ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي

-تنفيذي الشارقة يصدر قرارا بتأسيس “مركز الشارقة للتدريب المهني لعلوم المطارات”.

الشارقة في 22 يونيو /وام/ ترأس سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي، صباح اليوم بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي الاجتماع الأسبوعي للمجلس .

بحث الاجتماع الذي عقد في مكتب سمو الحاكم عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ضمن خطط التنمية المستمرة التي تتبناها الإمارة في كافة القطاعات وبما ينعكس على مستوى الخدمات الحكومية وتوفير الحياة الكريمة المواطنين والقاطنين على أرض إمارة الشارقة.

وأصدر المجلس القرار رقم /18/ لسنة 2021م، بشأن فض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل السنوي السادس عشر للمجالس البلدية في إمارة الشارقة.

ونص القرار على أن يُفض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل السنوي السادس عشر للمجالس البلدية في إمارة الشارقة يوم الخميس الموافق 20 ذو القعدة 1442ه الموافق 01 يوليو 2021م، وتستمر اللجان العامة في المجالس البلدية بتسيير أعمال المجالس البلدية المعنية فيما بين أدوار الانعقاد.

كما أصدر المجلس القرار رقم /19/ لسنة 2021م، بشأن إنشاء مركز الشارقة للتدريب المهني لعلوم المطارات.

ونص القرار على أن يُنشأ في إمارة الشارقة مركز يُسمى: “مركز الشارقة للتدريب المهني لعلوم المطارات”، يتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية الكاملة لإجراء التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافه وممارسة اختصاصاته، ويتبع دائرة الطيران المدني ويعمل تحت إشرافها، ويكون المقر الرئيس للمركز في مدينة الشارقة، ويجوز بقرار من رئيس دائرة الطيران المدني أن يُنشئ له فروع في باقي مدن ومناطق الإمارة.

وبحسب القرار يهدف المركز إلى تحقيق ما يلي: 1- تطوير قطاع الطيران تماشياً مع المستجدات المحلية والإقليمية.

2- تطوير مهارات وقدرات موظفي القطاع الحكومي والخاص في مجال الطيران والمشغلين له لرفع كفاءاتهم وإنتاجياتهم.

3- الارتقاء بالمستوى المضمون للدورات التدريبة من خلال البرامج التخصصية.

4- تطوير المهارات والكفاءات من خلال الدورات العامة.

ويختص المركز بتقديم الدورات التدريبية الآتية: 1- دورات الملاحة الجوية.

2- دورات عمليات الطيران المدني /السلامة والأنظمة/.

3- دورات أمن الطيران المدني.

4- الدورات العامة.

5- أي دورات أخرى يكلف بها المركز من الرئيس.

ونص القرار على أن يتولى إدارة المركز مدير يصدر بتعيينه وتحديد اختصاصاته قرار من الرئيس، وتتكون الموارد المالية للمركز مما يلي: 1- الإيرادات الذاتية للمركز نتيجة ممارسة اختصاصاته.

2- ريع استثمار أموال المركز.

3- رسوم عضوية الانتساب والاشتراكات في المركز.

4- أية موارد أخرى يقترحها الرئيس ويوافق عليها المجلس التنفيذي للإمارة.

وتعتبر أموال المركز أموالاً عامة وتُعفى من جميع الضرائب والرسوم المحلية بكافة أشكالها وأنواعها، باستثناء الرسوم الاستهلاكية، ويصدر رئيس دائرة الطيران المدني القرارات والتعاميم اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القرار.

واطلع المجلس على رد هيئة مطار الشارقة الدولي حول توصيات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بشأن مناقشة سياسة الهيئة، وتضمن الرد التوصيات التي عملت الهيئة على تنفيذها، والخطوات التي يجري العمل عليها لوضع باقي التوصيات موضع التنفيذ.

واعتمد المجلس مقترح هيئة الإنماء التجاري والسياحي بتغيير مسمى منتدى الضيافة في الشارقة إلى منتدى الشارقة الدولي للسياحة والسفر، وذلك مواكبةً للنمو الذي يشهده قطاع السياحة والسفر بشكل عام ولتوسيع أطر المشاركات وتحقيق استفادة أكبر لكافة العاملين في هذا القطاع الحيوي الهام.

واطلع المجلس على المؤشرات الرئيسية للمنتدى في الدورات السابقة من حيث الموضوعات الرئيسية والتوصيات وعدد الجلسات والورش والمشاركين والحضور والشركاء الاستراتيجين من منظمات وجهات وشركات.