رئيس أول للتسويق والإعلام بدبي القابضة وإيجات كناني مديرة مجموعة “ديوكس” المنطقة الحرة -الإمارات العربية المتحدة ومنال الجسمي رئيس قسم تأمين الحوكمة -الإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب بدبي وميريال بابتي الرئيس التنفيذي للتطوير- إدامة ممتلكات ونهال بدري مدير الاستراتيجية والحوكمة بالمكتب الإعلامي لحكومة دبي ريجينا دوميت.

يشار إلى أن مجلس الوزراء أصدر قرارا في ديسمبر 2012 يقضي بإلزام تمثيل العنصر النسائي في مجالس إدارات جميع الهيئات والشركات الحكومية بالدولة كما أصدرت وزارة الاقتصاد في مايو 2015 قرارا يلزم الشركات بالإفصاح عن نسبة تمثيل العنصر النسائي في مجلس الإدارة ضمن تقريرها السنوي عن الحوكمة حيث تضمن القرار ضرورة مراعاة الشركات أن يكون من بين المرشحين لعضوية مجلس الإدارة مرشح واحد على الأقل من العنصر النسائي مع إلزام الشركة بالإفصاح عن الأسباب حال عدم ترشح أي عنصر نسائي كما تلتزم بالإفصاح عن نسبة تمثيل العنصر النسائي في مجلس الإدارة ضمن تقريرها السنوي عن الحوكمة.

– مل –

وام/ظمم/زمن

Leave a Reply

Your email address will not be published.